الرئيسية » الآداب » دهوك تتوشح بمهرجانات فنية وفلكلورية

دهوك تتوشح بمهرجانات فنية وفلكلورية

كل شعب من شعوب العالم يعرف بفنونه الشعبية وتراثه ووجود تراث وفلكلور تلك الشعوب يدل على تاريخها وعراقتها واصالتها..
وهذا التراث القديم لم يصلنا لو لا تلك المحاولات الجدية والعديدة في البحث والتقصي والمتابعة اليومية لمفردات ذلك التراث الاصيل من لدن المهتمين بالتراث والمختصين بعملية احياء التراث وانقاذه من النسيان والضياع.. والشعب الكوردي ثري بتراثه العريق وفلكلوره كأدوات الزراعة والحراثة القديمة والملابس الشعبية الكوردية والاغاني الشعبية والدبكات بانواعها ومستلزمات العمل اليومي والتي توارثناها عن ابائنا واجدادنا الكورد والتي كادت تسير نحو الزوال لو لا اهتمام المختصين والباحثين الكورد.. فقد شاركت ما يقارب (17) فرقة فنية تراثية كوردية من جميع انحاء محافظة دهوك في مهرجان فني تراثي كوردي موسع اقيم على حدائق (دريم سيتي) في 2007/5/5 وبالتعاون مع مديرية الثقافة والفنون بدهوك.. وقد برزت في هذا المهرجان التراثي جوانب عديدة من الفلكلور الكوردي حيث سيتم من خلالها الحفاظ على التراث الكوردي وتعريفه بالاجيال الحاضرة.
آملين ان تقام مهرجانات كبرى على مستوى جميع مدن كوردستان وشارك فيها الفرق الفنية التراثية الكوردية.
الجدير بالذكر ان جمهوراً كبيراً كان قد حضر هذه العروض الفلكلورية الكوردية وشاركت فيها فرق فنية من كل من دهوك وزاخو ودينارته والقوش وشنكال وشيلادزى وباتيفا وبجيل وهينوت وكاني ماسي وقدش والوكا وبه رده ره ش وخانكى وبارزان وشاريا وبعشيقا وبه حزان وسميل وفرقة ديلمان وقدموا الى دهوك بملابسهم الفلكلورية الكوردية كل حسب منطقته وباغانيهم واهازيجهم ودبكاتهم الكوردية..
وفي ختام المهرجان شكر السيد ته مه ر رمضان محافظ دهوك جميع القائمين على هذا المهرجان وشكر مؤسسة (اسواق مازي) على دعمها لهذا المهرجان. هذا وقد تم تقييم جهود الفرق المشاركة وعلى الوجه الاتي:
ـ فرقة كاني ماسي بالدرجة الاولى.
ـ فرقة باتيفا بالدرجة الاولى ايضاً.
ـ فرقة قه دش بالدرجة الثانية.
ـ فرقة بارزان بالدرجة الثالثة.
ـ فرقة بجيل بالدرجة الرابعة.
ـ فرقة سيميل (ديلمان) بالدرجة الخامسة.
ـ فرقة فرقة دينارته بالدرجة السادسة.

*عن العدد 188 من صحيفة ئه قرو التي تصدر في دهوك