الرئيسية » الآداب » وفد مسرحي كوردي الى المانيا ومسرحيون المان في كوردستان

وفد مسرحي كوردي الى المانيا ومسرحيون المان في كوردستان

عاد الوفد المسرحي الكوردستاني من المانيا الى كوردستان في شهر نيسان الماضي.. وعلى قاعة قصر الثقافة في هه ولير عقد الفنان المسرحي الكوردي المعروف احمد سالار مؤتمرا صحفيا تحدث فيه عن زيارة الوفد المسرحي الكوردي الى المانيا حيث زار عدد من المسرحيين الشباب الكورد المانيا وشاركوا في بعض الدورات التدريبية الفنية.
وقال الفنان احمد سالار بأنه في 12 نيسان وفي مدينة برلين العاصمة نظمت منظمة (تياتر هاوس) البيت المسرحي الالماني – ندوة حول واقع الفن والثقافة الكوردية وتحدث فيها الفنان احمد سالار مع الفنان شمال عبه ره ش.
كما شارك الفنان الكبير يوسف العاني والدكتور عقيل المهدي وياسين النصير في هذه الندوة.
ودار الحديث فيها عن واقع الحركة المسرحية العراقية والمسرح الكوردي وقامت فرقة سالار المسرحية بتقديم هدية تذكارية للقائمين على هذه الندوة.
ومن خلال هذه الندوة تم طرح بعض المقترحات حول تكوين جسر الصداقة بين المسرحيين الكورد والعالميين.
ويقول الفنان احمد سالار : لقد تم الاتفاق على ارسال مجموعة من الشباب المسرحيين الكورد الى المانيا للمشاركة في دورات تدريبية والاستفادة من الخبرات والامكانات الالمانية في مجال التمثيل المسرحي.
واضاف: من المؤمل ان يقوم وفد مسرحي الماني متخصص في ايلول المقبل بزيارة الى كوردستان للاطلاع الى واقع المسرح الكوردي.
ومن جانبه قدم الوفد المسرحي الكوردستاني مسرحية (مونودراما) على مسرح (تياترون) في مركز مدينة برلين بعنوان (باسه وان.. الحارس) من تأليف دلشاد مصطفى واخراج الفنان ارسه لان ده رويش.
وقد قمت بالدور الرئيسي في المسرحية وبعد الانتهاء من تقديم المسرحية التي استمرت ساعة ونصف الساعة تمت مناقشة المسرحية من قبل الحضور.
*عن مجلة كَولان الكوردية العدد (633) في 2007/5/7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *