الرئيسية » مقالات » المفوضية تحتج على قيام تركيا بطرد أحد اللاجئيين العراقيين

المفوضية تحتج على قيام تركيا بطرد أحد اللاجئيين العراقيين

تأسف المفوضية بشدة لقيام تركيا برد لاجئ عراقى معترف به فى 3 آذار/ مارس. وقد كان قد تم منح هذا الشخص القادم من وسط العراق، وضع اللاجئ من قبل المفوضية وكان قد تم إصدار الوثائق ذات الصلة له فى 13 شباط/ فبراير.
ولدى علمها فى 20 شباط/ فبراير بصدور أمر بالترحيل للاجئ، خاطبت المفوضية السلطات التركية كتابة، حيث كررت موقفها كما أورده رأيها الاستشارى الذى قدمته للحكومات والذى يقول بأن العراقيين من جنوب ووسط العراق “ينبغى أن يتم اعتبارهم لاجئين ومعاملتهم على نحو ملائم طبقا لاتفاقية عام 1951، وذلك تسليما بالانتشار الواسع لانتهاكات حقوق الإنسان الخطيرة المرتبطة بالأساسيات التى وضعتها اتفاقية عام 1951”. وفى ذلك الرأى الاستشارى، تدعو المفوضية الدول لعدم إعادة أى عراقى من جنوب ووسط العراق قهرا.
وقد حثت المفوضية حكومة تركيا على السماح للاجئ بالبقاء فى تركيا. غير أن حكومة تركيا مع شديد الأسف لم تستجب لخطابنا أو للمحاولات الأخرى للاتصال معها بشأن هذه القضية وتناشد المفوضية السلطات التركية أن تكف عن تلك الترحيلات وتحث كافة الحكومات فى المنطقة على أن تبقى حدودها مفتوحة أمام العراقيين الفارين من الاضطهاد التفاصيل

مع تحيات المركز العراقي الألماني
http://www.idzinfo.de/arabisch.htm