الرئيسية » مقالات » هيئة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب الدينية في العراق

هيئة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب الدينية في العراق

تعرض أهالي قضاء الشيخان الكرد الأيزيديين في إقليم كردستان العراق في اليوم الخامس عشر من هذا الشهر (شباط/فبراير 2007) إلى اعتداء أثم وشرس نظمته ونفذته مجموعة غير قليلة من الإسلاميين السياسيين المتطرفين الذين تنادوا بالشر وهاجموا الشيخان وأرعبوا الأطفال والنساء وعموم الناس وفرضوا عليهم البقاء في دورهم وأطلقوا الرصاص في الهواء لتخويفهم وأشعلوا النيران في المعبد النوراني “لالش”, كما أشعلوا النار في دار الأمير تحسين بك, أمير أتباع الديانة الإيزيدية, ثم قاموا بإحراق السيارات وألحقوا الأضرار بممتلكات الناس. إن هذه الجريمة البشعة تأتي تتويجاً لاعتداءات فردية مورست ضد الأيزيديين الكرد من أفراد إسلاميين متطرفين غالباً ما اعتبرت فردية, ولكنها تبقى في الخط العام أعمالاً ذات طبيعة معادية لهذه الأقلية الدينية الكردية العريقة في قدمها في إقليم كردستان.
أن هيئة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب الدينية في العراق تستنكر هذه الجريمة البشعة التي وقعت في إقليم كردستان الآمن عموماً والمستقر سياسياً, كما تحتج على مؤسسات القضاء الرسمية المسؤولة عن حماية السكان التي لم تتخذ الإجراءات الضرورية لمنع الاعتداء والتصدي للمهاجمين الجبناء.
إننا إذ نقدر اللقاء المهم الذي تم بين السيد رئيس الإقليم, مسعود البارزاني, ووفد الكرد الأيزيدية برئاسة الأمير تحسين بك وإدانته للعمل الجبان وتأكيده إجراء التحقيق الكامل والكشف عن الفاعلين وإعلانه الواضح بالتزامه والسيد رئيس الجمهورية جلال الطالباني وحكومة إقليم كردستان بالدفاع عن الأيزيديين وحمايتهم من أي اعتداء لاحق.
إن هيئة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب الدينية في العراق تدعو حكومة إقليم كردستان إلى اتخاذ عدد من الإجراءات التي نراها ضرورية لوضع حد لمثل هذه التجاوزات التي تدخل ضمن الممارسات الإرهابية ضد أتباع الديانات الأخرى والمخالفة للدستور العراقي ودستور إقليم كردستان, ونرى ضرورياً أن تبادر الهيئات المسؤولة بما يلي:
1. التحقيق الجاد والسريع بالجريمة المرتكبة والأسباب الكامنة وراء ذلك وإعلان نتائج التحقيق القضائي.
2. تقديم المسؤولين عن الحرائق وإدخال الرعب في نفوس العوائل الكُردية الأيزيدية إلى المحاكم لينالوا عقابهم العادل.
3. منح التعويضات عن الخسائر التي تحملها المزار لإعادة إعماره, إضافة إلى تعويض كافة الذين تضرروا من الأفعال المنافية لحقوق الإنسان والحقوق المشروعة لأتباع الأديان والمذاهب.
4. محاسبة المسؤولين في القضاء لتقصيرهم في لجم المتطرفين ومنعهم من تنفيذ فعلتهم العدوانية.
5. تأمين الحماية الكاملة لأهالي المدن الكردستانية التي يقطنها الكرد الأيزيديون ومنع تكرار ما وقع لهم في الشيخان وللمزارات المقدسة لأتباع هذه الدين القديم قدم العراق وكردستان.
إننا نقدم تضامننا الكامل مع الكرد الأيزيديين في إقليم كردستان العراق ونثمن عالياً الموقف العقلاني الذي اتخذه أهالي الشيخان في عدم الانجرار وراء الاستفزازات العدوانية والأعمال الإرهابية للمتطرفين التي لا يراد منها إيذاء الأيزديين المسالمين فحسب, بل وإشاعة الفتنة والفوضى في الإقليم, وهو ما يفترض الانتباه له وإفشال أهدافه الخبيثة. إذ أن أي تساهل مع هذه الجماعات الإسلامية السياسية المتطرفة يمكن أن يدفعها إلى ممارسة مثل هذه الاغتداءات وتحت أي حجة واهية ضد أتباع القوميات والأديان الأخرى من مواطني إقليم كردستان.

هيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب الدينية في العراق.
21/2/2007

[الأمانة العامةّ [الأسماء مدرجة حسب الحروف الأبجدية]
الدكتور إبراهيم إسماعيل طاهر (السويد)
الدكتور إبراهيم الداقوقي (النمسا)
الدكتور أحمد برواري (المانيا)
الدكتورة أرخوان رؤوف (ألمانا)
الدكتور تيسير الآلوسي (هولندا)
الأستاذ جاسم المطير (هولندا)
الدكتور حسن حلبوص (ألمانيا)
الأستاذ حمدي فؤاد
الدكتور خليل جندي رشو (ألمانيا)
الأستاذة راهبة الخميسي (السويد)
الدكتور رشيد الخيون (بريطانيا)
الدكتورة والقاضية زكية إسماعيل حقي (العراق)
الدكتور زهدي الداوودي (ألمانيا)
الأستاذ زهير كاظم عبود (السويد)
الأستاذة سوسن أحمد البراك (ألمانيا)
الدكتور صادق البلادي (ألمانيا)
الدكتور صباح السوداني (بريطانيا)
الأستاذ صبيح الحمداني (ألمانيا)
الدكتور عبد الخالق حسين (بريطانيا)
الأستاذ عدنان حسين (بريطانيا)
الأستاذ علاء مهدي (أستراليا)
الدكتور علي إسماعيل جودت (ألمانيا)
الدكتور عزيز الحاج (فرنسا)
الدكتور عقيل الناصري (السويد)
الدكتور غالب عبد العزيز العاني (ألمانيا)
الدكتور فريد هرمز دلو (الولايات المتحدة)
الدكتورة كاترين ميخائيل (الولايات المتحدة )
الدكتور كاظم حبيب (ألمانيا)
الأستاذ موسى الخميسي (إيطاليا)
الأستاذة ميسون الدملوجي (العراق)
الأستاذ نجاح يوسف (الولايات المتحدة)
الأستاذة نرمين عثمان (العراق)