الرئيسية » الآداب » ذكرى تأسيسه.. اتحاد الكتاب الكورد يكرم عدداً من الكتاب

ذكرى تأسيسه.. اتحاد الكتاب الكورد يكرم عدداً من الكتاب

اربيل- التآخي
بمناسبة الذكرى الـ (37) لتأسيس اتحاد الكتاب الكورد، اقام فرع اربيل للاتحاد يوم السبت مراسيم تكريم (7) من الكتاب الكورد بحضور السيد فلك الدين كاكه يى وزير الثقافة في حكومة اقليم كوردستان ومحافظ اربيل وعدد من المثقفين.
والقى السيد سعدالله بروش رئيس فرع اربيل كلمة اشار فيها الى اهمية تأسيس هذا الاتحاد منذ 37 سنة ووصفه بالبيت الشرعي لجميع الكتاب كونه وحد الكتاب وكلمتهم، ثم القى السيدان وزير الثقافة ومحافظ أربيل كلمتين بالمناسبة.
وبعد ذلك سلط الكاتب كريم شارزا الضوء على بدايات تأسيس اتحاد الكتاب الكورد والمحاولات التي سبقت تأسيسه، حيث تعود الى تاريخ اصدار مجلة (كلاويش) بين عامي 1939- 1949 وحتى عام 1954 عندما كان الاستاذ الشاعر (كوران) يشرف على جريدة (زين) حيث نشرت طلباً بهذا الشأن ولكن المحاولة لم تنجح، الى مابعد ثورة 14 تموز وتأسيس اتحاد ادباء العراق وانضمام عدد من الكتاب الكورد اليه، بعد ذلك بتاريخ 10 / 2 / 1970 اعلنت منظمة اتحاد الادباء الكورد والتي تحولت بعدها الى اتحاد الكتاب الكورد. وتلت ذلك مراسيم تكريم الكتاب حيث شمل السادة (سعيد ناكام، احمد دلزار، حمه كريم هورامي، حسن جاف، د. كردستان موكرياني، عباس عبدالله يوسف، آزاد عبدالواحد).
كما وزعت مداليات التكريم لكل من (قرني جميل وسركوت ولي).
وفي تصريح لها قالت الدكتورة كوردستان موكرياني: هذا التكريم بالنسبة لي له اهمية خاصة لوجود عدد كبير من الكتاب الرجال يثمنون نتاج فكر امرأة، كنت اتطلع الى دور اكبر للكاتبات الكورديات وزيادة في عددهن.
وقال الكاتب آزاد عبدالواحد تعليقا على الحدث: هناك مثل روسي جميل يقول (في حياتي علق وردة على كتفي، ولا تبن لي صرحا بعد مماتي) بالنسبة لي التكريم المعنوي اكبر من التكريم المادي، واعتبره دافعا لكي نبدع اكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *