الرئيسية » مقالات » كتب وتسجيلات نادرة وابواب مفتوحة – مكتبة السيد ادريس عليه السلام دور ثقافي مشهود

كتب وتسجيلات نادرة وابواب مفتوحة – مكتبة السيد ادريس عليه السلام دور ثقافي مشهود

التآخي
 
من المكتبات التي تعرضت الى مضايقة اجهزة النظام السابق، وصادر محتوياتها كجزء من حملته التي شنها على صومعات الكتب، مختلقا الاعذار والمسببات غير المنطقية والصحيحة، مكتبة السيد ادريس عليه السلام..
والسيد ادريس حفيد الامام الحسن بن الامام علي بن ابي طالب عليهم السلام اجمعين.
ويقع مرقده الشريف في منطقة الكرادة الشرقية ويؤمه الزوار من مختلف انحاء العالم.
وبعد زوال هذا الكابوس المرعب، اعيد احياء هذه المكتبة العريقة، والتي كانت تضم وتحوي الكتب الكثيرة والمتنوعة.. والتسجيلات النادرة والنفيسة.
)تأسيس المكتبة(
تأسست المكتبة عام (1969) من قبل الحاج عباس رضا كاظم الزبيدي سادن المرقد الشريف حاليا، وزودت بالكتب الكثيرة والمهمة من المؤلفات الاسلامية مثل التفاسير وتناولت الفكر الاسلامي، والفقه وعلوم القرآن، وتاريخ الاسلام، وتاريخ الائمة الاطهار والصحابة المنتجبين رضوان الله عليهم والعلماء الكرام..
واصبحت مركز استقطاب للشباب المؤمن والباحثين ومحبي المعرفة والعلوم.
ينهلون من معينها ما يقوي ايمانهم، ويفتح افاق المعرفة الواسعة امامهم، وينطلق بهم الى واحات التقوى ومروج الصلاح، وساحات العمل الشريف النزيهة، وتعزز عندهم ملكات الابداع، والتفوق العلمي والادبي، ويغرس في اعماقهم، معاني ومثل وقيم المحبة والايثار والتعاون والتكافل، ويرسخ في عقولهم ان الاوطان هي البيوت الكبيرة والخيمة للخير والعمل الصالح والدفاع عنها وحمايتها فريضة ايمانية وواجب شرعي.. كان الشباب في تلك السنوات متلهفا للاغتراف من الوان المعرفة كافة لتنمي هذه المفاهيم في نفوسهم وسرائرهم وحياتهم..
ولكن اجهزة النظام الجائر كانت لهم بالمرصاد، فدست العيون بينهم، وراحت تبعث بتقارير الغدر، والدور الخطير لهذه المكتبة التي غدت مقراً للدعوات الشريفة والمنطلقات المؤمنة شأنها شأن مكتبات الاضرحة المقدسة الاخرى، فراحت تضيق الخناق عليها، وتعتقل وتراقب الشباب وجمهور المكتبة حتى اغلقتها عام (1984) في اوج الهجمة الشرسة التي قام بها ذلك النظام باعتقال الالاف المؤلفة من الشباب المؤمن، وقام باعدام اعداد خرافية منهم لم يسبقه في هذا الاجراء المدمر اي نظام في العالم وفي التاريخ.. وكما صادر مقتنيات المكتبات التي استهدفها بحملته صادر ايضا محتويات مكتبة السيد ادريس عليه السلام سوى ما سلم من المصادرة وقتها..
)جناح خاص)
اليوم قد شغلت المكتبة جناحا واسعا من الصحن الطاهر الشريف بعد افتتاحها، وقسمت الى ثلاثة اقسام: ويشرف عليها السيد سجاد عباس.
الاول خصص للمكتبة، ومحتوياتها من الكتب المختلفة والمتنوعة التي تم اقتناؤها مجددا والتزود بها من المكتبات، وما تصلها من اهداءات وتبرعات، من قبل الجهات الدينية والثقافية، وقد تنوعت الكتب والمصادر فيها، الى جانب احتوائها على بعض الكتب النادرة ومنها كتب الشهيد السعيد محمد باقر الصدر (قدس).
)نشرة اسبوعية(
والثاني: خصص الى قسم الحاسوب والتصوير حيث اصبح هذا القسم مكملا للمكتبة اذ اضحى يرفد المكتبة بالكتب المستنسخة التي يندر وجودها في المكتبة فضلا عن الامور والقضايا الاسلامية والفتاوى التي تستجد الى جانب اضطلاعه في اصدار النشرة الاسبوعية التي تختص بمرقد السيد ادريس عليه السلام وتحوي مقالات وكتابات متنوعة عن الشأن العام، ويديرها السيد سجاد عباس ويرأس تحريرها، وتوزع مجانا خلال صلاة الجمعة في المرقد الشريف وقد صدر منها حتى الان قرابة المئة عدد..
كذلك يقوم القسم بطبع الاهلة الشهرية والنشاطات التوثيقية الاخرى..
)تسجيلات نادرة للشيخ الوائلي(
ويحتفظ القسم الثالث من المكتبة بالتسجيلات الصوتية والمرئية، وتسجيلات لصلاة الجمعة التي تقام في المرقد الشريف، فضلا عن التسجيلات الحسينية للمواكب ومناسبة العزاء لعاشوراء ووفاة واستشهاد الائمة عليهم السلام اجمعين..
علاوة على الخطب والمراسم الدينية الاخرى، وتسجيلات خاصة للمرحوم الشيخ الوائلي رحمه الله.. ومحاضرات بصوت السيد محمد باقر الصدر (قدس).. وهناك محاضرة نادرة للسيد الخميني (قدس) باللغة العربية.. ومحاضرتين نادرتين بصوت المقرئ الحسيني عبد الزهرة الكعبي (يرحمه الله).. ومحاضرة نادرة للسيد جاسم الطويرجاوي..
)تسجيلات نادرة لتلاوات قرآنية(
ويتوج القسم بالتسجيلات النادرة والشهيرة لتلاوات القرآن الكريم وبصوت اشهر القراء والمجودين من العرب والمسلمين.. وهناك تسجيلات اخرى وشهيرة منها قصائد حمزة الصغير والشيخ ياسين الرميثي وتسجيلات عزيز علي..
)عودة الحرية(
والمكتبة اليوم مفتوحة امام الجمهور وطلبة العلم والباحثين والساعين للمعرفة وتعتمد نظام الاعارة الداخلية في الوقت الحاضر.. وتقدم التسهيلات الكثيرة والممكنة بالتعاون مع الاقسام الاخرى، من خلال تسهيلات الاستنساخ والتصوير وتوفير الاشرطة والتسجيلات والاقراص وافلام الفيديو.. وهي مفتوحة من الساعة الثانية صباحا حتى الثامنة مساء وبدون قيود او ضوابط كذلك توفر الصور والوسائل التعريفية والايضاحية الدينية والاسلامية.
)طموحات وافكار(
ومع كل ما تقدم، تتعاون ادارة المرقد الشريف في اقامة دورات صيفية لتعليم القرآن الكريم والتلاوة لمشاركين من الصف الاول الابتدائي وحتى الثانوية على قاعة المكتبة.. وهذا النشاط الثقافي وجد له متنفسا واجواء ملائمة بعد سقوط واندحار النظام الفاشي، والذي لوكان صادقا في حملته الايمانية المزعومة لما اقدم على غلق المكتبات العائدة، والتابعة للمراقد المقدسة والجوامع التي كانت بمثابة مدارس ومناهل للثقافة والعلوم والتي هي على الاقل منابر لتأجيج الروح الوطنية واستثارة النفوس الحريصة على امن وحرية البلاد وسعادته وهي بالتالي جهود تصب في صالح البلاد والعباد، وتوجيه مكونات المجتمع نحو الخير والصلاح وقد تخرجت ست دورات..
والمكتبة ولاجل ان تقوم بواجبها ودورها المطلوب منها، فهي تتطلع لاكمال نواقصها من كتب واجهزة فنية، والحصول على المستلزمات الحديثة التي تؤهلها لان تكون مركزا ثقافيا وعلميا ذو اهداف متعددة.ونحن بدورنا نطالب الجهات الدينية والثقافية رسمية وشعبية ان تمد يد العون اليها، واكمال نواقصها لتكون رافدا حيويا من روافد المعرفة والعلوم في البلاد في زمنها الجديد.. فالمساعدات والتبرعات البسيطة التي يقدمها زوار المرقد الطاهر هي وان كانت مهمة بيد انها لا تستطيع ان تساعد في تحقيق حلمها الاكبر ان المكتبات هي علامة رقي وحضارة البلدان فهل تستعيد المكتبات دورها المعروف..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *