الرئيسية » مقالات » جلسة بمناسبة يوم شهداء المقابر الجماعية

جلسة بمناسبة يوم شهداء المقابر الجماعية

نظمت سفارة جمهورية العراق في لاهاي يوم 16/5/2007 جلسة خاصة لمناسبة اعتبار الحكومة العراقية هذا اليوم من كل عام يوم شهداء المقابر الجماعية وحضر الجلسة ممثلو الآحزاب والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني وعدد كبير من أبناء الجالية العراقية في هولندا ، حيث تليت في بداية الجلسة أيات من الذكر الحكيم والوقوف دقيقة حداد وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء المقابر الجماعية . وألقى السيد السفير سيامند بناء كلمة بالمناسبة بالآضافة الى كلمات أخرى القيت من قبل ممثلي الأحزاب والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني .

كلمة السيد السفير ..

أخواتي وأخواني الأعزاء أبناء جاليتنا الكريمة ممثلي الأحزاب والجمعيات والمنظمات الوطنية

نقف اليوم أجلالاً وخشوعا ً لذكرى ضحايا شعبنا العراقي من الأطفال والنساء والشيوخ والشباب الذين قتلوا ودفنوا أحياءً من قبل قوات النظام البائد وجيشه المطيع والمنفذ لسياسته وحقده الدفين العرقي والمذهبي على القطاع الأوسع من شعبنا العظيم .
أن هذه القوات والمؤسسات المقبورة وأزلام النظام البائد من المتمرسين على قتل الطفل وتعذيب الأم ودفن الأبرياء أحياءً . هم أنفسهم اليوم وبمساندة فاقدي الشعور والشرف من الأرهابيين الدوليين ومؤيديهم من الكارهين للعراق يقومون اليوم بجرائمهم اللاأنسانية ضد شعبنا الصابر وحكومته الشرعية بأسم المقاومة والعروبة والأسلام .
لذا كان واجباً علينا وكل مواطن عراقي غيور ومهما كانت خلافاتنا وتوجهاتنا نحو الحل الأفضل لمشاكل بلدنا الحبيب أن نؤمن :
بالعملية الديمقراطية ، بشرعية الحكومة المنتخبة مهما كان قصر أدائها ، بالحوار السلمي ، بالدستور مع حق تعديله ، بالبرلمان ، بالقضاء المستقل ، وأخيرا ً نبذ العنف بكل أشكاله كوسيلة للتغيير الأجتماعي والسياسي .
أخواتي وأخواني الأعزاء .. يجب أن لاننسى أبدا ً شهدائنا الخالدين ، سكنة القبور الجماعية ضحايا دكتاتورية صدام وبعثه المقيت ولتكن ذكراهم العطرة حافزاً لنا للوحدة والتماسك وخلق الهوية الوطنية للقومية العراقية التي ستعلو على أنتماءتنا المذهبية والعرقية والطائفية وتعلو على الخارجين الذين تعودوا وأستفادوا من عراق جريح ومهان ، ولكي نرسي الأسس القوية لعراق ديمقراطي فدرالي موحد .
تغمد الله برحمته شهدائنا الأبرار وأسكنهم فسيح جناته .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


الأحزاب والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني الذين شاركوا في المناسبة .

– حزب الدعوة الأسلامي
– المجلس الأعلى الأسلامي
– الحزب الديموقراطي الكوردستاني
– الآتحاد الوطني الكوردستاني
– منظمة سوز
– المركز الثقافي في ألميره
– جمعية النور
– جمعية الآخوة في أرنهيم
– المركز الثقافي الكوردي في هولندا
– الطائفة الآيزيدية
– جمعية تانش الثقافي التركماني
– خورنة مار توما الرسول للكلدان
– النادي الثقافي المندائي في دنهاخ
– جمعية الفيدرالية المندائية
– جمعية البيت العراقي
– أتحاد المهندسين العراقيين في هولندا
– اتحاد الجمعيات الديمقراطية العراقيين
– المنظمة العراقية للدفاع عن حقوق الآنسان في هولندا