الرئيسية » الآداب » الفنان ريبر وحيد في لقاء مع مؤسسة سما كورد

الفنان ريبر وحيد في لقاء مع مؤسسة سما كورد

– جرى الحوار عبر الهاتف –

ريبر وحيد الفنان الكردي المعروف على الساحة الفنية الكردية وكذلك على الساحة الفنية العربية , نرحب بك من موقع مؤسسة سما للثقافة والفنون , حبذا لو نقف قليلا على الأسباب التي دعت ريبر وحيد إلى الغناء باللغة العربية بدلا من لغته إلام اللغة الكردية ؟
– ريبر وحيد إلى الآن يغني باللغة العربية , والسبب الرئيسي يعود إلى عدم اهتمام الإعلام الكردي به و بفنه في حين كان الإعلام العربي يعيره كثيرا من الاهتمام . لقد غنيت كثيرا في بداياتي أغاني كردية على القنوات الفضائية العربية بشكل عام و القنوات اللبنانية بوجه الخاص مثل MTV و NEWTV و LBC . و على الرغم من إنني المطرب الأول و الوحيد الذي يغني أغاني كردية على القنوات العربية لكنني مع الأسف لم الق إي اهتمام من جانب الإعلام و الصحافة الكردية , لذلك راجعت نفسي و فكرت كثيرا في هذا الموضوع مما حذا بي إلى الغناء بعد ذلك باللغة العربية رغم إنني متأكد بأنه لم يستطيع إي فنان كردي غناء أغان كردية على الفضائيات العربية لذلك كنت مجبرا للاعتماد على الإعلام العربي و خاصة السوري لكي أتمكن من خلالها نشر فني و أغنياتي .
– إن موضوع عدم اهتمام الإعلام والصحافة الكردية بالفنان ريبر وحيد لابد وان تكون هناك أسباب تقف وراء ذلك , ويمكن إن ترجع وحسبما يقول الكثيرين إن ريبر وحيد قام بإعطاء ألحان فلكلورية كردية إلى فنانين عرب من دون إن يقوم بذكر هذه الحقيقة ؟
– لا لا لا , عفواً , فن الشعوب المختلفة تتأثر ببعضها وخاصة فن الشعوب المتجاورة , ففن كل منها يتأثر ويؤثر في الأخرى , فنلاحظ مثلا إن الفن التركي يأخذ من الفن العربي والعكس صحيح , وتنتطبق هذه الحالة على الجميع , هذا بالإضافة إلى إنني لم آخذ من الفلكلور الكردي نهائياً , سيما أغنية ( باگية ) وهي من الفلكلور الآشوري وليست من الفلكلور الكردي , وباگية معناها باللغة الآشورية ( الفتاة المدللة ), وليست لها علاقة بالفلكلور الكردي نهائياً , ومن خلال لقاءاتي المختلفة لا توجد مجلة او محطة تلفزيونية إلا ودعمت فيها الفلكلور الكردي وغنيت الفلكلور الكردي وتكلمت عن مدينة قامشلو وكنت دائماً اذكر إن أغنية باگية من فلكلور القامشلي وحتى إنني لم اقل من الفلكلور الآشوري .
– من خلال حديثك نلاحظ بأنك كفنان كردي لم تحصل على إي دعم أو مساندة من جانب الإعلام الكردي , فمن أين حصلت على هذه المساندة ؟
– حقيقةً انا لن أنسى فضل الإعلام السوري والعربي عليّ , انا فنان كردي وامدح الإعلام السوري والعربي في حين كان يجب ان امدح الإعلام الكردي , ولكن للأسف كان دور الإعلام الكردي ضعيف جداً في مسيرتي ولم الق منه اي دعم او مساندة , وهذا اللقاء الذي تجريه معي لموقع مؤسسة سما هو اول لقاء في حياتي مع مؤسسة إعلامية كردية , وهذا طبعاً معيب لأنني فنان كردي من سوريا ومثلت سوريا عالمياً في تركيا وتم اختياري من بين 16 مطرب عالمي , وهذا يجب ان يكون محل فخر للأكراد بالإضافة إلى إنني اغني ب13 لغة مختلفة .
– ما هي الرسالة التي حاول ريبر وحيد تقديمها إلى العالم من خلال فنه عبر هذه المسيرة الفنية في حياته ؟
– سوف اذكر نقطة مهمة هنا , مثلاً شفان برور وجوان حاجو يغنيان كردي ولكن عربياً لا أحد يعرفهم , ولكن انا على مستوى العرب معروف 50% ومن المفروض على الأكراد إن يهتموا بي , لأن الفن لغة عالمية يا سيدي الكريم وطالما إنا انشر رسالة إنسانية ورسالة فنية , من المفروض ان الإعلام الكردي وكل المحطات والقنوات الفضائية الكردية ان تحترم ريبر وحيد , لأن ريبر وحيد هو الوحيد الذي أوصل الفن الكردي للشعب العربي .
عفواً من هذا الكلام , انا لدي جمهور عربي مما يعني انه لو نزل كاسيت لشفان برور , واحد في المئة من العرب لن يسمعوه , بينما لو نزل كاسيت كردي لريبر وحيد يوجد شعبية له في سوريا ومصر والأردن وتونس و الخليج , والناس سوف يسألون يا ترى ما هذا الذي يغنيه ريبر وحيد , ويتعرفون من خلال ذلك على الفن الكردي , وبحب ان الفت نظرك ونظر السادة القراء الى انني اشكر مؤسسة سما في دبي من كل قلبي وكذلك مؤسسة الكهف في سوريا , وأخص بالشكر الحاج عارف رمضان الناطق الرسمي لمؤسسة سما و الاخ نيروز يزيدي والاخ ابو جهاد من دبي وعلي عيسى , وانتم تقفون معي الآن في مسيرتي .
– منذ متى بدأت مسيرتك الفنية ؟؟
مسيرتي الغنائية والفنية عمرها يناهز العشر سنوات وكذلك لحنت للعديد من نجوم الوطن العربي , وكل المحطات الفنية العربية تمدح في فن ريبر وحيد وباغنياته إلا الاعلام الكردي وهذا خطأ , وانا من فترة غنيت في عيد توروز لمدة ثماني دقائق , وبهذه الفترة القصيرة عملت كرنفال وبامكانكم السؤال عنه , وقمت ايضاً باحياء حفلة لعيد الطفل الكردي , مما يعني بانني لم اقصر للفن الكردي ولا للاكراد ولا مع غيرهم , انا رسالتي انسانية فنية , امثل بلدي وشعبي وناسي انسانياً وأممياً , حتى اقدم كل شيء جميل ولا املك ذرة من الطائفية ولا العنصرية لكل الشعوب والحمد لله .
– نريد ان تطلعنا على آخر انتاجاتك الفنية و كيف ساهمت مؤسسة سما في انتاجاتك الاخيرة اي ما هي وجوه المساعدة التي تلقيتها من مؤسسة سما ؟
– في الحقيقة صديق لي هو نيروز يزيدي قال لي بان هناك مؤسسة كردية تدعم الثقافة و الفن الكردي و يريدون ان يتصلوا بك و فعلا اتصلوا معي من دبي و كان الحجي عارف رمضان الناطق الرسمي باسم مؤسسة سما و كان الحاج عارف انسان راقي و شجعني كثيرا ان اغني اغاني كردية و من اجل ذلك بعث لي بعض الامكانيات المادية و ساعدني في اخراج فيديو كليب , فأنا قمت بدوري بتحضير واعداد الالبوم الجديد أما التوزيع فسوف تقوم به مؤسسة سما بالتعاون مع محمد صاحب مؤسسة الكهف الفنية والموسيقية في سوريا وهم من أكراد عفرين , وقد رأى عملي جيداً وكلها اغاني كردية فتحمس كثيراً للموضوع .
الكاسيت الجديد يتضمن عشرة اغاني من كلماتي وألحاني , أما التوزيع الموسيقي قام به الموسيقار شيار آگري وريزان سعيد وحبيب جان وكذلك الموسيقار العربي سمير كويفاتي , والألبوم الجديد يحمل اسم ( عيشو ) وسوف يرى النور انشاء الله بعد نهاية كأس العالم , طبعاً مؤسسة سما تبنت موضوع الكاسيت بالتعاون مع مؤسسة الكهف الفنية .
الى الآن عملت كليبين جديدين بالاضافة الى اثنين عملتهم في السابق , ولأول مرة في حياتي أقوم باخراج كليب وقمت بتصويره في مناطق كردية عديدة في عفرين وباسوطة وغيرها , بطبيعة الحال مؤسسة سما تحملت كل المصاريف المادية والاعلامية , وهذه الخطوة من جانب المؤسسة أثرت عليّ ودفعتني الى أن أغني وأساهم في اغناء الفلكلور الكردي , لأن الاغاني التي قمت بتحضيرها سوف تضاف الى رصيد الاغاني الكردية الجميلة وبالتالي تساهم في اغناء فلكلورنا وتراثنا الفني .

– نحن في موقع سما نشكرك على هذا اللقاء ونتمى لك التوفيق في مسيرتك الفنية وايصال رسالتك الانسانية الى كل العالم ومزيد من الازدهار والتوفيق ؟
– وانا بدوري اشكركم جزيل الشكر واخص بالشكر الحاج عارف رمضان الناطق الرسمي للمؤسسة الذي قدم لي الدعم الكثير , واتمنى من كل قلبي لمؤسسة سما للثقافة والفنون التوفيق والنجاح بما تقوم به من اعمال في خدمة الثقافة والفن الكردي , واريد ان اطرح هنا سؤالاً : ألا يكون فخراً ان يكون هناك فنان يصل الى العالمية وهو كردي , وامنيتي ان اقوم باحياء حفلة فنية خيرية لأطفال العراق وفي النهاية لكم جزيل الشكر

موقع سما الكورد