الرئيسية » بيستون » صدور كتاب ـ مقترح للكتابة باللهجة الفيلية

صدور كتاب ـ مقترح للكتابة باللهجة الفيلية

صدر قبل بضعة ايام عن الاتحاد الديمقراطي الكوردي ألفيلي كتابا بعنوان “مقترح للكتابة باللهجة الفيلية” من تأليف الأستاذ هيوا زه ندي، الذي بذل جهودا متواصلة مشكورة لكتابة وإخراج هذه الدراسة الرائدة والقيمة، التي يضعها اتحادنا في متناول الكورد الفيلية وكافة المهتمين بلهجتهم. يعتبر الكتاب، حسب المعلومات المتوفرة عندنا، من بين أولى الجهود المنظمة للكتابة باللهجة الفيلية والصادرة باللغة العربية، هذه اللهجة التي أصابها الإهمال “لأسباب لا مجال لذكرها” كما يذكر المؤلف، ويضيف لذا “لم تتطور كثيرا، وبقت على شكلها القديم”.

يتضمن الكتاب القواعد اللغوية الأساسية للهجة الفيلية والتوزيع الجغرافي للناطقين بهذه اللهجة مع خارطة ملونة تبين مناطقهم (الخارطة منشورة في www.faylee.org/books/book7.htm) ويحتوي الكتاب على مختلف الجوانب القواعدية للهجتنا الكوردية الفيلية، خاصة “التصريف” المكتوب باللون الأحمر لإبرازه وتسهيله على ألقارئ الكريم

يمكن القول أن فوائد الكتاب هي أولا تدوين وتوثيق قواعد اللهجة الكوردية الفيلية. وثانيا استعمال الكتاب في التدريس في المدارس وفي المعاهد الموجودة أو التي ستؤسس في المستقبل. وثالثا للدراسة الشخصية في البيت للتعلم ولتعليم الجيل الجديد في الوطن الذي عانى ويعاني من ممارسات “التضييق” على اللهجة الكوردية الفيلية الذي جرى ولا زال يجري في العراق وغيره من بلدان الشرق الأوسط التي يتواجد فيها الكورد الفيلية، إضافة إلى الجيل الجديد في المهجر الذي لا يعرفون الحروف واللغة العربية، ولذا تم تقسيم الكتاب إلى قسم مكتوب بالحروف العربية وقسم بالحروف اللاتينية. ورابعا نأمل أن يشكل إصدار الكتاب حافزا للآخرين لدراسة وتدوين اللهجة الفيلية وبقية جوانب حياة الكورد الفيلية حاليا وفيما مضى.

تم تمويل تكاليف طبع الكتاب بمساهمات شخصية من أعضاء من الاتحاد الديمقراطي الكوردي ألفيلي وسيباع لتغطية تكاليف الطبع والتوزيع ولتمويل كتب ودراسات أخرى حول مختلف جوانب حياة الكورد الفيلية في الوطن والمهجر سيتم نشرها في المستقبل. هدف الاتحاد من طبع الكتاب ونشره هو للنفع العام وخاصة خدمة ألشريحة الكوردية الفيلية.

أملنا هو أن يلقى الكتاب رضي القراء الكرام من الكورد الفيلية وغيرهم، ولذا نأمل أن يقوموا بابتياعه وبنشر خبر طبعه ونشره شفهيا وتحريريا عن طريق اتصالاتهم الشخصية وبوسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وأي وسيلة أخرى متوفرة لهم.

سعر الكتاب:
-/100 (مائة) كرون سويدي / نرويجي / دانماركي
-/7 (سبعة) جنيهات إسترلينية
-/12 (إحدى عشر) يورو
-/15 (خمسة عشر) دولار أمريكي

أجور البريد: تضاف أجور البريد إلى الأسعار المذكورة أعلاه إذا طلب المقتني إرسال الكتاب عن طريق البريد.




















السويد


أوربا


بقية أنحاء العالم


-/33


-/70


-/80 كرون سويدي أو ما يقابله

 بريطانيا

-/5 جنيهات


-/12 دولار

 أوربا

-/ 8 يورو

 

يتم تحويل مبلغ كلفة الكتاب وأجور البريد إلى حساب الاتحاد في ستوكهولم، السويد:

SE73 9500 0099 6034 1701 8086 NDEASESS

يتحمل المرسل تكاليف التحويل المصرفي. تتم كتابة أسم المرسل/المرسلة وعنوانه/عنوانها الكامل في أوراق تحويل المبلغ. ويمكن تحويل المبلغ بالكرون السويدي أو بالعملات المذكورة أعلاه.

كما سيكون من الممكن شراء الكتاب مباشرة في بعض البلدان التي سيعلن عنها لاحقا، أو عن طريق أعضاء وأصدقاء الاتحاد.

webmaster@faylee.org
info@faylee.org

الاتحاد الديمقراطي الكوردي ألفيلي
13/2/2007

3 تعليقات

  1. الشيغ زكي فيلي

    نشكر جهودكم الكبيره لخدمت النا س نسال من الله ات يوفقكم دومتا للكوردالفيليه اخوكم في الدين ابو حيدر فيلي

  2. لقد قمت بوضع بعض الاغانى الكرديه الفيليه فى موقع اليوتوب العالمى فقط لاحاول الكتابه باللهجه الفيليه من اللغه الكردبه

  3. جلال زنكَابادي

    الأخ الأستاذ الزندي دام ظله وعزه
    ومقع كَلكَامش الموقر
    صدقوني حتى مختص ومعني مثلي يتعذر عليه الحصول على هذا الكتاب بالطريقة المبتغاة، أي سيحظى القلائل بالإطلاع عليه، ولن يحقق قطعاً الجدوى المرتجاة والمتوخاة منه؛أمّا الحل فهو يسير، وذلك بإعادة طبه ونشره في العراق، لاسيما في كردستان، أو نشرع في أكثر من موقع كردي مجاناً، كما نفعل نحن الأدباء والمترجمون، مادمنا نبتغي تحقيق هدفنا القومي الأسمى، وما أبسط هذه التضحية بالمقارنة مع الذين ضحوا بالغالي والنفيس…مع وافر تقديري
    جلال زنكَابادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *