الرئيسية » مقالات » بيان المجلس الوطني الكوردستاني بمناسبة ذكرى إتفاقية 11 آذار

بيان المجلس الوطني الكوردستاني بمناسبة ذكرى إتفاقية 11 آذار

11 -03-2007


أصدر المجلس الوطني الكوردستاني بمناسبة ذكرى الإعلان عن إتفاقية الحادي عشر من آذار عام (1970)بياناً جاء فيه إن هذا اليوم هو يوم تاريخي مشرق في تاريخ نضال وكفاح الحركة التحررية لشعب كوردستان، حيث أضطر النظام آنذاك إلى التنازل لأول مرة للإرادة القوية والفولاذية لقوات البيشمركة وقيادة ثورة أيلول العظيمة بقيادة قائد شعبنا البارزاني الخالد.
وقد اعترفت الحكومة العراقية آنذاك بجزء من حقوقنا المشروعة وقبلت بشعار ثورة أيلول المتمثل بتحقيق الحكم الذاتي لكوردستان وتشكيل المؤسسات الثقافية والإدارية والفنية والإعتراف باللغة الكوردية رسمياً في المؤسسات التربوية، إضافة إلى عدد آخر من المطالب والتي كانت مكتسبات نضالية عظيمة حينها.
وجاء في فقرة أخرى من البيان أن النظام العراقي آنذاك تراجع عن تنفيذ اتفاقية الحادي عشر من آذار دون إحترام وعوده وقام بتوقيع اتفاقية الجزائر المشؤومة مما أدى إلى تأزيم الوضع.
واليوم حين نستذكر ذلك اليوم فقد خطا شعب كوردستان في ظل قيادة الإقليم وبرلمان وحكومة كوردستان خطوات جريئة لنحقيق النظام الفدرالي وتحقيق الحقوق وإصدار القوانين والقرارات وتقديم الأعمال الخدمية وإستتباب الأمن في إقليم كوردستان الفدرالي التي تؤدي إلى تحقيق كافة حقوقه .
موقع حكومة أقليم كوردستان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *