الرئيسية » شخصيات كوردية » الشاعرة جيهان ئارا (1858 –1911 )

الشاعرة جيهان ئارا (1858 –1911 )

من كتاب تاريخ الادب الكوردي
د. معروف خزندار
جيهان ئارا بنت (نشأت پاوي) من عائلة ارسطوقراطية ولدت عام 1858 في پاوه/ ايران . وقد تعلمت القراءة والكتابة من والدها وبعض المعلمين القريبين منها . وكانت تهتم باللغة العربية كثيراً .. ومثل اي فتاة قضت فترة طفولتها وعزوبيتها في بيت والدها .. وقد قال عنها سيد طاهر هاشمي بكل احترام ان جيهان ئارا احدى عالمات پاوه .. وكذلك كان يصفها ببراعة جمالها الذي لايوصف ويمدح بها ويقول انها كانت تكتب اشعار جميلة مليئة بالاحساس..
جيهان كانت صغيرة حيث وقع محمد وكيل في حبها وقد طلبها للزواج ولكنها رفضته ..فقد تزوجت من ابن عمها علي اكبر خاني اردلاني .. وبعد مرور فترة من زواجهم اي في (1880) بعث نصرالدين شاه قاجاره وراء علي اكبر الى طهران وعينه مدير على اذربيجان .. في هذه الاثناء ينسى علي اكبر جيهان ئارا ويتزوج فتاة من اميرات قاجار وهذا هو الذي يفرق بين جيهان ئارا وزوجها علي اكبر وادى الى الطلاق بينهما.. وبعد مرور فترة تزوجت جيهان ئارا من حبيب الاخاني رئيس عيلي بابجاني الجاف وانجبت منه عدة اطفال وتعيش في كنفه كخاتون زمانها..
توفيت هذه المرأة الشاعرة في عام 1911 في جوانرو / بايران وقد دفنوها في نفس مكان اقامتها .
جيهان ئارا كانت تحب زوجها الاول علي اكبر لذلك كانت تكتب له الشعر حيث كانت تناجيه تارة بشوقها الى حبها الذي تكنه له في قلبها ..وتارة اخرى تناجيه بعتاب والجرح والالم الذي سببها فراقه لها .. وكانت هذا النمط من الشعر شيئا جديدا في ذلك الوقت ولكن مع ذلك لم تشتهر جيهان ئارا كثيرا.
التآخي