الرئيسية » مقالات » إدانة رجم وقتل دعاء ومواجهة جرائم – الشرف ! – مسؤولية الجميع

إدانة رجم وقتل دعاء ومواجهة جرائم – الشرف ! – مسؤولية الجميع

بيان إدانة قتل الفتاة اليزيدية – دعا ء- في العراق رجما حتى الموت
إدانة رجم وقتل دعاء ومواجهة جرائم – الشرف ! – مسؤولية الجميع

نحن في المركز التقدمي لدراسات و أبحاث مساواة المرأة، ندين بشدة، الجريمة البشعة والمروعة بحق الفتاة اليزيدية الشابة “دُعاء” ، التي قتلت رجما ، من قبل أهلها وعدد من الشبان الهمج البربريين، وأمام أنظار أهالي المدينة ، و بوجود شرطة المنطقة . والجريمة الوحيدة التي ارتكبتها هذه الشابة ،هي أنها أرادت أن تمارس حقها في الحب وتختار شريك حياتها. هذا الحق الانساني الطبيعي كلف دعاء حياتها بأبشع الطرق الوحشية التي تتناقض بشكل صارخ مع ابسط حقوق الانسان المتعلقة بحقه في الحياة وتقرير مصيره بنفسه.

إن رجم دعاء هو استمرار لمسلسل الجرائم اليومية التي تتعرض لها المرأة في العراق من القتل والدفع للانتحار والسجن وجرائم ما يسمى بغسل العار المذلة لكرامة الانسان. يجري كل ذلك بينما لاتضطلع الحكومة بدورها المتعلق بحماية الانسان وخصوصا المرأة.

ان رجم ُ دعاء يأتي في سياق اجتماعي وسياسي يتميز بعدم وجود احترام لحقوق المرأة في ظل :
– التقاليد الابوية السائدة والتي يعاد ترسيخها في الدساتير الجديدة
– التأويلات الدينية والطائفية الابوية المعادية لحقوق المراة
– التقاليد والعادات العشائرية المتخلفة التي لا تحترم كيان المراة ولا تعترف بحقوقها المدنية
– القوانين الرسمية المختلفة التي تعزز التمييز ضد المرأة وتنتهك حقوقها
– القوانين التي لا يُحاسَب في ظلها مرتكبو ما يسمى بجرائم الشرف

نحن نحمّل الحكومة العراقية بما فيها الحكومة المحلية لاقليم كردستان العراق المسؤولية الكبرى في جريمة قتل دعاء وكذلك الجرائم الأخرى التي ُترتكب بحق المرأة.

ندعو جميع المنظمات النسوية العالمية والمحلية ومنظمات حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع فورا لإدانة هذه الجريمة البشعة ومطالبة السلطات الحاكمة بمعاقبة مرتكبيها وكذلك الضغط على الدولة العراقية لسنّ قوانين لحماية المرأة وضمان حقوقها ومساواتها الكاملة بما يتوافق كليا مع المواثيق الدولية الخاصة بالحد من التمييز ضد المرأة .

كما نعلن تضامننا التام ّ مع جميع المنظمات النسوية و منظمات حقوق الإنسان والشخصيات المختلفة داخل العراق و خارجه والتي بادرت إلى إدانة وفضح هذه الجريمة البشعة بحق دعاء و جميع النساء اللائي يتعرضن يوميا للانتهاكات والتمييز والتي تعمل، خصوصا في العراق، على اقرار حقوق المرأة واحترام كرامتها الانسانية.

الرجاء الاطلاع ايضا على البيان الصحفي باللغة الدانمركية والإنكليزية الذي اصدره المركز التقدمي لدراسات و أبحا ث مساواة المرأة في الدانمرك بالمشاركة مع احد أكبر المنمظات النسائية الدنماركية – منظمة إرشاد المرأة – لإدانة هذه الجريمة. كما تم الاعلان عن الحملة العالمية لمناهضة قتل ورجم النساء في كردستان العراق وإرساله إلى جميع المنظمات النسوية والأحزاب السياسية و والمؤسسات الإعلامية في الدانمرك .

بيان صالح
منسقة المركز التقدمي لدراسات و أبحاث مساواة المرأة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *