الرئيسية » الرئيسية » خرائط عثمانية تثبت كوردستانية كركوك

خرائط عثمانية تثبت كوردستانية كركوك

كوردستانية كركوك في خارطة أخرى تعود لعام 1760م 


بعد أن نشرنا خارطة مرسومة أيام الدولة العثمانية تحدد حدود اقاليم الامبراطورية في آسيا فترة حكم السلطان عبدالحميد الثاني وكانت كركوك في تلك الخارطة تقع في قلب كوردستان.. كانت الخارطة تعود لعام 1893 ميلادية.. لمشاهدة تلك الخارطة أنقر على الرابط الآتي:

http://www.pukmedia.com/arabicnews/22-5-2007/news39.html


واليوم حصل PUKmedia على خارطة أخرى جديدة لمنطقة كوردستان والعراق العربي وتركمانيا وسوريا تعود الى سنة 1760 ميلادية حينها لم تكن تركيا دولة معروفة، والجزء العربي من العراق كان تحكمه الامبراطورية العثمانية أيضا..

نظم هذه الخارطة ورسمها رسام الخرائط الهولندي الشهير “إيساك تيريون” في امستردام عام 1760 ميلادية وكانت ضمن أكثر من ستين خارطة لبلدان العالم المختلفة، منها خرائط أمريكا وكندا وأوربا. وهذه الخرائط موجودة حالياً في مكتبة الكتب القديمة في مدينة “آخن” الألمانية ومعروضة للبيع.

هذا وفصلت الخارطة منطقة كوردستان عن بقية مناطق العراق العربي، كما جاء اسم تركيا العثمانية في تلك الخريطة بـ (توركمانيا).

ومن الجدير بالذكر أن كركوك تقع ضمن حدود كوردستان في هذه الخارطة، وهذا دليل آخر اضافة الى المئات من الدلائل والخرائط والوثائق الرسمية العثمانية والعربية والانكليزية التي تؤكد كوردستانية كركوك تاريخيا.

ومن ناحية اخرى حصل PUKmedia على وثيقة وهي تقرير صادر عن (لجنة تثبيت المدارس الكوردية في لواء كركوك) والتي تشكلت بالأمر الإداري المرقم 3631 في 14/3/1960 لمديرية معارف لواء كركوك، تبين بأن عدد الطلاب الكورد في منطقة كركوك أكثر من غيرهم, فالتقرير “يبين عدد المدارس الكوردية في اللواء وكذلك يشير الى أعداد الطلاب الكورد والتركمان والعرب والقوميات الاخرى، وذلك بالشكل الآتي:

الكورد: 13633

التركمان: 12404

العرب: 6571

وبإمكان الجميع الحصول على الخارطة الموثقة عالميا في المكتبة القديمة في مدينة آخن الالمانية التي رسمت في 1760 أي ايام حكم الامبراطورية العثمانية، كما بامكانهم الحصول على الوثيقة الصادرة عن مديرية معارف لواء كركوك لعام 1960 ميلادية..


فما بين هذين التاريخين لا جدال على كوردستانية كركوك، والدلائل والارقام غير قابلة للنقاش وهي لغة الارقام والسنين لا لغة التخمينات والاجتهادات، ولكن بعد تسلم البعثيين دفة الحكم في العراق، تبدأ الارقام بالتغيير والتزوير وخلال سنين قليلة كما ادعى الاعلام البعثي، أصبح الكورد في كركوك أقلية وهذا ما يظهر الامر على حقيقته، وضوء الشمس لا يحجب بالغربال.

20 تعليق

  1. سبق لي , وبكل تواضع , أن قدمت ما يثبت كردستانية كركوك خلال إجتماع عقد في معهد السلام الأمريكي في واشنطن قبل تحرير العراق من نير النظام البائد بأشهر قليلة , دعيت إليه ولفيف من الشخصيات العراقية من أكراد وتركمان وعرب وآثوريين وأميركان وقدمت تحليلاً قانونياً باللغة الإنجليزية دعمتها ببعض الوثائق والخرائط التي حصلت عليها من الدكتور محمد صابر مدير مكتب حزب الإتحاد الوطني الكردستاني في واشنطن الذي حل محل الدكتور برهم صالح آنذاك , بينت فيه عدم مشروعية الإجراءات اللاإنسانية والمخالفة لقواعد القانون الدولي باعتبارها , جرائم ضد الإنسانية , تلك المتمثلة بتهجير السكان الأصليين في كركوك من الأكراد قسراً لإحلال العرب محلهم الأمر الذي يجعلها إجراءات باطلة قانوناً وما بني على باطل فهو باطل مما يستوجب إعادة الحالة الى ما كانت عليها قبل التهجير أي الى حالتها الأصلية وذلك بترحيل جميع العوائل التي نقلها النظام الشوفيني السابق الى أماكنهم الأصلية وإعادة العوائل الكردية الى موطنها الأصلي في كركوك مع تعويض الطرفين

  2. ليس كل ما ينشره الغربين صحيح فلان كركوك قريبة من الجبال كان يعتقد انه من المناطق الكردية فالخارطة لا يثبت شيئا اما كون الطلبة الكرد اكثر من غيرهم في لواء كركوك فيمكن ذلك لانهم لا يقصدون كركوك وانما لواء كركوك والتي تتضمن اطراف كركوك ثم هل ان الاغلبية في مكان ما يعني انهم السكان الاصليون؟

  3. شاجوا ن كوردية

    فما بين هذين التاريخين لا جدال على كوردستانية كركوك، والدلائل والارقام غير قابلة للنقاش وهي لغة الارقام والسنين لا لغة التخمينات والاجتهادات، ولكن بعد تسلم البعثيين دفة الحكم في العراق، تبدأ الارقام بالتغيير والتزوير وخلال سنين قليلة كما ادعى الاعلام البعثي، أصبح الكورد في كركوك أقلية وهذا ما يظهر الامر على حقيقته، وضوء الشمس لا يحجب بالغربال

  4. باوكى ئارام

    إلى صاحب التعليق (حسين).هل أن الأغلبية في مكان ماتعني أنهم السكان الأصليون؟! بالطبع لا، لكن هذا لا ينطبق على الكورد لأنهم فعلاً هم السكان الأصليون في العراق و كوردستان وفق المصادر الأجنبية العديدة و منها العربية،لكن العرب هم الأكثرية الآن في العراق مع هذا ليسوا بالسكان الأصليين لأنهم نزحوا من شبه الجزيرة الربية إلى العراق بعد نشر الدعوة الإسلاميةوهذا مثبت في أمهات الكتب التاريخ العربي.لو نقارن بينمايقوله الغربيون وما يقوله العرب يكون الفرق من الأرض إلى السماء لأن الغربي لا يلفق بينما العربي بطبعه مراوغ هذا نشاهده بين الدول التي تسمى بالعربيةحيث يكذب أحدهم على الآخر على مر التاريخ.ثم سؤال أخير لك ياأبو علي ما معنى كركوك باللغة العربيةهل تسطيع تنورنا وتقول لنا ماذا يعنى.إذهب وأبحث عن تاريخ الوجود العربي في كركوك حيث لا يتجاوز وجودهم في هذه المدينة (300) سنة بينما عمر كركوك (5000)سنة وهذا يسري على التركمان ايضاً حيث أن وجودهم فيها لا يتجاوز (500) حيث جلبهم العثمانيون إليها.

  5. توركمانية للأبد

    اذا ارتم ان تعرفو الكركوك من هم السكان اللأصلية فذهبو للمقابر الذي فيه لا اطولة لكم الكلام كركوك توركمانية وستبقى توركمانية للأبدواشكركم شكر الجزيل.

  6. نوري محمد علي

    كردستان جزء لايتجزأ من كركوك

  7. ارجو من الجهات الحزبية والحكومية ان تثبتوا هذا التاريخ فى كتب المدرسية كمنهج لدراسة تاريخ الكورد والكوردستان لتعرف ابناءنا على تاريخ وطنهم فى مراحل الدراسية

  8. كوردستانية ألى أبد الأبد

    كوردستانية ألى أبد الأبد

  9. الى الشعب التركمان الحبيبة حكومة بغداد لحد ألان لم يقدم اي خدمة حضارية لكم . انتم اصلا شعب ترك من ذرية عثمانين لان {تركمان}يعني رجال ترك {مان} كلمة أنكليزية بمعنى {رجل}

  10. اذا الاتراك اقصدفي الدولة التركيةهم اصلهم من القوقاز نزحوالى سهول الاناضول فكيف التركمان في كركوك هم السكان الاصليين التاريخ يثبت كوردستانيةكركوك ويثبتها وبالاخص التاريخ العثمانى وخرائطه

  11. العراق خليط غير متجانس من القوميات والشعوب .اذا نضرنا موقع كركوك من الناحية الجغرافية والتاريخية والنضر الى عمق التريخ انشوف سكن المقوقع عدة شعوب من اشورين العرب وهناك الفرس والترك والكرد وليس كل شخص يكون قرية يدعي ان هذة الارضة كركوك فاصل طبيعي مابين سكان الجبال من الكرد والعرب في هضبة حمرين ما من الطبيعي كا مركز مدينة او لواء يكون سكانة من الخليط

  12. ده شتي ئازاد كاكه خان كوخا مصطفئ شواني

    كركوك مدينة كوردستانية بهوية العراقية كل نتائج تثبت جغرافية ان كركوك مدينة كوردستانية وستبقة كوردستانية

  13. السلام عليكم والله كركوك متصير كردستانية لو تطلع ابراس كل كردي نخلة

  14. قبيلةشمر 10 مليون كانو رحل بين الحجاز وكركوك لكن الاستعمار قطعه الدول الاسلاميه وخصوص سايسبيكو اربا رفعت حدودها وهم اكثرقوميات لانهم على الحدوديحمون صخر بدون معنى كلنا من نوح عليه السلام

  15. أبو عبدالله الشافعي

    شكراً على هذه المعلومات والمستمسكات المهمة التي دونها العثمانيين أثناء أحتلالهم العراق بشكل عام وكركوك بشكل خاص وأرجع وأقول أرجعوا الى أسماء الأزقة والمقابر والشوارع كل هذا دليل على كوردستانية كركوك من والى الأبد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *