الرئيسية » الآداب » جولة في الصحافة الالكترونية الكردية

جولة في الصحافة الالكترونية الكردية

إننا اليوم نحتفل بعيد ميلاد الصحافة الكوردية الثامن بعد المئة، ففي مثل هذا اليوم ، من عام 1898، أصدر الأمير مقداد مدحت بدرخان ، أول صحيفة كوردية ، تحت أسم ( كوردستان) ، في مدينة القاهرة.
كانت جريدة نصف شهرية ، صدر العدد الأول منها بأربع صفحات من الحجم المتوسط ، وباللهجة الكرمانجية ، ولكن بالأحرف العربية. وقد واجهت الصحافة الكوردية في مسيرتها منذ ذلك الوقت مصاعب كثيرة.
ولكن مع تطور العصر، تطورت وسائل الطباعة ، والنشر، والإعلام ، حتى وصلنا إلى أسرع تقنية يشهدها العالم الآن، ألا وهي شبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت).
لقد لعبت الصحافة الالكترونية الكوردية، دوراً كبيراً في نشر الوعي السياسي ، والثقافي ، والقومي، لدى أبناء شعبنا الكوردي في أجزاء كوردستان الأربعة ، وعلى مدار السنوات الخمس الأخيرة.

حيث ظهر في 26 – 9- 2000 أول موقع كوردي خاص بالجزء الجنوبي الغربي من كوردستان ، وهو موقع عامودا ، لقد اهتم مركز عامودا للثقافة الكوردية بالشأن الثقافي في الدرجة الأولى ، وتميز بمصداقيته لدى أبناء شعبنا ، مما كان له أثر كبير في نشر الوعي الثقافي بينهم.

حيث كان الموقع يصدر ثلاث مجلات ثقافية وهي: Nivîs و Êvar Baş و أوراق كوردية، ولم يكن الموقع متخصصاً بالثقافة فقط ، بل احتلت السياسة جزءً هاماً منه، عبر المواضيع الساخنة التي كان ينشرها، والأخبار الموثوقة التي تتعلق بكل من: Serxet û Binxet .

كما ظهرت ، بعد ذلك مواقع كوردية كثيفة، منها ما زالت مستمرة ، ومنها ما توقف ، أما لأسباب مادية ، أو بسبب سياسة الحجب التي تمارسها السلطات الأمنية على المواقع الكوردية.

ومن تلك المواقع أذكر:

موقع تيريز: موقع ثقافي ضخم يعتبر صحيفة إلكترونية شهرية مستقلة ، يتميز بنشر المواد الثقافية والكتب الالكترونية ، وما يزال مثابراً في طريقه.

موقع عفرين: موقع سياسي ثقافي يومي ، ينقسم إلى قسمين /عربي/ و /كوردي/ ، اهتم بالشأن الثقافي كثيراً ، تعرض في الآونة الأخيرة إلى التوقف بسبب سوء الأوضاع الصحية لمحررها، يصدر عنه مجلتان ثقافيتان هما: Pênûs و Zevî باللغة الكوردية، وبالأحرف اللاتينية .

موقع تربسبي: موقع سياسي يومي ، يهتم بالقضايا الكوردية في غرب كوردستان.

موقع كسكسور: موقع سياسي ثقافي يومي ، تميز بمصداقيته، وبسرعة نشره الأخبار المتعلقة بالشعب الكوردي.

موقع روژ آفا: موقع ثقافي بالدرجة الاولى ، قام بانشائه مجموعة من مثقفي غرب كوردستان في الخارج، اطلق في اوائل اذار 2006 حملة المئة الف توقيع من اجل الاعتراف الرسمي باللغة الكوردية في سوريا لتسليمها إلى منظمة اليونسكو التابعة للامم المتحدة.

موقع قامشلو: موقع سياسي ، ثقافي ، أطلق مؤخراً ، تميز بمواكبته للحدث ، وبنشره للأخبار الموثوقة ، مما جعله يحتل مكانة بارزة بين المواقع الكوردية.

وهناك المزيد والمزيد ، من المواقع الكوردية، منها ما تهتم، بالسياسة ، والثقافة ، والرياضة ، والموسيقا، ومحركات بحث،………. وهذا لا يتناقض مع القول بأن تلك المواقع حملت جوانب سلبية اعاقت مسيرة الصحافة الالكترونية الكوردية.

ولكنها ، ساهمت كبيشمركه ثائر، مع أبناء شعبنا الكوردي في غرب كوردستان ، في إنجاح انتفاضته المجيدة في 12 آذار 2004 ، بنقل الأحداث الساخنة إلى كل أنحاء كوردستان وكافة بقاع المعمورة، وفي الكشف عن الجرائم والممارسات الإجرامية التي ارتكبتها السلطات السورية بحقه.

جدير ذكره إن موقع جواب العالمي ، الذي يقدم ، خدمة البريد الالكتروني المجاني لأكثر من 4 مليون مستخدم، أطلق مؤخراً موقعه باللغة الكوردية لتصبح لغتنا من بين اللغات العالمية الرئيسية.

إن هذا التنوع الملحوظ في الصحافة الالكترونية الكوردية، ساهم بجزء كبير، في تطور اللغة الكوردية ، وتعريف العالم بهذا الشعب الذي سار وما يزال ، على الطريق الذي رسمه لنا الأمير مقداد بدرخان.

المجد والخلود لرائد الصحافة الكوردية الأمير مقداد مدحت بدرخان

المصدر:http://www.kulilk.com/kulilk

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *