الرئيسية » الملف الشهري » الفنان به شدار قادر

الفنان به شدار قادر

الفنان الذي يكرس كل حياته للنهوض بفنه سوف يحتاج للدعم المادي والمعنوي

اربيل ـ التآخي ـ
برغم كونه فنانا عفويا وليس اكاديميا لكن برزت اعماله الفنية من خلال مشاركته في الكثير من المعارض حيث بلغت معارضه الشخصية 8 والمشتركة 17 التي قام بافتتاحها في انحاء كوردستان .الفنان به شدار قادر من مواليد 1979 في مدينة اربيل وهو عضو منظمة فناني كوردستان ويعمل حاليا موظفا في مديرية الفن التشكيلي .. التقيناه وكان لنا معه هذا الحديث..
*ماهي مشاريعك الفنية الجديدة؟
ـ انني الآن مشغول باعداد معرض كارتوني حول بنود حقوق الاطفال بمناسبة ذكرى اتفاقية حقوق الاطفال التي ستقام في مدينة اربيل برعاية وزيرة الاقليم لشؤون المرأة الدكتورة جنان قاسم ، ومن المقرر ان نشارك في معرض تراثي في مدينة ليون الفرنسية بدعوة رسمية من منظمة تبادل التراث الفرنسي وساعرض فيه مجموعة من لوحاتي التشكيلية الجديدة.
*هل لديك طريقة خاصة في العمل الفني؟
ـ انني اعمل في فروع مختلفة لذا لاامتلك طريقة خاصة 100% ، حيث اني عاملت في فرع رياليزم كلاسيك والتشكيلي ورياليزم فلكلور والبورتريت والموديل والمونتيف و البوسترات والكريكاتير والكولاج مع قسم من التحديث والتجديد وقمت باعداد سيناريو الرسومات في العديد من المجلات والمنشورات الخاصة بالاطفال وايضا قمت باعداد ديكورات لمسارح ورياض الاطفال والحضانات .. وعملت لأكثر من عامين في تلفزيون كوردستان و مركز خاتوزين.
*كيف تنمت موهبة الرسم عندك؟
ـ رغبتي في الرسم والفن التشكيلي ترجع لأيام الطفولة ،فمنذ كان عمري تسع سنوات وانا ارسم كما تعلمت من والدي حيث كان يمتلك موهبة مميزة في هذا المجال و له لوحات تشكيلية رائعة عن طبيعة كوردستان و مناظرها الخلابة ، لكن الظروف والحياة الصعبة آنذاك لم تمنحه الفرصة بل بالعكس ابعدته عن الفن التشكيلي تماما.
*ماهي طموحاتك كفنان؟
ـ اتمنى ان استطيع وبقدر الامكان ان افعل شيئا مميزا لخدمة هذا الفن بجميع فروعه المتنوعة ومع ذلك ارى من حقي ان استفيد من هذا المجال لان الفنان الذي يكرس كل حياته للتقدم والنهوض بفنه سوف يحتاج للدعم المادي والمعنوي .
*هل تعاني من مشكلة ما؟
ـ هناك مشاكل فنية كثيرة تواجهنا في الحياة اليومية ،لكن علينا كجيل جديد ان نناضل لتحقيق اهدافنا لتطوير هذا الفن بمختلف مجالاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *