الرئيسية » مقالات » تظاهرة مدينة البصرة ضد القصف العشوائي الذي يطال المدنيين الآمنين في بيوتهم

تظاهرة مدينة البصرة ضد القصف العشوائي الذي يطال المدنيين الآمنين في بيوتهم

من مراسلنا في البصرة — انطلقت صباح هذا اليوم الاربعاء 9/5/2005 تظاهرة سلمية من مناطق ميتان و البراضعية و السراجي و مناطق اخرى من البصرة وقد تجاوز عدد المتظاهرين ثمانية الاف متظاهر , من على جسر التعليمي متجهة نحو مبنى محافظة البصرة , و سبب هذه التظاهرة هو القصف العشوائي الذي يطال مناطقهم بحجة قصف بعض الجهات للقصر حيث مقر قوات الاحتلال , ولكنهم ليس حاذقين بتوجيه قذائفهم مما ادى الى سقوطها على المدنيين الابرياء وبشكل يومي مستمر فتهدمت الكثير من البيوت و دمرت الكثير من البساتين وتشردت الكثير من العوائل و سقط العشرات من القتلى و الجرحى و هجر الكثير منازلهم لا لذنب جنوه سوى ان القدر جعل مساكنهم الى جانب مقر قوات الاحتلال.
وقد أصدر المتظاهرون البيان التالي :
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و صلى الله على سيد خلقه محمد و آله الطاهرين و اصحابه المنتجبين
ايها السادة المسؤولون
اولا اننا لم نخرج متظاهرين الا بعدما عانينا الامرين من ويلات القصف الوحشي , و لم نتظاهر الا بعد ما بلغ السيل الزبى, و غض المسؤولون ابصارهم , و اصمّوا آذانهم , و بقوا جالسين على كراسيّهم , منشغلين بنزاعاتهم , متصارعين بينهم , و مهملين لابناء شعبهم و هم يتعرضون في كل لحظة لهذا القصف العشوائي المرير , فهل هذا من شيمة الحريص على وطنه و الغيور على اهله ؟ ام انها قضية مدبرة وراء الكواليس و نحن لا نعلم بها ؟
اننا نقول لكم الصراحة , إن سكوتكم يريبنا , و يجعلنا نشك بوطنيتكم و اخلاصكم لابناء شعبكم و لمحافظتكم محافظة البصرة .
إننا عانينا و لا زلنا نعاني , إن اطفالنا و نساءنا و ابناءنا يعيشون في رعب , اننا لا نريد منكم شيئا غير مسؤولياتكم و واجباتكم , نعم , إنها مسؤوليتكم التي تُساءَلون عنها و بشدة امام الله و أمام ابناء شعبكم و محافظتكم بل و حتى أمام أنفسكم , فإذا كنتم اهلا للمسؤولية فنعم , و الا فدعوا كراسيكم معتذرين و الا فانتم مقرون بفشلكم مصرون على خطأكم .
اين المسؤولون عن امن البصرة ؟ اين دور السيد محافظ البصرة ؟ اين دور مديرية شرطة محافظة البصرة ؟ اين الجيش ؟ اين لجنة الطوارئ الامنية ؟ اين اللجان الامنية في مجلس المحافظة ؟ هل هذه التشكيلات جميعا تعمل مجانا ام انها تتقاضى على عملها اموالا باهظة ؟ هل رضيتم ان تستلموا رواتبكم وتجلسوا وراء مكاتبكم و على كراسيكم و تنعمون بحياتكم, تاركين مسؤولياتكم و غيرتكم وراء ظهوركم ؟
انكم مسؤولون و نكررها انكم مسوؤلون , و اذا تماهلتم فانتم متواطئون و تواطؤكم هذا مشين , و سيسجل عليكم عاراً , اليوم او غداً , فتداركوا الامر رحمكم الله , دعوا نزاعاتكم و صراعاتاكم وراء ظهوركم , و فكروا بنا نحن المساكين المتضررين الذين نتعرض نحن و ابناؤنا و اموالنا و ممتلكاتنا كل يوم الى القصف المرير .
نحن لا نريد منكم ان تكونوا مصداقا لقول الشاعر :
لا تشكُ للناس جرحاً انت صاحبه لا يؤلـم الجرحُ الا من بــه الالمُ
بل نريدكم مصداقا لقول النبي الاعظم صلى الله عليه و آله 🙁 مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى )
نحن نستنكر و بشدة هذا القصف العشوائي اولا و نستنكر سكوتكم اللامسؤول ثانيا كما و نستنكر كافة الامور المخلة بامن المحافظة , من اغتيالات سياسية و تهجيرات طائفية و كل ما يشابهها من خروقات امنية اخرى .
نحن لا نستجدي عطفكم و لكننا نطالبكم بالقيام بمسؤولياتكم , نحن انتخبناكم من اجل حمايتنا فكيف تغضون ابصاركم عن قتلتنا ؟
اننا نطالبكم و بشدة بالمطالب الآتية :
1- ايقاف القصف العشوائي الذي طال اماكن الابرياء و راح ضحيته الكثير من القتلى و الجرحى و تهدمت عشرات البيوت و بعض اماكن العبادة و المساكن .
2- نطالب المسؤولين من المحافظ و اعضاء مجلس المحافظة و رئيس اللجنة الامنية و اعضاء مجلس النواب للتدخل الفوري للقيام بواجبهم بحل هذه المعاناة .
3- تعويض المتضررين و عوائلهم , من شهداء و جرحى و ممتلكات اخرى .
4- الاهتمام بأمن المحافظة و إيقاف الاغتيالات و التهجير الطائفي .
5- تشكيل لجنة خاصة من قبل مجلس المحافظة في هذا الخصوص .
نحن نطالبكم بهذه المطالب و اذا لم تتحقق هذه المطالب , و اذا لم تتوصلوا الى حلول فاننا سنقوم بدورنا بالحفاظ على انفسنا ونتخذ ما نستطيع به من ادوار و حينذاك لا حق لكم في لومنا او الحد من تصرفاتنا او الاعتراض علينا .
قوموا بدوركم فورا فان مظاهرتنا اليوم سلمية , و اما اذا لم تقوموا بذلك فإن مظاهرتنا ستكون بشكل آخر انتم تعرفونه جيدا .
و اخيرا وليس آخرا فاننا نرفع ايدينا الى الله تعالى بحفظ البصرة و ابنائها و استقرارها و حلول الامن فيها انه على كل شيء قدير و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .