الرئيسية » الآداب » الصحافة الكوردية في الربع الاخير من القرن التاسع عشر والربع الاول من القرن العشرين في تركيا وايران

الصحافة الكوردية في الربع الاخير من القرن التاسع عشر والربع الاول من القرن العشرين في تركيا وايران

التآخي 

قام المثقفون والمتنورون الكورد المتمثلون بأبناء بدرخان بإصدار صحيفة باللغة الكوردية في الوقت الذي كانت فيه السلطات العثمانية لم تسمح بإصدار مثل هذه الصحيفة في اسطنبول مركز الخلافة العثمانية وهذا مما دفع بمقداد مدحت بك بدرخان باشا وشقيقه عبدالرحمن بك بدرخان بإصدار صحيفة باسم(كوردستان) في القاهرة التي كانت حينذاك تتمتع باستقلال ذاتي وتتوفر فيها اجواء الحرية اكثر من غيرها من المناطق الخاضعة للسلطات العثمانية.
صحيفة كوردستان:
صدرت هذه الصحيفة بـ(اربع)صفحات وبحجم(50و25×50و32)سنتيمتراً وبورق لابأس به وطباعة جيدة.
صدر العدد الاول منها في يوم (30)ذي القعدة سنة(1315 هجرية / 9/ نيسان 1314رومي المصادف22/ نيسان 1898ميلادية) في مدينة القاهرة واستمرت في الصدور الى العدد الخامس ثم انتقلت الى مدينة(جنيف)وصدرت هناك من العدد(6ـ19) ومن العدد(20 ـ 23) عادت ثانية الى مدينة القاهرة وصدرت فيها. اما العدد(24) صدر في مدينة لندن والاعداد من(25 ـ 29) صدرت في فولكستون ، وعادت ثانية الى مدينة( جنيف) وصدرت فيها اعداد(30 ، 31). وكانت الاعداد الاخير قد صدرت في(6) محرم سنة 1320هجرية المصادف(1/ نيسان / 1318رومي14/ نيسان /1902) ميلادية. ومن العدد الرابع بدأت الصحيفة بنشر مقالات باللغة التركية العثمانية الدارجة الى جانب نشر رسائل القراء والمواطنين الذين كانوا يبعثونها من داخل كوردستان الكبرىونشرت الصحيفة بعض الرسائل الموجه الى السلطان عبدالحميد متطرقاَ فيها الى الكف عن المضايقات التي يتعرض لها احفاد عائلة بدرخان ولكن السلطان عبدالحميد تجاهل تلك الرسائل ولم يتخذ اية اجراءات بهذا الخصوص ،وهذا مما دفع بالمسؤول عن الصحيفة كتابة مقالات ضد عبدالحميد والادارة العثمانية والهجوم عليها والاعمال التي يقوم بها منها مقتل الوالي والمفكر الاصلاحي مدحت باشا وانتقده لعدم سماحه بنشاطات الحركات التحررية التركية بالعمل داخل اراضي الدولة العثمانية وكذلك نشرت فيها مقالات ذات مضامين اجتماعية وتاريخية واخبارية وثقافية منها قيامه بنشر ملحمة(مه م وزين) للشاعر الخالد احمد خاني بحلقات. وكتب الباحث والمحقق الاستاذ الدكتور كمال فؤاد في مقدمة الطبعة الاولى لمجلد كوردستان((ان اعداد صحيفة كوردستان كانت محفوظة في مكتبة ماربوك في المانيا الغربية ولكن لم تكن توجد في المكتبة المذكورة كل اعداد الصحيفة حيث كانت الاعداد(10،و12، 17،و18،و19) مفقودة.
وجاء في المقدمة التي كتبها الاستاذ الدكتور كمال فؤاد للطبعة الثالثة قائلاَ( عندما سمعت بان يمكن الحصول على اعداد صحيفة كوردستان في مكتبة (بروسيا) في المانيا راجعت المكتبة المذكورة فأبلغوني الموظفون بان اسم هذه المكتبة تم تغييرها بعد الحرب العالمية الثانية الى(مكتبة الدولة) التي تقع في(برلين الشرقية)، وان اعداد هذه الصحيفة تم نقلها مع مجموعة اخرى من المطبوعات اثناء الحرب العالمية الثانية الى المانيا الغربية.
في بداية شهر آب سنة 1965، عندما كنت ابحث عن مخطوطات كوردية ذهبت الى مكتبة(ماربورك وتويبنك) ولمرة اخرى سألت عن مصير صحيفة(كوردستان). وبعد البحث والتقصي، تم ابلاغي بان اعداد صحيفة(كوردستان)توجد في المانيا الغربية، ومحفوظة في مكتبة الدولة(Staats bibliothek) في مدينة(ماربورك ـMorburk). وان اعداد هذه الصحيفة ومع آلاف من المطبوعات الاخرى لم يصل لها (الدور) لفرزها وتصنيفها ووضعها في المكان المخصص لها في المكتبة، وانهم اذا قاموا بفرزها وتصنيفها سوف يتم تبليغه بذلك. وخلال سنة واحدة كنت أزور المكتبة عدّة مرات. حتى سنة 1968م تحققت رغبتي وحصلت على اعداد صحيفة كوردستان المحفوظة في المانيا ما عدا اعداد(10،و12،و17،و18،و19) هذه الاعداد مفقودة. وتم جمع هذه الاعداد وطبعها بـ(مجلد واحد) سنة 1972من قبل دار الثقافة والنشر الكوردية في بغداد.
اما الاعداد المفقودة فتم العثور عليها من قبل المثقفين والباحثين الكورد حيث عثر الاستاذ محمود زامدار على العدد(17). اما العدد(18) عثر عليه الباحث الدكتور كمال فؤاد في(مكتبة انقرة)، اما الاعداد(10،و12) تم العثور عليها من قبل الاستاذ الدكتور جليلي جليل في(مكتبة النمسا) وتم طبع هذه الاعداد المفقودة مع الاعداد المطبوعة طبعة اولى وثانية، طبعة جديدة(ثالثة) طباعة انيقة وجميلة ما عدا العدد(19) مازال مفقودا لحد الآن.
وفي اسطنبول صدرت كذلك عدّة صحف ومجلات اخرى منها:
1ـ صحيفة الكورد: صدرت في سنة 1907م من قبل الشيخ عبدالقادر الشيخ عبيدالله الشمزيني(النهري)وكان صاحب الامتياز(حاجي توفيق) وهو من اهالي السليمانية.وعرف بعد رجوعه الى مسقط راسه السليمانية بـ(بيره ميرد).
2ـ مجلة روز كوردـ يوم الكورد:مجلة ادبية، ثقافية، اجتماعية، جامعة صدرت من قبل جمعية(هيفي) الطلابية التي تأسست في اسطنبول وصدرت باللغة الكوردية والتركية وكان العدد الاول قد صدر في 6/ حزيران/ 1911 والعدد الثاني في 6/ تموز، 1911، حيث صدر منها ثلاثة اعداد وتم غلقها وقام اعضاؤها بتغيير اسمها الى(هه تاوى كورد) وصدر عدد واحد منها في 11/ تشرين الاول/ سنة 1913.
3ـ صحيفة كوردستان:صحيفة سياسية، اجتماعية، ادبية، علمية ، جامعة صدرت باللغتين الكوردية والتركية في مدينة اسطنبول وكان صاحبها( محمد مهري) ومديرها المسؤول(السيد حسين) حيث صدر العدد الاول يوم(25/ ربيع الاول / 1337 هجرية سنة 1917م) حيث صدر منها(37) عدداَ وتم غلقها في يوم 7/ رجب/ 1338هجرية المصادف 1918م.
4ـ مجلة(زين):مجلة أدبية، اسبوعية صدرت في سنة 1919م في اسطنبول باللغة الكوردية والتركية واسهم كبار الكتاب الكورد في هذه المجلة منهم( ممدوح سليم، وكمال فوزي، وامين بدليسي، والدكتور عبدالله جودت) وكانت المجلة توزع في تركيا ومصر والمناطق الكوردية.
وفي سنة 1912م قام المبشر الامريكي بجلب مطبعة الى مدينة(ورمية ـ رضائية) بهدف طبع الكتب والرسائل الدينية باللغة الكوردية وترويج للديانة النصرانية في المنطقة الكوردية واصدر مجلة شهرية بأسم(كوردستان) باللغة الكوردية. وفي سنة1913م قام عبدالرزاق بدرخان بتأسيس جمعية زانياري أي(المعرفة) وأنشا مدرسة تدرس فيها دروس باللغة الكوردية .
وفي سنة 1921 قام اسماعيل اغا شكاك الملقب بـ(سمكو)بانتفاضة في منطقة(ورمية)واصدر صحيفة باسم(الكورد) حيث صدر منها(4) اعداد وكان يشرف عليها الشيخ محمد قزلجي.
وصدر في العراق العديد من المجلا ت والصحف ومن أهمها:ـ
1ـ مجلة نداء الكورد: كانت مجلة نصف شهرية صدرت من قبل جمال بابان في بغداد باللغة الكوردية والتركية. وقد صدر العدد الاول منها يوم1913/12/26 بـ(24) صفحة صدرت بـ(5) اعداد وتوقفت بسبب بدء الحرب العالمية الاولى والتحاق صاحب الامتياز بالجيش.
2ـ صحيفة (فهم الحقيقة): صحيفة سياسية، أجتماعية، أدبية، اسبوعية. صدر العدد الاول يوم 11/مايس/ 1918 ببغداد، صدر منها عشرون عدداَ.
3ـ صحيفة التقدم: صحيفة سياسية ، أدبية ، اسبوعية ، صدرت من قبل بلدية السليمانية واهتمت بالاخبار الدولية وخاصة اخبار بريطانيا . وصدر العدد الاول منها في 18/ 11/ 1919م واستمرت بالصدور لمدة ثلاث سنوات بـ(118) عدداَ.
4ـ صحيفة نداء كوردستان: صحيفة علمية ، أدبية، اسبوعية، صدرت بثلاث لغات(كوردية،وعربية،وفارسية). كان صاحب الامتياز حاجي مصطفى باشا نمرود ياملكي . اما الصفحات التركية فكان يشرف عليها رفيق حلمي والصفحات الكوردية والفارسية كان يشرف عليها كل من علي كمال ومحمد نوري. وصدر العدد الاول منها في 2/آب/ 1922 ، واستمرت الى سنة 1925 وصدر(4) اعداد وعادت وصدرت ثانية ببغداد حيث صدرت منها (3) أعداد.
5ـ صحيفة شمس كوردستان: صحيفة اسبوعية كانت لسان حال حكمدارية الشيخ محمود الحفيد ، صدر العدد الاول في 15/ 11/ 1922 بمدينة السليمانية وكان محمد نوري المسؤول المباشر للصحيفة وعلي كمال بابير رئيساَ للتحرير. استمرت الصحيفة في الصدور لغاية يوم 3/5/ 1923 حيث صدرت منها(15) عدداَ.
6ـ صحيفة نداء الحق: صحيفة سياسية، وأدبية، واجتماعية، اسبوعية. صدر العدد الاول يوم 8/مايس/ 1923بمدينة السليمانية صدرت منها ثلاثة اعداد ثم غيراسمها الى(امل الاستقلال) وقامت بنشر اخبار نتفاضة الشيخ محمود الحفيد ضد الانكليز. وصدر العدد الاول في 20/ايلول/ 1923بمدينة السليمانية وكان يشرف عليها(احمد صبري). ومن العدد(الرابع) ولغاية العدد( الرابع عشر) اصبح رفيق حلمي هو المسؤول عن اصدارها ومن بعد انتقلت المسؤولية الى الاستاذ حسين ناظم وصدر منها(25) عدداَ.
7ـ صحيفة زيانه وه: صحيفة أدبية، اسبوعية صدرت بأربع صفحات ذات حجم صغير وطبعت بمطبعة بلدية السليمانية، صدر العدد الاول في 18/آب/ 1924 من قبل شخص عميل انكليزي في السليمانية واستمرت في الصدور لغاية يوم 14/ كانون الثاني/ 1926 حيث صدر منها(56) عدداَ، ثم استلم حسين ناظم المسؤولية واشرف عليها وغير اسمها الى ( زيان ـ الحياة) وصدرالعدد الاول يوم21/ كانون الثاني/ 1926وتوفي حسين ناظم يوم6/مايس/1932. واصبح الشاعر حاجي توفيق( الملقب بـ( بيره ميرد) المشرف العام عليها.
8ـ مجلة هدية كوردستان: مجلة أدبية، اجتماعية، اسبوعية صدرت ببغداد بثلاث لغات(الكوردية ، والعربية، والتركية) وكان صاحب الامتياز والمشرف المسؤول المرحوم صالح زكي صاحب قران. صدر العدد الاول منها يوم الاربعاء المصادف(11/ مايس/ 1925) بـ(32) صفحة واستمرت بالصدور لغاية يوم 11/ مايس / 1926حيث صدر منها(16) عدداَ. ثم توقفت عن الصدور بسبب التحاق صاحب الامتياز والمشرف العام صالح زكي بالجيش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *