الرئيسية » اللغة » الكتابات الاولى.. مسيرة وتطور الكتابة والحضارات

الكتابات الاولى.. مسيرة وتطور الكتابة والحضارات

 التآخي

مر العالم بثلاث حضارات عدها العلماء والمؤرخون انها امهات الحضارات الانسانية وهي:
1-الحضارة السومرية في العراق القديم.
2-الحضارة الفرعونية في مصر القديمة.
3-الحضارة الآيجية في بلاد اليونان والجزر التابعة لها مثل “كريت” .
كما ان هناك حضارات اخرى كحضارة الشرق الأقصى (الحضارة الصينية) وحضارة (المايا والآزتيك) في امريكا الوسطى وحضارة (وادي السند).
لكن هذه الحضارات الثلاث يطلق عليها مصطلح الحضارات الأصل.
ولم يتأكد ان هناك حضارات سبقت حضارة العراق القديم، وحضارة مصر الفرعونية.. فالدلائل تشير الى رسوم للانسان القديم في فرنسا واسبانيا واجزاء من الساحل الجنوبي لاوربا في البحر الابيض المتوسط.
كما ان رسوماً اخرى نجدها في هضاب التسلي في الجنوب
الغربي من ليبيا، والجنوب الشرقي من الجزائر.
غير ان هذه المخلفات لا تشير الى اي نوع من الكتابات التي رأيناها في الحضارات اللاحقة.. كالسومرية والمصرية القديمتين.. فهذا التسجيل الصوري لذلك الانسان يدلنا على بعض من حياته البدائية التي كان يعيشها آنذاك.
ان المتتبع لأنواع الخطوط قديما يراها كثيرة جداً، ولكنها تعود الى اصول اربعة وهي:
1-الخط المسماري: ويسمى الأسفيني، وكان مستعملا في الوركاء وأكد وبابل وآشور في العراق القديم، وعم استعماله في البلدان المجاورة للعراق.
2-الخط المصري: وهو الخط الهيروغليفي بأنواع.
3-الخط الحيثي: وهو خط الشعب الحيثي، الذي انتقل من بلاد القوقاز الى آسيا الصغرى واستوطن فيها.
4-الخط الصيني: وكان مستعملاً ومايزال حتى الآن في الصين واليابان، طرأ عليه بعض التطور.
ان الحضارتين السومرية والمصرية القديمتين كانتا الأساس في اختراع الكتابة بشكلها البسيط ثم المتطور.
وكان السومريون والمصريون قد وضعوا نظاماً صورياً للكتابة ثم تطور هذا النمط بمرور الزمن حتى صار في وادي الرافدين صوتياً مقطعياً في الخط المسماري.وظل الأمر على ما هو عليه الى ان وضع الفينيقيون نظاماً مشتقاً من الكتابة الصورية وطوروه الى ان اصبح مجموعة صغيرة من رموزها لها قيمة صوتية في الهجاء.
والفينيقيون هم اللبنانيون القدماء وضعوا نظاما تاما للهجاء اصبح إرثاً ورثته عنهم سائر البلدان المتمدنة.والخط الفينيقي نسبة الى “فينقيا” وهي ارض كنعان على ساحل البحر الابيض بمحاذاة جبل لبنان.وكان الفينيقيون اكثر الناس اشتغالا بالتجارة، ومخالطة المصريين، فتعلموا حروف كتاباتهم، ثم وضعوا لأنفسهم حروفاً خالية من التعقيد لأستعمالها في المراسلات التجارية.وقد أخذوا من المصريين خمسة عشر حرفاً ومع تعديل قليل كما يقول: (الأثري الشهير ماسيرو) في كتابه (تاريخ المشرق)
والحقوا بها باقي الحروف فكونوا منها كتابة سهلة اشتهرت بوساطتهم في آسيا واوربا.. ووضعوا للحروف اسماء تشبه مسمياتها الاصلية.

والحروف عطاء حضاري يعترف بخطورته الفكرية كل انسان وفي كل مكان.

موسوعة معارف التآخي …


المهندس عبد الكريم السوداني
المارسيليز
هو النشيد الوطني الفرنسي.. واسمه ينتسب الى (مرسيليا)
وهي ميناء مهم في جنوب فرنسا.. وقد ألف هذا النشيد في أواخر القرن الثامن عشر في الاعوام الاولى من انتصار الثورة الفرنسية.. ووقتئذ كان لهذا النشيد أثر في اثارة حماس الشعب الفرنسي.. وقد مثل الهاما للدول ذات الاستقلال الحديث في تأليف اناشيدها الوطنية.
لقد كانت (انشودة الحرب لجيش الراين الفرنسي) المتأهب لقتال الجيش الألماني في (بروسيا).. وتبدأ الانشودة في شمال فرنسا حيث ابدعها كلمات وموسيقى في مدينة (ستراس برغ) (روجيه دوليل).. وهيأ لذلك الاحتفال الوطني الصاخب الذي أقامه البارون (فردريك دوديتريش) عمدة (ستراس برغ) في قصره في ساحة (بروجلي) تكريما لجنرالات وضباط (جيش الراين) قبيل توجهه تلقاء جبهة قتال الجيش الالماني في بروسيا وذلك في العقد الأخير من القرن (18). (الى السلاح ايها المواطنون.. الى الامام يا أبناء الحرية لنسحق الطغيان..
هاهي ذي راية الحرب خفاقة).. وفي عام (1792) أقام نادي (اصدقاء الدستور) في (مرسيليا) تكريما لـ(600) من المتطوعين استعدادا لارسالهم الى جبهة القتال في الشمال مرورا بباريس وفي هذه الاثناء قام الشاب (بيرور) صاحب شهادة الدكتوراه في الطب بانشاء انشودة (المارسيليز) لأول مرة تلك التي أبدعها (روجيه دوليل) قبل ذلك بشهرين في (ستراس برغ) شمالي فرنسا.. وراح الجيش يردد بحماس بالغ هذا النشيد وانتقل من أفواههم الى نواة الشعب بأسره في (مرسيليا) والاقاليم الأخرى على طول الطريق الذي قطعته كتيبة المتطوعين حتى دخلت باريس. ووزعت الاف النسخ على قيادات جيش الثورة. وفي عام
(1795) صدر مرسوم يجعل
(المارسيليز) نشيدا قوميا لجمهورية فرنسا.. ويختتم به أي احتفال كما يجب ترديده في الوقائع الحربية.
الكومن ولث
وهو مصطلح أطلق على مجموعة من الدول كانت مستعمرات لبريطانيا في السابق ثم مالبثت ان نالت استقلالها.. ويعني هذا المصطلح (الدول مشتركة المنافع) (الدمنيون).. وهذه الدول وبعد ان نالت استقلالها فقد ظلت تمت بصلة الى (بريطانيا) من الناحية السياسية والاقتصادية. وقد تأسس اتحاد (الكومن ولث) عام (1926) وقد ضم من ضمن ما ضم دولا في العالم مهمة ذات شأن مثل جنوب افريقيا واستراليا والهند وباكستان وغانا وتنزانيا وسواها. وهذه الدول تتمتع باستقلال كامل وسيادة تامة ذات عضوية في منظمة الأمم المتحدة، لكنها ترتبط مع بريطانيا بروابط وثيقة.. فهناك التشاور السياسي والتعاون وتحقيق المصلحة المشتركة في المجال الاقتصادي.. ولم يكن من شأن ذلك البتة أن يؤثر على استقلال وحرية هذه الدول. وعلى سبيل المثال لا الحصر.. فقد نالت الهند استقلالها عام (1947) وكذا باكستان. واستقلت ناجيريا عام
(1960) وغانا عام (1975)
واستراليا ونيوزيلندا كانت قد حازت
على استقلالها الكامل عام (1931).
وتعتبر مجموعة دول (الكومن ولث)
ذات ثقل اقتصادي مهم بين دول العالم..
فهناك استراليا كأكبر دولة مصدرة للصوف
في العالم.. وتتميز (نيوزيلندا)
بكثرة انتاجها الحيواني وتصديره.
وتعتبر الهند بعدد سكانها الهائل اكبر
دولة مصدرة للشاي في العالم. ثم ان
(ماليزيا) هي ثاني دولة مصدرة
للمطاط في العالم.. وعلى نحو
الاجمال فان هذه الدول تصدر مقادير
مهمة من الالمنيوم والنحاس
والرصاص والخارصين والكوبلت
والفضة والكروم.. ومقادير مهمة
أخرى من المحاصيل الزراعية مثل
الارز والقنب والكاكاو وجوز الهند
والقمح وسوى ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *