الرئيسية » بيستون » الى دولة رئيس الوزراء العراقي السيد نوري المالكي المحترم

الى دولة رئيس الوزراء العراقي السيد نوري المالكي المحترم

الى دولة رئيس الوزراء العراقي السيد نوري المالكي المحترم

تحية طيبة

لا يخفى على سيادتكم ما تعرض له أكثر من مليونين من الشريحة الكوردية الفيلية العراقية العريقة من مظالم على يد دولة العراق وأجهزتها الامنية القمعية خاصة خلال حقبة النظام الدكتاتوري ومن اسقاط لجنسيتهم العراقية ومصادرة لجميع أملاكهم وفرهدة لكل ممتلكاتهم المنقولة وتجريد تام من جميع مستمسكاتهم ووثائقهم وابعادهم قسريا وتعسفيا عن بلدهم العراق والغدر بوحشية باكثر من عشرة آلاف من شبيبتهم المحجوزين المغيبين.

وألان وبعد مرور أكثر من أربعة سنوات على سقوط ذلك النظام وقيام دولة ديمقراطية اتحادية تعددية في محله لم يرى الكورد الفيلية المبعدون أي تغيير في وضعهم وساء كثيرا وضع الكورد الفيلية الذين لم يبعدهم النظام السابق والعدد الضئيل من المبعدين الذين عادوا إلى العراق، واصبح اكثر سوا بسبب جرائم الإرهابيين في مناطق مختلفة وخاصة في منطقة الصدرية التي شهدت ثلاثة جرائم ابادة جماعية اثنتين منها كانت من أكبر جرائم القتل الجماعي خلال فترة تقل عن خمسة أشهر (من 2/12/2006 حتى 18/4/2007) التي ذهب ضحيتها المئات من الشهداء والآلاف من الجرحى والمصابين، ناهيك عن الاضرار النفسية والمادية.

لازال مكون الكورد الفيلية العراقي يعاني من التفرقة والتمييز في دوائر الدولة التي لا زالت تطغى عليها عقلية البيروقراطية العتيقة والفكر المعادي للاقليات القومية والدينية. اذ لا زال الكثير من الموظفين والمسئولين في المناصب العليا في الدولة يتصورون خطأ ان الكورد الفيلية هم من دولة مجاورة ويجهلون ان القرار رقم 666 الصادر عام 1980 عن مايسمى بـ مجلس قيادة الثورة ينص في فقرته الثانية على ( تُسقط الجنسية العراقية عن كل عراقي.. )، أي أن كل كوردي فيلي ابعد قسريا عن العراق هو ( عراقي ) ويحمل ( الجنسية العراقية ) اذ لا يمكن إسقاط الجنسية العراقية عن غير العراقي الذي يحملها.

إلى متى ستستمر دولة العراق في معاملة الكورد الفيلية المبعدين قسريا وغير المبعدين كمواطنين من الدرجة الأخيرة وبطريقة متخلفة غير لائقة بالقرن الحادي والعشرين وبأسلوب غير حضاري وغير ديمقراطي وغير وطني وحتى غير انساني؟

هل من المعقول أن دولة تنهب وتفرهد ( تصادر ) أملاك مواطنيها وتستخدمها كدوائر لها أو تعطيها لكبار موظفيها أو تسجلها لوزارة ماليتها التي تقوم ببيع هذه ألأملاك في مزادات علنية ثم تحول القضية إلى أملاك متنازع على ملكيتها بين أصحابها الشرعيين ومالكيها الحاليين وتطلب من المنهوب إثبات ذلك ودفع أجور للمحامي وإرغامه على أمور لا يرغب فيها ولا يريدها بسبب سوء الإدارة والفساد المالي؟ ماذا يجري في العراق؟ وكيف يفكر مسئوليها؟ أين العدالة والمساواة؟ وأين الكلام عن الغاء مظالم النظام السابق؟

لماذا إهمال معاناة ضحايا التطهير العرقي والابعاد القسري وضحايا الارهاب من الكورد الفيلية؟ كثرة التصريحات والبيانات والادانات المجردة لا تكفي بل يجب تحويلها الى أعمال وخطوات عملية كي يكون لها مصداقية.

وزارة المهجرين والمهاجرين:

ما دور وزارة المهجرين والمهاجرين التي تأسست اصلا لتهتم بشؤون المهجرين وليس فقط المهاجرين؟ ماذا قدمت للمهجرين أو المهاجرين الى خارج العراق بشكل عام وللمهجرين المتواجدين في إيران لحد ألآن بشكل خاص؟ هل قام مسئول فيها بزيارة المخميات؟ هل ترجمت القرارات الصادرة والوعود المقدمة للمهجرين الى عمل واجراءات تنفيذية؟ لقد تحولت الوزارة إلى منافس لجمعية الهلال الأحمر العراقية جل همها ونشاطها هو حول المنكوبين بجرائم الارهاب في المناطق التي لا يقطنها الكورد الفيلية. فمتى تقوم بالمهام التي تأسست من اجلها؟

وزارة الداخلية:

لماذا استوجب إصدار أمر إداري توضيحي بشمول الكورد الفيلية بقرار اعتبار كل شخص مسجل في سجلات احصاء النفوس عام 1957 أربع سنوات كاملة وتدخل بعض أهل الخير مباشرة لدى السيد وزير الداخلية ؟

لماذا تستمر وتصر الدوائر التابعة لوزارة الداخلية على استخدام نفس عبارات التفرقة والتمييز بين العراقيين التي كانت دارجة فترة الحكم السابق الدموية المظلمة، مثل تقسيم المواطنين العراقيين إلى تبعية إيرانية وتبعية عثمانية؟ وأين هي التبعية العراقية؟ أليس جميع العراقيين متساوون في الحقوق والواجبات حسب دستور دولة العراق الديمقراطية الجديدة؟

هيئة حل نزاعات الملكية العقارية:

تعاني من البيروقراطية المفرطة وسوء الإدارة والفساد المالي مما أدى إلى سرقة وثائق ثبوتية من الملفات والتلاعب بالقضايا لصالح من يدفع الرشوة أو يهدد من المالكين الحاليين. كما أن مدة التمييز غير محددة. مع العلم إن المسئولين يعلمون جيدا أنه لا يوجد نزاع حول ملكية أملاك وإنما هناك إعادة حقوق مغتصبة نهبتها دولة العراق من مالكيها الشرعيين وسجلتها لوزارة المالية أو استخدمتها كدوائر حكومية، والدولة ملزمة بإعادة ما سرقت بغض النظر عن من يقوم بأدارة هذه الدولة.

مطالبنا المشروعة من دولة العراق الديمقراطية التعددية هي بايجاز:

ـ أولا: رد الاعتبار الرسمي للكورد الفيلية من قبل الدولة العراقية وتقديم اعتذار رسمي وعلني عما ألحقته بهم دولة العراق من مظالم وجرائم ضد الإنسانية. واعادة مواطنتهم العراقية وجنسيتهم العراقية وكامل حقوق هذه المواطنة.

ـ ثانيا: نريد معلومات عن مصير المحجوزين المغيبين وكيف تمت تصفيتهم. ونطالب باقامة نصب تذكاري في كل المدن التي ينتمي إليها المغيبون. كما نطالب باقامة نصب تذكاري لضحايا الجرائم الثلاثة الاخيرة للارهابيين الهمج في منطقة الصدرية.

ـ ثالثا: شمول المواطنيين العراقيين من الكورد الفيلية وغيرهم من المواطنين العراقيين المهجرين في إيران بالحصة التموينية وبشبكة الحماية الاجتماعية. وعدم إهمالهم وضرورة زيارتهم وتفقد أحوالهم من قبل المسئولين العراقيين، ووضع حد لمعاناة المقيمين هناك منذ عام 1980 ولحد ألان في المخيمات خاصة إثناء الشتاء القارص والصيف الحارق.

ـ رابعا: وضع خطة وميزانية لعودة المهجرين الراغبين إلى ديارهم وتعويض الضحايا أو ذويهم.

ـ خامسا: إعادة الممتلكات المنقولة وغير المنقولة المنهوبة من قبل الدولة العراقية والتعويض عن حقوق الاستخدام والاستفادة، مثل إيجار العقار للمدة من الإبعاد ألقسري ( عام 1980 ) حتى إعادة العقار أو الأرض السكنية أو المشروع الصناعي أو التجاري أو الأرض الزراعية، إعادتها من قبل دولة العراق بإصدار قانون خاص من قبل مجلس النواب حول القضايا المتعلقة بالكورد الفيلية وتشكيل لجنة عليا تتمتع بصلاحيات لحلها وتخصيص ميزانية مناسبة لها للبت بهذه القضايا وتعويض مَن يثبت تضرره من المالكين الحاليين لهذا الممتلكات غير المنقولة ماليا أو بقطعة أرض سكنية او بأي شكل مناسب اخر.

ـ سادسا: إعادة كافة المستمسكات المصادرة من الكورد الفيلية العراقيين من قبل الدولة العراقية نتيجة جرائم الإبعاد ألقسري والتطهير العرقي. وإصدار تعليمات مُلزمة للسفارات العراقية بتسهيل معاملات إصدار وثائق جديدة للكورد الفيلية العراقيين والأخذ بنظر الاعتبار بأن وثائقهم العراقية الأصلية قد سبق أن جردهم منها النظام السابق.

ـ سابعا: نطالب بالكشف عن الاضبارات المتعلقة بالجرائم التي ارتكبها النظام الدكتاتوري السابق ضد الكورد الفيلية العراقيين والتي اختفت من دائرة مديرية الأمن العامة في شارع فلسطين وغيرها من دوائر الأمن والتي يقول العارفون بخفايا الأمور أن بعض المسئولين الكبار في دولة العراق الديمقراطية الجديدة يخفيها كي لا تظهر للعيان مشاركة بعض المتنفذين الحاليين فيها، ونطالب بوضع هذه الاضبارات تحت تصرف المحكمة الجنائية العراقية العليا التي ستنظر في القضية رقم 7 المتعلقة بالكورد الفيلية.

ـ ثامنا: أن يكون للكورد الفيلية حضور وتمثيل سياسي فعلي ومشاركة حقيقية في العملية السياسية كشريحة عريقة من شرائح المجتمع العراقي.

ـ تاسعا: ازالة كل اشكال التفرقة والتمييز والظلم ضد الكورد الفيلية ومعاملتهم بشكل حضاري، وفقا للدستور العراقي على الاقل.

مع فائق الاحترام والتقدير

الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي

22/4/2007

البريد الالكتروني: info@faylee.org


نسخة منه الى:

– السيد وزير الداخلية المحترم، للاطلاع

– السيد وزير المهجرين والمهاجرين المحترم، للاطلاع


ملاحظة: كما تم تسليم نسخ من هذه الرسالة الى الوفد الحكومي العراقي الذين يقوم بزيارة رسمية للسويد حاليا.

34 تعليق

  1. الى السيد رئيس الوزراه عندي شكو بخصوص القوات الامريكيه قامة القوات المريكيه بسجن احد الارهبين ولا نعرف كيف نصل ليه لنه قتل اكثر من خمسين من اهالي المدائن واهالي الورديه اسم الارهابي وفيق السامرائي ولا نعرف اين رما الجثث وطلب مساعدكم جزاكم الله خير جزا المحسنين

  2. علي حميد فاخر الهاشمي

    اسمي علي حميد فاخر خلف ناموك الهاشمي من مواليد 1987 طولي متر و90 العب حمل الاثقال امنيتي الوحيدة اتعين مع رئيس الوزراء رقمي 07712442533

  3. بسـم الله الرحمـن الرحيـم

    معالي الاميـن العـام لمجلـس الـوزراء المحتـرم

    الموضوع/تعين
    تحيــة طيبــة..
    السلام عليكم انا علي حميد فاخر الهاشمي
    خريج ثلاث متوسط موليد1978وطولي190سم
    اتمنه أن أتعين حارس شخصي بالخط الاؤل مع دولة رئيس الوزراة نوري الماكي
    انا من العوئل المضحيه من أجل الوطن لدي 9سجناء سياسين انا من الساده الهواشم بيت سيد ناموك
    اتمنه أن يوافق دولة رئيس الوزراة لأن انا أحب أن اعملحارس شخصي مع دولة رئيس الوزراة
    وهذا رقمي07712442533

  4. حسن كاظم نمر

    الى السيد رئيس الوزراء المحترم اتمنى ان تقراء كلماتي هذه هناك امران تمنينا خلال فترة حكمك ان يتحققا لما كنا نامله من تفهمك لفترة حكم الطاغية من ظلم وتعسف ..وكلا الامرين الذين اتحدث عنهماهو خاص بي وعام يخص شريحة كبيرة من اخوانك العراقيين الاول من هذين الامرين هو ما يخص مسالة الدراسات العلياساتحدث عن نفسي كنت المتميز دائما في دراستي ولم تكن هتاك سنة فيها اعفاء الاوكنت العفي في كل الدروس لكن في الصف السادس العلمي صار صدام يعطي الدرجات للبعثية والاصدقاء من البعثيين بدل ان يعطي درجات للمتفوقيين من الطلبة فصار الظلم وعلى الرغم من هذا ورغم سرقة دفاتر الامتحان الخاصة بي في السادس علمي بشهادة من بعض الاساتذة في مدرستي انذاك اخرجت معدل 80% ودخلت الى كلية العلوم الجامعة المستنصرية وعندها بدات ازمات صدام فتارة ياخذنا الى التدريب في الموصل وتارة يدربنا على السلاح في نفس الجامعة وكاننا جيش وليس طلابا وبعدها بدات فترة الحصار الاقتصادي الذي جلبه صدام علينا وبسبب الظروف الصعبة العائلية والعامة في البلد لم استطع ان اخرج معدلا كبيرا في الكلية التي كنت فيها فكان المعدل 57 حاولت بكل طريقة ان اكمل دراستي العليا لم يسمح لي بسبب هذ

  5. ثامر المحنه

    دولة السيد رئيس الوزراء المحترم نحن عائلة الشهيد السعيد حميد مهدي سلمان المحنه من قضاء طويريج الطنبي وحسب علمكم ان من لديه شهيد من شهداء حزب الدعوه الاسلامي فان ذلك يعني عدم التعييين في اي دائره رسميه سيدي العزيز ان مشكلتي تكمن في احتساب مدة الفصل السياسي حيث تم تزويدي بكتاب من مؤسسة الشهداء الى دائرتي الى ان دائرتي لديها اشكال في ذلك كون اللجنه المشكله لم تقتنع بكتاب مؤسسة الشهداء ارجو من سيادتكم حل هذه المشكلة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتةموبايل 07801626650

  6. المهندس محمود كريم حسن سليمان الحديثي

    بسم الله الرحمن الرحيم ارجو من رئيس الوزراء السيد نوري المالكي بمناسبة توليه لمنصبه للمرة الثانية التفضل بعطفه الابوي وشمولي برعايته لنقل خدماتي من وزارة البلديات والاشغال العامة/مديرية بلديات الانبار إلى وزارة النفط مشكوراً لاني مهندس ميكانيكي ولدي من المعلومات ما استطيع به انشاء مصفى نفط متكامل………….ادناه:
    معلومات شخصية
    (مهندس ميكانيكي،غير متزوج،العمر34سنة،اعيل عائلة والدي المقعد وعائلة اخي الذي ليس لديه وظيفة في الدولة،الراتب الشهري 550 ألف دينار فقط وليس لي اي مصدر آخر للرزق(صدقوني هذه هي الحقيقة)،العنوان الحالي:الانبار/حديثة/الحقلانية/موبايل: 07812104184 )

  7. عصام المالكي

    الى حضره سيد رئيس الوزراء المالكي المحترم اني مواطن عراقي اني راضي في حياتي تاما و لاكن عندي مشكله واحده في حياتي هو طلب واحد من حضرتكم هو اني اطلب من حضرتكم باسقاط القروض التي تسلفها اهالي البصره لاني احد المقترضين و اني و الله لا استطيع ان اسدد قسط من القرض لأني ليس لدي عمل و لا حتى سكن ارجو الموافقه على طلبي

  8. خالد عبد خلف

    اني خالدعبد خلف ممكن اتعين اني صاحب اعيال مواليد 1991 الطول 180 ممكن اتشرف واكون بخدمتكم وجزاكم الله خير الجزاء الى حضرة رئيس الوزراء نـــوري المالكي المحترم وشكرا وانضرو الى حالي

  9. ممكن تحدث مباشره مع سيد المحترم نور المالكي واكون ممنون والله حالتي صعبه واريد حل هل يتحقق حلمي وتوصل رسالتي وسمعوني

  10. اني اسمي رفاق مواليد 1977 متزوج والديه طفله تعرضت الحادث من قبل الارهاب وفقت واحد من اطرافي واني حالين بلاعمل ولاتوجد الديه شهاده وحاولت تقديم الى حقوق النسان ولاكن لاحد يسمعني اتمنى ان تسمعني الديون تراكمت عليه ولاعرف كيف اسدد هذي الديون اتمنى سماعي الحل مشكلتي رقمي 07712987771

  11. اني الملازم اول في الشرطة الاتحادية كتبت مشروع بحث بخصوص تطوير هيكلية وعمل الشرطة الاتحادية (الفدرالية) اني اطلب من دولة رئيس الوزراء ان يهتم في البحث وامكاني ارسله الى فخامتكم لان يساعد على ان يفرض القوة وهيبة الدولة والاقضاء على الارهاب

  12. علي عبد لكظم

    سلام عليكماني شاب معوق واريد احج ويا ريس الوزراء نوري المالكي رقمي 07805266918

  13. عبدالستارالنجفي

    السلام على كل الطيبين من الشعب المظلوم سابقاولاحقاعلى اهلي من الشمال الى الجنوب انامن الذين انطبقت عليه ارحموعزيزقوم ذل انافي احدى الدول الاوربية لااعرف من اين ابدءوالله وعيوني مايئة بلدموع في بلدي اهمل واشتم واهجروتسلب اموالي ولااجدمن يسمع صوتي ولامن يغثني حالي كحال كثيرمن العراقيين وهناعرفت اني انسان من كل المعاملات الطيبة والخلوقة هذه الرسالة الى كل مسئول حاليافي العراق والى رجال الدين من كل الطوائف بدون استثناء اصحوفان الله فوقكم وعلمواان الدين الاسلامي هودين رحمة فكيف ترحمون الناس وابنائكم محرومون منها

  14. عبدالستارالنجفي

    ومايحيرني اني اعرف ان رئيس الوزراء السيدنوري المالكي هوانسان مؤدب وخلوق ومحب لاهل البيت دون تملقا ولااعرف لماذاهذه الاخطاءفي زمان حكمه ليعطي فرصة للذين يريدون ان يطيحوا بحكمه والنيل من كل عراقي غيورانافي يوم من الايام قدمت الى المستشارالامني لسيادته معلومات خطيرة ويوم اراهاتكررهاهنافي اورباليس لي اي مصلحة اواي طلب الى الحفاض على ان بقوااقوياءحتى بعدكل ماصل لي اعلم والله ثم والله وبمحمدواله ذهبناسيراعلى الاقدام من الغزالية الى الدولعي يوم الانتخابات حتى نرضي ضمائرناوفي الختام اجومن الله العلي القديران يسددخطاكم وقدركم على خدمة العراقيين وارجومن المسئولين على ايصال الرسائل ان يوصلوها اليكم بامان وباسرع وقت لضرورتها

  15. الدكتور احسان القزاز

    ارجوا من سياده الوزراء الاطلاع على كتاب التاويلات الحديثه فى القران وكتاب احسان القزاز فى الشعر والبحوث او من تخولونه بدالك لان وزاره الصحه ووزاره التعليم العالى لم تمنحنى اى ترقيه او تريفع لدهده الانجازات والبحوث الطبيه والدينيه والمنشور مقتطفات منها فى موقعى احسان القزاز فى الانترنيت علما ان عندى بحوث طبيه ودينيه جديده فنرجوا من سيادكتم احقاق الحق والعدل ولكم الاجر والثواب من الله

  16. الى السيد رئيس الوزراء نوري المالكي
    اتمنى ان يتم قراءة رسالتي والنظر فيها
    انا معتقل سياسي سجين اقل من سنة وانامازلت انتظر العدالة لكوني بالأضافة لذلك كوردي فييلي حيث لغاية الأن لم ارى رجوع حق من حقوقي اسوة باخواني السجناء كالتقاعد او على الأقل اعتبار المدة خدمة للدولة وتعييني لاني حين اعتقلت كان عمري 15 سنة ولم اكمل دراستي فقط الأعدادية الصناعية .
    ارجو ان لاتكون رسالتي فقط للقراءة وانا متأمل خيرا منكم لأنكم لاتقبلون بالظلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *