الرئيسية » الرئيسية » كتاب – الكورد الفيليون بين الماضي والحاضر-

كتاب – الكورد الفيليون بين الماضي والحاضر-

صدر هذا الكتاب عن مؤسسة شفق للثقافة والاعلام للكورد الفيليين منذ فترة .. ولأهمية المعلومات الواردة فيه .. وسعياً لتوصيله الى أكبر عدد من القراء.. قام ألاخ الاستاذ علي حسين الفيلي مدير عام المؤسسة مشكوراً باهداء الكتاب الى مركزنا ، ولغرض نشره على موقعنا.  وعلية نسترعي انتباه الراغبين بنقل الكتاب او اجزاء منه .. أخذ الاذن منا او من المؤسسة المذكورة أعلاه ، لغرض التنويه. وشكراً.

صورة الغلاف : أول جمعية فيلية تأسست عام 1946 في بغداد.

الواقفون من اليمين:                                الجالسون من اليمين:

1. محمد مهدي نيازي                             1. محمد شيرة
2. أبراهيم بشقة                                    2. شكر رمضان امر
3. الحاج جاسم نريمان                            3. الحاج احمد محمد الاحمد
4. مهدي سيخان                                   4. الحاج نوخاس مراد
5. المحامي عبد الهادي باقر ملا نظر           5. الحاج علي حيدر

فهرست الكتاب يتضمن:

* المقدمة
* نظرية تاريخية حول الاصول الاولى للامة الكوردية.
* الفيليون: آراء في أصل التسمية.
* المعاني والدلالات للمفهوم الكوردي للتسمية ومعاني ( اللر) والفيلي.
* الكورد الفيليون في ظل الدولة العراقية.
* الدور السياسي للكورد الفيليين.
* النشاط الاقتصادي والتجاري للكورد الفيليين
* آراء في الحلول لاصل المشكلة.

ويقع الكتاب في 68 صفحة من القطع الصغير



12 تعليق

  1. علي نوخاس مراد

    مرحبا اخوتي الاعزاء انا حفيد الحاج نوخاس مراد صاحب المدرسة الابتدائية الافيلية …

  2. سجى صلاح الجوراني

    كانت مندلي تسمى سابقابندنبج ومندنيج ومندليج وسميت مندلي نسبة الى قول الامام علي -ع -عندما يصل المدينةعائدامن الحرب فيفول لاصحابه -تمندلوا -اي استريحوالطيب مناخها ورقةنسيمها

  3. هوشيار جلال

    دةست خوش كاك احمد

  4. الباحثه التأريخيه بنت العراق

    مرحبا لكل الافاضل المتواجدين على هذا الموقع انا احدى الباحثات في اصول الكرد الفيليون

  5. إلى السيدة الباحثة بنت العراق / الكورد الفليين أو

    وجدنا أكراد الفليين أو اللر في الكويت وربما سنجدهم في البحرين بما أن فيها الشيعة … دوار الكورد وليس دوار الأكراد كان عنوا ن مجلة الحوادث بقرب دوارالكوردقرأت هذا قبل 15 عاما. قبيلة الكردي في الإمارات بين القبائل العربيةقرأت في انترنيت ومنذعام 1991 وفي هجرة الجماعية الكردية إلى الجبال بعد الأخبار في قناة دبي الفضائية كنت أري إسم محمود الكردي وكان يكتب تحت صور الأكراد المشردين كردستان . وقبيلة فخرو في قطر والبحرين كما قال الأستاذ علي فخرو في قناة الجزيرة وقال أصول هذه القبيلة في إيران أيضا … فخرو إسم كردي كل إسم ينتهي ب (و) مثل 🙁 سعدو , رمو , حمو … ) كردي . في لبنان وشمال كردستان يدعون أنهم أكراد … وقبيلة سيالا الكردية , قرأت في (دراسات حول الأكراد الخالدين, ليرخ) ذكر سيالا من اللر الكردية .. بما أن صلاح الدين اتخذ جيشا من الأكراد اللر أيضا فهؤلا أعتقد أنهم من أكراد اللر ولهجتهم أقرب إلى الفصحى في لبنان والموصل ومطور عابدين وماردين … صلاح الدين اتخذ جيشا من الأكراد فقط (الدكتور حسن إبراهيم حسن : تاريخ الإسلام , ج4) . ياأختي العزيزة الباحثة في تاريخ الأكراد اللور الفيليين في كتب كثيرة جدا بالفارسية عن الفلييين مثلا : تاريخ و جغرافياي مفصل كرمانشاهان, د محمد علي سلطاني كرمانشاني , محمد علي ساكي : تاريخ لرستان , ود صديق صفي زاده بوره كه يي .. دكتور ربيع بديعي وهو إيراني في جغرافياي مفصل إيران اعتبر اللر أكرادًا (لرها) وفي كردها) يقول : اللغة الكردية من بقايا اللغة الايرانية القدمة الأصلية وهذا نص بالفارسي (زبان كردها أز بازمننده أصيل كهنه إيراني آست ) ..

  6. كلنا أكراد (فرس , لر , خوز , آذر , بلوج .. )

    هذا نص للأستاذفي مقدمة كتاب (كردان كوران , آبو كوف , ترجمة , الأستاذ الكبير سيروس إيزدي (كرمانشاني)… في أدلة أخرى في المصادر الاسلامية والفارسية والنصوص الاسلاميةالعربية يطلق (كرد أو أكراد) على جميع القبائل الايرانيةفي البدو والحضر.. في كتب كثيرة بالفارسية جدا عن اللر أو الفيليين (أنا برأيي فيلي يرضى بتسمية لر في إيران , ولري يرضى بتسمية فيلي في العراق) .. وفي جامعة صلاح الدين مئات الرسائل عن اللور ( لرستان الكبرى ) و … اسئلوا … وأرجو ترجمة هذا النص ( عندي دليل لا أدري هل أخطاء مطبعية أو تزوير كردان سورستان أعراب ميكفتند , في العربية جاء عرب أو العرب , لأن فرق بين أعراب والعرب كذبوا على أبو حمزة أصفهاني . وفي كتاب عند دكتور جمال نه به ز (كورد كه ل نامه ) بلوج باكستان أرسلوا له يثبت كردية البلوج( يا سيدة الباحثة اسئلي الدكتور جمال عن هذا الكتاب , إذا كان البلوج أكرادا فالفليين اللر أكرادأقحاح طلبي منك هذامصير الكتاب ؟؟؟) … أرجو ترجمة النص للقراء : پس از اسلا م نيز نام كرد را در سر تاسر ايران زمين مى بينيم , از جمله در تاريخ سيستان بخش است بنام ” قيام ابومسلم كرد در خراسان ” . يا در خراسان طايفه اى حكومت مى كردند كه بدانان ” آل كرت” مى گفتند كه همان گويش پهلوى كرد است و در ايران كنونى ما اين خاندان را به خطا آل كرت مى پنداريم . يك نمونهء ديگر : لوگر منطقه اى است در نزد يكى كابل در أفغانستان و در زمان سامانيان يعنى هزارو صد سال پيش , شاعرى در در بارشان بوده بنام أبو الحسن على ابن محمد الغزالي اللوگري , هنگامى كه اين شاعر هواى وطن به سرش زد و خواست بخارا ترك كند اين قطعه شعر را براى وزير در عذر ترك خدمت فرستاد :

    عبيدالله بن أحمد وزير شاه سامانى
    همى تابد شعاع داد از آن پر نور پیشاند به صورت آدمى آمد به معنى نور سبحانى
    خدا چشم بد خواهم كزان صورت بگردانى بخارا خوشتر از لوگر خداوندا همى دانى
    وليكن كورد نشكيبد از دوغ بيابانى

    پس , اكنون كه در سر تا سر ايران زمين كردان مى زيسته اند
    و مى توان گفت كه همگى ( كرد بوده ايم ) جاى شگفتى نيست
    كه بابا طاهر عريان ( همدانى ) هم قافله سالار أدبيات كردى
    بشمار آيد و مى نمايد كه در هزار سال پیش تفاوت زبان كردى و پارسى در همين حد گويش زيباى بابا طاهر بود .
    نام ( كرد ) را هم در جاهاى گوناگون ايران مى بينيم كه عموميت دارد , چنانچه شهركرد در چهار محال و بختيارى , دهكرد در أصفهان و پل كردى در نزديكى تهران در هشتپر و جزينها . نام گوران نيز بجز در كرمانشاه در جاهايى ديگر هم است , چنانچه در طالقان در نزديكى تهران روستايى است بسيار بزرگ به نام گوران در ده كيلو مترى مركز بخش كه نامش شهرك است .
    سه تيرهء اصلى اين مردم كه بايد ديگر خويشاوند هم هستند نامشان آهنگرى , حدادى و كاويانى است كه همه يك معنى هستند و اين هر سه نام مى رساند كه گورانهاى طالقان كه زبانشان فارسى است تبار خودا را به كاوهء آهنگرمى رسانند .
    گ . ب . آ كوپف ( هاکوپيان ) : كردان گوران و مسأله كرد در تركيه , ص 32 : سيروس ايزدى .

  7. كلنا أكراد من خليج فارس إلى سمرقند وبخارى

    السيد الأستاذ الكبيرنجم سلمان المهدي الفيلي ذكر في كتابه الفيليون.. وعن التاجيك يذكر : قال الدكتور عبد الحسين زرين كوب في ” تاريخ الشعب الإيراني ” بدون أي شك فأن التاجيك من الاكراد. والمؤرخ كي لسترانج في (بلدان الخلافة الشرقية ) يعتبر بلاد فارس بكامله كرديا و خارج بلاد فارس (طاجيكساتن و …) ما يسمى اليوم(الشعوب الفارسية ) والحقيقة ( الشعوب الكوردية).. والدكتور صديق صفي زاده بوره كه يي عنده أدلة بأن السامانيين كانوا أكرادا … ولن يعقل العرب أو العرب المسلمين يطلقون تسمية أكراد على الساسانيين (فرس أو فارس ) وهم أهل أكبر حضارة خطأ أو يقصدون بأكراد رعاة .. ولم يطلقوا على القبائل في البدو والحضر ولو مرة فرسا حسب المصادر ولهذا كلمة فرس بدعة من صنع الاستعمار , لأن كلمة الكورد تفزعهم وتخفوهم وعلما كلمة في اللغة الفارسية مفردات مغولية مثل (آقا… ) ومفردات عربية كثيرة … والكاتب الكرمانشاني مهرداد ايزدي له مؤلفات ومقات قيّمة مثلا مقالة ( الأقوام الكردية القديمة : فارس وتات ) ويقول فارس كلمة كردية ويقول خطأ أطلق فارس على هؤلاء اليوم يقصد الايرانيين اليوم , مجلة سروه 1999 ) أنا أقترح بجمع الأدلة تاريخية عن الكوردبالسرعة الممكنة .. الدكتور أبو بكر محمد شاه مرة قال وفي يده كتاب بالروسي : قال باحث روسي يقول نحن الروس أحفاد الأكراد, وقال سورية كلمة كردية .. اليوم نعتمد على كردية إبراهيم النبي بما أن كبار علماء الأكراد في سورية في مؤسسة آل البيت وكردستان مثل الشاعر بيرميرد أكدوا على كرديته وفي أدلة دامغة في المصادر الاسلامية وإلام الكردي من واجبه إبراز هذا … إن يوما عندنا كألف سنة مما تعدون حتى قيام دولة كوردية ولهذا قلقون عن مصير شعبنا …

  8. البلوج شريحة من الأكراد

    أناشدجميع المخلصين أن يبحثوا بجد عن كتاب (كورد كه ل نامه) عند الدكتور جمال نه به ز , بلوج باكستان أرسلوا له هذا الكتاب في عام 1998 الصحفي باهوز (بكر شواني ) أجرى حوار طويل مع الدكتور جمال قال أحقق فيه وهو أول كتاب عن تاريخ الأكراد أقدم من شرفنامه وإثنين من دكاترة البلوج حققوا فيه … وهناك آراء لباحثين الأكراد مثلإحسان نوري باشا والدكتور أحمد الخليل لكردية البلوج .. والحمدلله وجدت إسمالكتاب في انترنيت أصبح حقيقة أرجو منكم أن تحصلوا على هذا الكتاب بالسرعة الممكنةلأن المصادر الاسلامية اطلقت على البلوج والقفص وجميع القبائل أكرادا … , علما الدكتور ربيع بديعي في جغرافياي مفصل إيران عن البلوج يقول : براخوي أساس البلوج , وبراخوي قبيلة كردية بين البلوج (زكي بك , خلاصة تاريخ الكرد وكردستان) ..لو جمعنا أدلة أدلة ستكون كثيرا مثل قطرات المطر تصبح فيضان … وهذا رأي علماء البلوج عن كردية البلوج رأي مير محمد أكبر بكَتي وآغا نصير أحمد زئي :

    يقول مير محمد أكبر بكتي في مقدمة كتاب
    ( تاريخ بلوشستان في ضوء الشخصيات ) لعزيز محمد بكتي بأن البلوش من الأكراد ، أي البلوش والأكراد كلاهما من أصل واحد ، وكذلك ينقل مير أحمد زئي عن ( تاريخ مردوخ ) للشيخ محمد مردوخ الكردستاني و عن كرد غال نامة لآخوند محمد صالح بن أخوند سليمان : بأن البلوش من الأكراد(انترنيت)

  9. لمن يهمه الأمر : كاتب إيراني (ج , مفرد) عنده كتاب من مجلدين (نياكان باستان كرد در تاريخ و أسطورها , ج2, طبعة كتاب أرزان , السويد) يقول : قوم عاد وثمود من الأكراد(قوم عاد قرآن همآن كردان هستند…)وهو محقق معروف في إيران , وفيه معلومات قيمة مثلا عن كلمة كرمانشاه يقول (كوردمانجاه).. وفي كتاب آخر (جنبشهاى كرد 2مجلد , س كاردوخ , يوتوبوري , السويد ) فيه معلوما ت قيمة عن اللر الفيلين وعن كريم خان زند يقول (دولت ملّي كردو كريم خان , يررد دائما كردلر) .. وفي كتاب آخر (كرد براكنده أو در كستره إيران زمين, حيد بهتويي ) يتحدث عن تواجد الأكراد في قم نقلا عن تاريخ قم … للأسف مؤسسات كثيرة في كردستان لكن لايزال لم تطبع كتب قيّمة تنفع الأمة الكردية إلا عددالأصابع (لايسمن ولا يغني من جوع).. المواقع الكردية ماذا تخسر إذا اتصلت بالدكتور جمل نه به ز تسئل عن مصير كتاب (كورد كه ل نامه) .. الدكتور صديق صفي زاده بوره كه يي عنده كتاب (ايسكلوبيدياي كردي , 3000 صفحة !!!) ومئات كتب الأخرى عن تاريخ الكورد .. كاتب إيراني آخر وهو غير كردي عنده كتاب (الشاهنامه والكورد) من منشورات انتشارات صلاح الدين الأيوبي , سوه , أورميه) يثبت كردية الشاهنامه و … بسب إهمال الجهات المسؤلة كثير من الأكراد يسكت عن قوميته أو كردي سني يعطي صوته للأحزاب السنية , وكردي شيعي للأحزاب الشيعية .. وحتى السيد رئيس الوزراء كردي من سلالة (ورام الكردي ) من قبيلة جاوان (انترنيت , جاوان , ملتقى القبائل الكردية , الباحث كاظم المسعودي) … أذكر قرات في الموقع ميديا عن كردية قريش (خوريش) ومدينة الكوفة (عبدالواحد ديبه كه يي ) .. ثم في الكوردية نيوز (كردية أصل قبيلة قريش ) لكن لم تنشر للكاتب (محمد روني الماراني ) أليس من واجبكم أن تسئلوا بالسرعة الممكنة ؟؟؟ قرأت في (ضحى الاسلام , أحمد أمين ) يذكر ويقول : أهل الكوفة يسمونالسوق (وازار) أليس كلمة (وازار كرديةفيلية)…

  10. محمد الفيلي

    مرحبا بأاخواني و خواتي الفيليين , اريدان اقدم لكم نبذة عن تاريخنا الفيلي العظيم و الاقدم في العالم , ان كل حضارات العراق و ايران هي فيلية بحتة , و من هذه الحضارات العظيمة هي السومرية و الكيشية البابلية و الكوتية و الايلامية و الميدية و الساسانية / كل الاحضارات التي ذكرتها هي قبل الميلاد , اما الحضارات الكوردية الفيلية ما بعد الاسلام هي الحضارة العباسية و ذلك عن طريق مؤسسها ابو مسلم الخراساني الفيلي و كذلك الحضارة الاتابكية الخورشيدية الفيلية و الديرية و الزندية و كذلك تلك الحضارات حكمت العراق و ايران و كل دول المسلميين , فنحن اصحاب العراق و ايران رغما عن انف السعوديين الاجانب الذين اتوا الى العراق عن طريق الانكليز باكبر عدد,كل المؤرخين و العلماء الجولجيين في العالم يؤكدون فيلية العراق و ايران و شكرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *