الرئيسية » مقالات » مسلحون يغتالون صحفية بعد ان وجهوا لها 13 تهديدا بالقتل –

مسلحون يغتالون صحفية بعد ان وجهوا لها 13 تهديدا بالقتل –

الصحفية سحر الحيدري

اغتليت ظهر اليوم الخميس 7 حزيران (يونيو) مراسلة صحفية تعمل لعدد من المؤسسات الاعلامية في العراق.

ينعى مرصد الحريات الصحفية الزميلة سحر الحيدري المراسله الصحفية في وكالة المستقلة للأنباء “اصوات العراق” و الوكالة الوطنية العراقية للانباء “نينا” ومراسلة معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) في العراق .

وكان مسلحون مجهولون قد اغتالوا الزميلة سحر الحيدري ظهر اليوم في حي الحدباء في الساحل الايسر لمدينة الموصل بعد أن أطلقوا النار عليها واردوها قتيلة في الحال.

وسبق ان تعرضت الحيدري لعدد من محاولات الاغتيال كان اخرها في شباط من العام الماضي في بغداد عندما كانت تعمل مراسلة اذاعية وكما انها تلقت تهديدات عدة بالقتل. وكانت الحيدري قد ابلغت مدير مرصد الحريات الصحفية قبل اسبوع من مقتلها انها تلقت نحو 13 تهديدا من جهات مجهولة وهي عبارة عن رسالتين كتبت باليد وضعت في باب منزلها و 11 تهديدا من خلال الهاتف منها 6 اتصالات من ارقام مجهولة توعدتها بالقتل وخمسة رسائل حملت نفس المضمون .

بينما ابلغ زملاء للحيدري مرصد الحريات الصحفية ان اسم الزميله سحر الحيدري ادرج ضمن قائمة تضم تسعة اسماء لصحفيين هدرت دمائهم من قبل جماعات مسلحة تنتشر في الموصل ، وان هذه القائمة علقت على عدد من جدران المساجد في المدينة .

والحيدري من مواليد بغداد 1962 وحاصلة على بكالوريوس اعلام ، ومتزوجة ولديها ثلاث بنات ، وهى من سكنة الموصل .وعملت كمراسله صحفية لعدد من الوكالات اضافة الى معهد صحافة الحرب و السلام في العراق (IWPR) الذي قال انه تلقى خبر اغتيال مراسلته الحيدري تحت وطاة الصدمة التي لم تفارقه ، ووصف المعهد الزميلة الحيدري بــ ” مراسلة المعهد الكفؤءة ” .

وبهذا تكون مدينة الموصل قد شهدت مقتل ( 35 ) صحفياً وفنياً منذ الغزو الامريكي للبلاد وحتى الان ويعد مرصد الحريات الصحفية مدينة الموصل شمال العراق ثاني اخطر مدينة في العالم للعمل الصحفي بعد العاصمة بغداد .

ويشهد العراق اعتداءات كبيرة على الصحفيين والاعلامين العاملين فيه ، حيث أدت اعمال العنف و تردي الوضع الامني الى مقتل (195) من العاملين في المجال الإعلامي ، منهم (105) صحفيين قتلوا بسبب عملهم الصحفي وكذلك (39) فنيا ، فيما لف الغموض (61) عملية استهدفت بطريقة غير مباشرة صحفيين وفنيين (لم ياتي استهدافهم بسبب العمل الصحفي ).

وقد استشهد خلال اقل من اسبوعين ثلاثة صحفيين بينهم الدكتور عبد الرحمن العييساوي مع 7 من افراد عائلته في الفلوجة ثم استشهد نزار الراضى عندما قامت مجموعة مسلحة باطلاق النار عليه في مدينته ميسان بينما كان مع مجموعة من الصحفيين يستعدون لحضور ورشة للصحفيين في المدينة .

مرصد الحريات الصحفية يطالب الحكومه المحلية في الموصل بفتح تحقيق عاجل لمعرفة من يقف وراء عملية اغتيال الزميله سحر الحيدري ، واصدار قائمة الاغتيالات التي تصدرتها ، وذلك في اقل تقدير لحماية بقية الزملاء الذين ادرجت اسمائهم ضمن القائمه كما يطالب المرصد بتوفير اقصى تدابير الحماية اللازمه لهم . ولاينسى المرصد هنا علماء الدين في مدينة الموصل والدور الذي من الممكن ان يلعبوه للتخفيف من حدة استهداف الصحفيين في الموصل ، حيث يطالبهم مرصد الحريات الصحفية بضرورة ابداء دعمهم للصحفيين والتعريف برسالتهم النبيله .

مرصد الحريات الصحفية (JFO) منظمة مستقلة ، مقرها بغداد ، تعنى بالدفاع عن الصحفيين والحريات الصحفية. الموقع الالكتروني للمرصد www.jfoiraq.org