الرئيسية » الآثار والتنقيبات » متحف الشرق… عربة ذهبية ميدية

متحف الشرق… عربة ذهبية ميدية

عربة ذهبية ميدية ، تعود للعصر الاخميني – حوالي خمسمائة عام قبل الميلاد – وهي واحدة من التحف النادرة في المتحف البريطاني وتعد أهم قطعة ذهبية جاءتنا من ذلك العصر.
نموذج العربة ذات الجياد الاربعة، يركب فيها رجلان يرتديان ملابس ميدية – الميديون اسلاف الشعب الكردي – ومقدمة العربة مزينة بنقش الاله المصري بيس، رمز الحماية والحفظ. وهي تشبه عربة منقوشة على ختم اسطواني من اختام الامبراطور دارا موجود في المتحف البريطاني ايضا(منشور مع هذه المقالة) ونلاحظ في الختم وجود اشجار النخيل المثمرة، دلالة على النماء والخير،


وفي أعلى الختم شعار الديانة الزرادشتية – الفروهر / الملاك الزرادشتي – وهو ما كتبنا عنه في حلقة سابقة، وقد اشتهرت ايلام / كردستان، بصناعة العربات المتينة، ويتضح من عجلة العربة صناعتها المحكمة. ويذكر علماء الاثار والتاريخ ان الدولة الاشورية كانت تشتري العربات المتينة من ايلام – الدولة العيلامية – بسبب تطور صناعتها وقوة محاورها وعجلاتها، والمعروف ان تعدين الحديد والنحاس كان معروفا في ايلام منذ عصور مبكرة، مما سبب تطور صناعة الادوات الحديدية والالات الاخرى. عثر على هذه العربة في طاجكستان، و لدى المتحف البريطاني نموذج اخر لعربة من الحقبة التاريخية ذاتها، ويعتقد انها تعود لمصدر واحد.
طول العربة حوالي 19 سم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *