الرئيسية » الرئيسية » ملحمة كلكامش

ملحمة كلكامش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


ملحمة جلجامش (أو ملحمة كلكامش) هي ملحمة سومرية مكتوبة بخط مسماري على 11 لوحا طينيا اكتشفت لأول مرة عام 1853 م في موقع أثري اكتشف بالصدفة وعرف فيما بعد أنه كان المكتبة الشخصية للملك الآشوري آشوربانيبال في نينوى في العراق ويحتفظ بالالواح الطينية التي كتبت عليها الملحمة في المتحف البريطاني. الألواح مكتوبة باللغة الأكادية ويحمل في نهايته توقيعا لشخص اسمه شين ئيقي ئونيني الذي يتصور البعض أنه كاتب الملحمة التي يعتبرها البعض أقدم قصة كتبها الإنسان.


مقدمة
يعتقد أن النسخة الأكادية من الملحمة التي تم العثور عليها مستندة على نسخة سومرية يرجع تاريخها إلى 2100 سنة قبل الميلاد. بعد سنوات من اكتشاف الألوح 11 تم العثور على لوحة أخرى يعتبرها البعض تكملة للملحمة والبعض الأخر يعتبره عملا مستقلا وقصة أخرى لأنه كتب باسلوب اخر وفيه لايزال أنكيدو على قيد الحياة. تم ترجمة الملحمة لأول مرة إلى الإنكليزية في سنوات تلت عام 1870 م من قبل جورج سميث الذي كان عالم آثار متخصص في المرحلة الأشورية في التاريخ القديم والذي توفي عام 1876 م.
بداية الملحمة
تبدأ الملحمة بالحديث عن جلجامش ملك أورك الذي كان والده بشرا فانيا ووالدتهآلهة خالدة وبسبب الجزء الفاني من دمه يبدأ بادراك حقيقة أنه لن يكون خالدا. في الملحمة نرى أن جلجامش لم يكن ملكا محبوبا من قبل سكنة أورك حيث كانت له عادة سيئة وهو ممارسة الجنس مع كل عروسة جديدة في ليلة دخلتها قبل أن يدخل بها العريس وكان يجبر الناس على بناء سور ضخم حول أورك.
قام الناس بالدعاء من الآلهة بأن يجد لهم مخرجا من ظلم جلجامش فاستجاب الآلهة وقامت احدى الالهات واسمها أرورو بخلق رجل وحشي كان الشعر الكثيف يغطي جسده ويعيش في البرية ياكل الاعشاب ويشرب الماء مع الحيوانات أي أنه كان على النقيض تماما من شخصية جلجامش ويرى بعض المحللين أن هناك رموزا إلى الصراع بين المدنية وحياة المدن الذي بدأ السومريون بالتعود عليه تدريجيا بعد أن غادروا حياة البساطة والزراعة المتمثلة في شخصية أنكيدو.
كان أنكيدو يخلص الحيوانات من مصيدة الصيادين الذي كانوا يقتاتون على الصيد فقام الصيادون برفع شكواهم إلى الملك جلجامش الذي أمر إحدى خادمات المعبد بالذهاب ومحاولة إغراء أنكيدو ليمارس الجنس معها وبهذه الطريقة سوف يبتعد الحيوانات عن مصاحبة أنكيدو ويصبح أنكيدو مروضا ومدنيا. حالف النجاح خطة الملك جلجامش وبدات خادمة المعبد وكان اسمها شامات وتعمل خادمة في معبد الآلهة عشتار بتعليم أنكيدو الحياة المدنية من كيفية الأكل واللبس وشرب النبيذ ثم تبدأ باخبار أنكيدو عن قوة جلجامش وكيف أنه يدخل بالعروسات قبل أن يدخل بهن أزواجهن وعندما يسمع أنكيدو هذا الشيئ يستشيط غضبا ويقرر أن يتحدى جلجامش في مصارعة كي يجبره على ترك تلك العادة. يتصارع الإثنان بشراسة حيث أن الإثنان متقاربان في القوة ولكن في النهاية تكون الغلبة لجلجامش ويعترف أنكيدو بقوة جلجامش وبعد هذه الحادثة يصبح الأثنان صديقين حميمين.
يحاول جلجامش دائما القيام بأعمال عظيمة لكي يبقى اسمه خالدا فيقرر في يوم من الأيام الذهاب إلى غابة من أشجار الأرز ويقطع جميع أشجارها ولكي يحقق هذا يجب عليه القضاء على حارس الغابة الذي هو مخلوق ضخم وقبيح واسمه هومبابا. ومن الجدير بالذكر أن غابة الأرز كان المكان الذي يعيش فيه الألهة ويعتقد أن المكان المقصود يقع الأن في منطقة بين إيران والبحرين.
الصراع في غابة الأرز


يبدأ جلجامش وأنكيدو رحلتهما نحو غابات أشجار الأرز بعد حصولهما على مباركة شمش إله الشمس الذي كان أيضا إله الحكمة عند البابليين والسومريين وهو نفس الإله الذي نشاهده في مسلة حمورابي المشهورة وهو يناول الشرائع إلى الملك حمورابي وأثناء الرحلة يرى جلجامش سلسلة من الكوابيس والأحلام لكن أنكيدو الذي كان في قرارة نفسه متخوفا من فكرة قتل حارس الغابة يطمأن جلجامش بصورة مستمرة على أن أحلامه تحمل معاني النصر والغلبة.
عند وصولهما الغابة يبدآن بقطع أشجارها فيقترب منهما حارس الغابة هومبابا ويبدأ قتال عنيف ولكن الغلبة تكون لجلجامش وأنكيدو حيث يقع هومبابا على الأرض ويبدأ بالتوسل منهما كي لا يقتلاه ولكن توسله لم يكن مجديا حيث أجهز الإثنان على هومبابا وأردياه قتيلا. أثار قتل حارس الغابة غضب آلهة الماء أنليل حيث كانت أنليل هي الآلهة التي أناطت مسؤولية حراسة الغابة بهومبابا.
بعد مصرع حارس الغابة الذي كان يعتبر وحشا مخيفا يبدأ اسم جلجامش بالانتشار ويطبق شهرته الآفاق فتحاول الآلهة عشتار التقرب منه بغرض الزواج من جلجامش ولكن جلجامش يرفض العرض فتشعر عشتار بالإهانة وتغضب غضبا شديدا فتطلب من والدها آنو، إله السماء، أن ينتقم لكبرياءها فيقوم آنو بإرسال ثور مقدس من السماء لكن أنكيدو يتمكن من الامساك بقرن الثور ويقوم جلجامش بالإجهاز عليه وقتله.
بعد مقتل الثور المقدس يعقد الآلهة اجتماعا للنظر في كيفية معاقبة جلجامش وأنكيدو لقتلهما مخلوقا مقدسا فيقرر الآلهة على قتل أنكيدو لأنه كان من البشر أما جلجامش فكان يسري في عروقه دم الآلهة من جانب والدته التي كانت آلهة فيبدأ المرض المنزل من الآلهة بإصابة أنكيدو الصديق الحميم لجلجامش فيموت بعد فترة.

رحلة جلجامش في بحثه عن الخلود
بعد موت أنكيدو يصاب جلجامش بحزن شديد على صديقه الحميم حيث لا يريد أن يصدق حقيقة موته فيرفض أن يقوم أحد بدفن الجثة لمدة أسبوع إلى أن بدأت الديدان تخرج من جثة أنكيدو فيقوم جلجامش بدفن أنكيدو بنفسه وينطلق شاردا في البرية خارج أورك وقد تخلى عن ثيابه الفاخرة وارتدى جلود الحيوانات. بالإضافة إلى حزن جلجامش على موت صديقه الحميم أنكيدو كان جلجامش في قرارة نفسه خائفا من حقيقة أنه لابد من أن يموت يوما لأنه بشر والبشر فانٍ ولا خلود إلا للآلهة. بدأ جلجامش في رحلته للبحث عن الخلود والحياة الأبدية. لكي يجد جلجامش سر الخلود عليه أن يجد الانسان الوحيد الذي وصل إلى تحقيق الخلود وكان اسمه أوتنابشتم والذي يعتبره البعض مشابها جدا أن لم يكن مطابقا لشخصية نوح في الأديان اليهودية والمسيحية والإسلام. وأثناء بحث جلجامش عن أوتنابشتم يلتقي بإحدى الآلهات واسمها سيدوري التي كانت آلهة النبيذ وتقوم سيدوري بتقديم مجموعة من النصائح إلى جلجامش والتي تتلخص بأن يستمتع جلجامش بما تبقى له من الحياة بدل أن يقضيها في البحث عن الخلود وأن عليه أن يشبع بطنه بأحسن المؤكولات ويلبس أاحسن الثياب ويحاول أن يكون سعيدا بما يملك لكن جلجامش كان مصرا على سعيه في الوصول إلى أوتنابشتم لمعرفة سر الخلود فتقوم سيدوري بإرسال جلجامش إلى المعداوي، أورشنبي، ليساعده في عبور بحر الأموات ليصل إلى أوتنابشتم الإنسان الوحيد الذي استطاع بلوغ الخلود.
عندما يجد جلجامش أوتنابشتم يبدأ الأخير بسرد قصة الطوفان العظيم الذي حدث بامر الآلهة وقصة الطوفان هنا شبيهة جدا بقصة طوفان نوح, وقد نجى من الطوفان أوتنابشتم وزوجته فقط وقررت الآلهة منحهم الخلود. بعد أن لاحظ أوتنابشتم إصرار جلجامش في سعيه نحو الخلود قام بعرض فرصة على جلجامش ليصبح خالدا, إذا تمكن جلجامش من البقاء متيقظا دون أن يغلبه النوم لمدة 6 أيام و 9 ليالي فإنه سيصل إلى الحياة الأبدية ولكن جلجامش يفشل في هذا الاختبار إلا أنه ظل يلح على أوتنابشتم وزوجته في إبجاد طريقة أخرى له كي يحصل على الخلود. تشعر زوجة أوتنابشتم بالشفقة على جلجامش فتدله على عشب سحري تحت البحر بإمكانه إرجاع الشباب إلى جلجامش بعد أن فشل مسعاه في الخلود, يغوص جلجامش في أعماق البحر ويتمكن من اقتلاع العشب السحري .



عودة جلجامش إلى أورك

بعد حصول جلجامش على العشب السحري الذي يعيد نضارة الشباب يقرر أن يأخذه إلى أورك ليجربه هناك على رجل طاعن في السن قبل أن يقوم هو بتناوله ولكن في طريق عودته وعندما كان يغتسل في النهر سرقت العشب إحدى الأفاعي وتناولته فرجع جلجامش إلى أورك خالي اليدين وفي طريق العودة يشاهد السور العظيم الذي بناه حول أورك فيفكر في قرارة نفسه أن عملا ضخما كهذا السور هو افضل طريقة ليخلد اسمه. في النهاية تتحدث الملحمة عن موت جلجامش وحزن أورك على وفاته

168 تعليق

  1. شكرا للمعلومات القيمة

  2. قصه جميله جدا ومشوقه

  3. كاظم الساهر لحن هذه الملحمة وسوف يغنيها ويقدمها من خلال مسرحيه او فيلم سينمائي و مدة الاغنيه ساعتين كاملتين
    اتمنى التوفيق للقيصر واكيد راح تكون رائعة من روائعه و سيختم بها مشوارة الموسيقي

  4. اشكركم على هذا الملخص

  5. لو سمحتم ان تبعثو لي نص الواح جلجامش

  6. خالد المصباحي

    أشكركم على المعلومات القيمة , وأتمنى المزيد منها ..

  7. سلام عليكم
    القصة رائعة ومعبرة اذا امكن ان تبعثولي النصوص باللغة الأنكليزية او اللغات الأخرى .

  8. امين الموسوي

    عرض رائع

  9. القصة اكثر من رائعة بس اتمنى انكم ترسلوني القصة باللغة الكردية لأن عاملة البحث على هاي الملحمة ……بكون ممنونة الكم… تحياتي

  10. يعطيك الف الف الف الف الف الف الف

    ع______________اف________ي______ه

    بس فيه نسخه عربيه؟؟ وين احصلها؟؟

  11. ياسر العتبي

    شكرا على هذة القصة الرائعةكانت معلومات جميلة وقصة رائعة ادعوا من اللة التوفيق لكم ولنا

  12. شكرا على الجهد المبذول وعلى المعلومات

  13. أشكركم علـــــــى هــــذا الجهود

  14. حسين يعقوب الحمداني

    سلام وتقدير
    لكل الجهود المبذولة المعدة لخدمة الالحضاره العراقية والبشرية جمعاء ولما تملكة حضارة وادي الرافدين من رافد فكري وحضاري مهم في بناء الانسانية واتمنى واسع الانتشار لهذا الفكر الكبير ليكون رافد فكريا وحضاريا لبناء الشباب والمجتمع
    6ابريل

  15. تحية
    ان هذة الملحمة التاريخية التي خطة في مدينة خطة في مدينة البدعة جنوب بغداد وفي منطفة البدعة حاليا الشطرةومازال من بقايا آثارها سد البدعة شمال مدينة الناصرية 30كيلو متر والمدينة السوداء الكثيفة هي نفسها ارض العراق ونخيل البصرة واشجارها الكثيفة والبحرية لم يرمز لماكانها احدوانما يعتقد انها تقع على بحيرات الاهوار الجنوبية او منطقة بحر النجف العظيم وشكرا للسرد الحقيقي للقصة

  16. رياض ابو ساره الجبورب

    شكراً جزيلاً انها ملحمة جميلة جداً تدل على عراقة العراق وحضارته العريقة
    شكراً جزيلاً

  17. طلعت العراقي ابو نور

    اني لهذة القصة امر عجييب معي منذ طفولتي واني ابحث عن مفرادات هذة القصة واحداثها لاكنها لم تكتمل معي وان حصولي على كل جزء منها يترجم بصورة واخرى في حياتيواني الان اكاد اجزم بحقيقة ما يحصل معي لانه حدث مع جلجامش وانكيدو وما زالت القصة مستمرة معي وهذا ليس من خيال ولا منجنون لكن الامر حقيقي فارجو منك ان تنشروا القصة كاملة وشكرا جزيلا لكم

  18. اشكركم على هذا الجهد و اتمنا ان اجد كامل النص لهذه الملحمة

  19. احب ان ترسلولب المعلومات الكاملة الني تزودني بملحمة كلكامش

  20. شكراً جزيلاً لكم قصه رائعه بالفعل ملحمة تاريخيه تشهد للاصول والجذور التاريخيه في العراق …

  21. عاست اياديكم والله انا من المعجبين جدا بملحمة كلكامش وانشاء الله تتوضح اكثر مع القاها الفنان الكبير كاظم الساهر ومن الله التوفيق

  22. شكرا”جزيلا . من الاشياء المهمة ان يكون الانسان ملم وعارف بالحضارات والتراث القديم والاهم اكثر ان يكون هذا التراث خاص ببلده الشكر الجزيل لكل من يحاول او يقدم معلومة لبني جنسهوشكرا جزيلا لكل من يحاول ان يستذكر حضارته لبني جيلهوشكرا” لكل من يحول يضي شمعة في ظل الضوضاء العارمة التي تجتاح بلدان العالم
    شكرا”

  23. نزار المنشداوي

    سؤال؟ ماهي الرابط بين كلكامش وذو القرنين هل هما شخص واحد ام ماذا اما انا شخصيا اقول انه ذو القرنين وعندي الادلة الكافية وضمن مصادر موثوقة ؟مع الشكر الجزيل

  24. اذكان الانسان منذ تلك الفترةقدتوصل الى انه ياتي الخلودعن طرق الافعال(عمل الخير حسب اعظم ملحمةفي التاريخ.فلماذايتمسك الانسان باشياءمخالفة لهافهل يجب على الانسان ان يتطوربمامرت به الحيات ليبني حيات نموذجيةله وللاجيال القادمةام يبقى متخلفايزرع الدمار.

  25. بالتاكيد جهدتشكرون عليه وهناسؤال اليس هذا الخلود كانا صدام يبحث عنه هناك شبه مع من ناحية الاهداف مع كلكامش واقصد الخلود فقط وانا اطلب لو سمحتو تحليل لشخصية كلكامش على جنب شكرا

  26. شكرا علي المعلومات التى كنت أبحث عنها عن قل قامش وألف شكر قصه رائعه

  27. الى الاخ المحترم نزارالمنشداوي ارجو ان تدلني على الوثائق والادله التي تجزم بانها توضح ان جلجامش هو نفسه ذو القرنين وشكرا جزيلا للجميع لهذا الطرح
    والتعليق

  28. تحية طيبة
    موضوع جميل اتمنى التوفيق للكاتب

  29. جمع بين كل ما موجود في الكون لا مبالغ بل الخقيقة

  30. العراقي مبدع من زمان اين الحضا ره اليوم؟

  31. تحيه كبيره الى كاتب المقال وشكرا جزيلا

  32. سماره البارح

    بدوري اشكر كل من ساهم في صياغة هذه الملحمة الابديه التي تمثل حضارتناوشكرا

  33. شمس مهدي صالح

    بصفتي الشخصيه اشكرك كل من ساهم في الوصول وكتابة مثل هذه المواضيع المهمه والتي نفتخر بهاشكرا” مره ثانيه على هذا الانجاز المبدع

  34. وسف الغريري/العراق/العزيزيه

    ن هذه القصه جميله نعم ولاكن كيف نفتخربها وهي بدون اخلاق نعم نقول ان العراق اصيل منذ دخول الدين الاسلامي الحنيف كول لا

  35. اشكر الجميع الذي شاركوا في صياغه الملحمه وعرضها وشكرا

  36. علي المعتوق

    مشكورين على هذا التراث الاصيل ومشكورين على الجهد اللي قمتم فيه

  37. نبراس الربيعي

    احلى قصه ونفتخر بها لانها رائعه والفخر بان السومرين هم اول من بدا بتاليف الاساطير الراقيه

  38. زكرياء المغرب

    شبيهة باساطير البربر عندنا شكرا

  39. محامية الحب

    واو واأخير تحقق حلمي وعرفت مين كلكامش لأني كنت أسمه من كاضم الساهر ولا أعرف من كلكامش بس الحمد لله الحين عرفت مررررررررره حلوه قصته

  40. علي ملك الكردي

    قصة فيها كل الفخر ولاصالة ويكفي القول انا من ارض كلكامش وشكراا

  41. مشكورر بس شلون نفس قصة نوح؟؟؟ يعني منو الاصح؟؟؟؟؟ و هل القصة في الاديان هي ماخوذة من كلكامش؟؟؟ يعني ماكو دين؟؟ اريد افهم الله يخليك؟؟؟

  42. شكرا جزيلاً عبى هذه المعبومات الجيدة

  43. شكراااا على هذي المعلومات الجيده بصراحه كنت دائما اسمع اسم كلكامش من الفنان كاضم الساهر وارجع اقوووول شكررررررررررا

  44. عاشت الايادي الي قامت بنقل الموضوع. اتمنى العراقيين يفتخرون بوجود هالنوع من الملاحم في تاريخنا القديم. و تعتبرملحمة كلكامش من اقدم الاعمال الادبية في التاريخ

  45. شكرا لمعلوماتكم

  46. ملحمة كلكامش تعتبر من ابرز القصص و الاساطير السومرية

  47. ايامكم سعيدة وعيدكم فرحة وتبريك ومباركة
    ملحمة كلكامش عظيمة عظمة ميزبوتاميا وارتفاع جبالهاوكرامة وسخاء شعبها وكرنها كرم الكوتيين بناة الاولى للحضارة بداية الاولى للانسانية

  48. عدي البغدادي

    المؤرخ هومر (ما بين 650-750) قبل الميلاد
    وجلجامش 2100 قبل الميلاد.

    والغريبة في قصص جلجامش، لا يوجد أثر للأنبياء الذين ذكرتهم الكتب الدينية.

  49. شكرا لكم

  50. 00 هناك مبالغة في هذا الجزء من القصة “عندما رجع كلكامش الى اورك بسرعة ايقن كلكامش ان خلودالانسان يكون بعمله وليس بطول العمر على الرغم من اصرار كلكامش في البحث على الخلود”00 شكرا لكم مع تحياتي بنت العراق

  51. عبدالله التميمي

    هذه حضاراتنا وهذه قيمنا من قبل المسيحيه والاسلاميه فمن ملحمة كلكامش و التورات والانحيل و القرآن الكريم نبني معا العراق العظيم..ويبقى عشب الخلود بايدينا كلما عرفنا وبحثنا عن حضاراتنا كلما زادة زهوا وشبابا وخلودا.

  52. لايوجد تعليق ولكنى اريد موضوع كاملا ممكن لو سمحتوا

  53. كلكامش خرافة وهم ليس حقيقة

  54. رجاء الحسوسي

    موضوع جيد و حلو

  55. احمد الحداد

    ملحمة في غاية الروعة من تاريخ العالم العربي والانكليزي

  56. لن يفشل كلكامش بالخلود مادمنا احفاده اهل العراق خالدون مدى الدهر

  57. قصي حسن كلية الاعلام جامعة بغداد

    ملحمة حلوة وظريفة جدا واكيد وجد الخلود لان العراقين هم من الي يفخر باصالتهم العريقة واتمنى انه بث اكثر مواضيع عن تلك الملمحة

  58. نورس محمد زبون كلية ادارة والاقتصاد

    جميل جدا واستفدت منه

  59. ريبوار قرداغى

    ان هدة الملحمة صراع بين المقاومة والاستسلام نرى فيه كيف يصبح الانسان الكائن العظيم الحر العادل فى طبيعته الى عبد وشرس ومضطهدمن جهة والانسان المقاوم الذى لا يتقهقرويضل يقاوم حتى يومنا هذا

  60. فلاح حسن كلية الاعلام

    ان ملحمة كلكامش تاريخ العراق ماضية وحاضرة

  61. فلاح حسن كلية الاعلام

    ان ملحمة كلكامش تاريخ العراق ماضية وحاضرة

  62. صالح مهدي الظالمي

    قصة جدا ممتعة سواء كانت واقعية او خيالية فهي من نسج العراقي القديم وهي تحمل الكثير من الدروس والعبر والتي تقول لنا بان الحياة فانية فعلينا ان نعمل ماهو مفيد وصالح لكي يخلد اسمنا (انيالة اليعمل الخير )

  63. عبد الرحيم ثامر

    جميل جدا ماقدمتم من موجز رائع عن ملحمة كلكامش ولتي تعبر عن مايعتقده الانسان الرافدييني في ذلك الوقت ويمكن من خلالها ان نستنبط بعض المفاهيم الرمزيه والاسطوريه التي كان يعتقد بها سشكان وادي الرافدينوتكمن اهية الملحمه ليست فقط بقيمتها التاريخيه وانما من من عوامل متعدده جعلت لهذه الملحمه اهتمامات عند المختصين. مع التقدير

  64. رحمة الالهة على روح كلكامش اسكنته الالهة فسيح جناتها وانا للالهة وانا اليهاراجعون
    معذرة الهة الحياة0اذا اسات التصرف0فانا عراقي واحب كلكامش وصديقه المرحوم انكيدو

  65. محمد جواد(مالقتدي بكلكامش)

    أشكركم على العرض الموجز لملحمة كلكامش التي تعبر عن تاريخ العراق وارثه الأصيل

    ولكن كنت اتمنى من حضراتكم وضع نص ملحمة كلكامش كاملة
    وانا شاكرآ لكم

  66. جميله البدايه لاكن النهايه موجزه بشكل كلش كبير

  67. هذه الأسطورة رائعة جداٍ لو قرأتها الف مرة لا امل منها.

  68. القصه حلوه لكن كلها كذب في كذب لا تصلح الا للأطفال في الليل …

    آل إيه آل الألهه !!!!!؟؟؟ أستغفر الله الواحد الأحد الفرد الصمد

    لا إله إلا الله …

  69. القصةمو حلوة لان فيه هواية اشياء خطا جانوا يعملوه منها اعتبار كل شي قدامهم الهة او اعمالهم الشريرة الثانية باختصار هم جانوا اغبياء

  70. نورالله الربيعي

    هذه الوثيقة العظيمة تثبت للكون كله ان العراق هو ارض الحضارات والثقافة ومن اساطير اهله استمدت جميع الاديان قصصها واساطيرها والخلود لابن العراق العظيم كاتب هذه الملحمة شين نيفي نونيني والشكر والامتنان لعالم الاثارالكبير جورج سميث ولبريطانياالذي انجبت امثاله, واخيرا شكرا لكم على الموقع الجميل ولجهودكم التى يكفيها الشكر .(ابن وادي نورالله )

  71. ان ملحمة كلكامش تعتبر نقطة من بحر التاريخ العراقي العظيمو نشكر موقعكم لأطلاعنا على هذا التقرير

  72. انكيدو نرامسين

    اكيد ان الملحمة تاريخ من الحضارة العراقية القيمة

  73. شكرا لمصممي هذا الموقع الذي اتحفنا بهذه المعلومات التي دائما ما كانت شغلنا الشاغل للاطلاع على هذه القصة الرائعة والممتعة

  74. شكرا للمعلومات

  75. مالك كامل العلاق

    شكرا للمعلومات الجميله ولكن اعتقد يوجد نقص في الروايه او غير دقيقه بالنسبه الى وفات انكيدو

  76. سلام المسعودي 2009 - 3 - 18

    شكرا على هذه المعلومات القيمه نرجو المزيد من موقعكم الرائع

  77. عدنان الرومي

    فعلا انها رائعة من روائع العراقيين احسنتم فعلا وقولا

  78. مازن عبد علي

    ملحمه كلكامش من اجمل ما كتب من تاريخ العراق القديم وتبين للعالم اجمع ان بدايه الحضارات من العراق

  79. الفنان التشكيلي محمدعباس اللامي

    ان البيئة الطبيعية هي انعكاس الماضي والحاضر فئنااتقدم بشكرالجزيل لجهودكم ولتعريف الاخربتاريخ وادي الرافدين وما يحمل من خواص

  80. الفنان التشكيلي محمدعباس اللامي

    ان البيئة الطبيعية هي انعكاس الماضي والحاضر فئنااتقدم بشكرالجزيل لجهودكم ولتعريف الاخربتاريخ وادي الرافدين وما يحمل من خواص

  81. الفنان التشكيلي محمدعباس اللامي

    ان البيئة الطبيعية هي انعكاس الماضي والحاضر فئنااتقدم بشكرالجزيل لجهودكم ولتعريف الاخربتاريخ وادي الرافدين وما يحمل من خواص

  82. محمد حسين من العراق

    مرحـــبا .. ارجو من الاخوة القائمين على هذا الموقع او الموضوع التدقيق بما ورد وان يقومون بأضافة ما رأوه زائدا عن الحاجة من الذكر وأن يأخذو القصة من ترجمة عربية للدكتور (طه باقر ) رحمه الله
    وشكرا ….

  83. المهندس تيسير الدايني

    شكرا لكل ممن ساهم على نشكر هذة الملحنمه التاريخية.
    تمنياتي لكم المزيد من التئلق

  84. اقدم لكم تحياتي واشواقي

  85. خضير ريسان عبد الامير الموسوي

    شكرا لجهودكم في نشر الارث الخالد لبلاد وادي الرافدين وكم هو رائع لو اخذنا المشرق من تاريخنا ووضفناه لخدمة الحاضر والمستقبل ارجو منك اخي الكاتب ان تنشر حلقات من الملحمه بشكل اسبوعي وكما كتبت بالعربيه لان الاختصار يفقد الروايه بعض من القها ورونقها مع تحياتي

  86. عمر العراقي

    جميل جدا يا كلكامش ولكن لا يوجد خلود لأي مخلوق الخلود لله وحده هو الخالق وقال سبحانه كل نفس ذائقة الموت ولكن نقول عاااااااااااااااااااااااش كلكامش

  87. هاوزين كمال الخياط

    اقول لكم من هو كلكاميش كلمة كوردية الاصل (كل) =شعب + كاميش + بقر أذن هو يمثل شعب البقر او الجاموس في الاهوار كلمة كوردية بما ان الشعب هو مجهول اللغة والاصل ولغته قريبة من اللغة الكوردية وخاصة الاصوات الى ان تداخلت غزوات الشعوب الا خرى واختفت لغته الاصلية من سومر

  88. بعد التحية
    ملحمة كلكامش تعبر عن حب شعب الرافدين وقبل الالف السنين الى الحياة والصبر على الشدائد والقوة على قهر الصعائب .. وبما ان لايوجد الخلودالذي كان يبحث عنه كلكامش لاكنه يذكر الى حد الان وتذكر قصته الشهيرة اذن كلكامش هو خالد الى حد الان …

  89. شكراًعلى جهودكم الطيبة معلومات حلوة ومهمةتحياتي لكم حبيب عبدالله

  90. قصه مشوقه وجميله حقيقيه أم غير حقيقيه

  91. ملحمة كلكامش تؤشر الى ان الحياة الجديدة بعد طوفان نوح من كردستان و ذلك في جبل جودى ( ارارات ) كردستان تركيا.

  92. عاشت ايدكم على هاي المعلوماتواريد اكوللكم انهو نضرية فيثاغورس ايضا عراقية ومن عرفوا بيها عراقية واكتشفت على الواح من الطين طالبنة بتغيير اسمها لان احنة اكتشفناها قبل العالم فيثاغورس فقرروا انو ايسموها نضرية الاعمدة الثلاث

  93. شكرا على هالقصة الرائعة وكنت احب ان استفسر انه هل هذه القصة كاملة ام مختصرة فان كانت مختصرة ارجو ان تبعثوها لي كاملة مع جزيل الشكر

  94. حيدر الرفاعي

    شكرا على هذه المعلومات القيمه

  95. ليث قيس حسين

    شكرا حلوة القصه في معنى الصداقه ولكن لا اصدق في هيك شي با الوجود

  96. ان هده القصة من اروع القصص التي قراتها اني اشكر كل من ساهم في نشر هده القصة

  97. محمد الحيالي

    شكرا لجهودكم بنشر القصه مع التقدير

  98. كما خلد كلكامش .. العراق مخلد الى يوم الدين (بلد واحد وشعب واحد)حفظك الله ياعراق

  99. الامووووووووووووورهه

    موضوع في غاية الرووووووووووعه

  100. صفاء هادي حمزة - العراق - بغداد

    من اروع الملاحم التاريخية في تاريخ البشرية واروع من الملاحم المعروفة مثل ملحمة طروادة والاوديسيه والالياذا والعديد من الملاحم والسؤال هو ليش لم يتم انتاج فلم على هذه الملحمة

  101. دليل بان العراق بلد اول الحضارات وهي اسطورة فيها قليل من الواقع خ

  102. انتج في اواخر التسعينات كتاب بعنوان ملحمة كلكامش والنص القراآني حيث تربط احداث الملحة بشخصية ذي القرنين والاستدلال عليها من القراآن الكريم وكان هذا الكتاب للمؤلف عالم سبيط النيلي. نرجو من المختصين في هذا المجال بيان رأيهم في هذا الكتاب ومدى صحته.

  103. القصه حلوه بس فيها خطأ كبيير جلجامش ما باخد هادي العشبه بل تسبقه الافاعي اليها لتثبت له انها متجدده تغير جلدهاوتأكدوووووووووو

  104. موسى السامرائي

    نشكركم على هذه المعلومات الجيدة والاستفاده منكم

  105. لكم مني جزيل الشكر على هذه المعلومات الممتازة والمفيدة تحياتي لكم

  106. من الجميل ان نرى ان هناك من يهتم بقراءة تاريخنا وهذه الملحمة الانسانية العالمية التي لا يعي كثيرا من العراقيين مدى اهميتها في التاريخ البشرى وكان من المحزنان نرى ذلك الاهتمام العالمي بهذه الملحمة التاريخية الانسانية وكثير منا لايعلم ماهيتها.تحية تقدير لجهودكم الطيبة وبارك الله فيكم.

  107. مشكورين لنشر مثل هذه المواضيع . أرجو ألأنصاف في الموضوع خاصة من ألأخوة ألأكراد. هناك تناقضات صارخة في ردكم على الموضوع .
    1- ان ألأقوام السومرية وألأكدية والبابلية وألأشورية هي معروفة ألأصل واللغة والتأريخ وهي بعيدة كل البعد عن الاكراد ألآريون.
    2- من اين جئتم بهذه الترجمة التي تعني شعب الجاموس. لقد ذكرتموني بالكردي الذي قال أن كلمة أمريكا كردية وتعني هذا الطريق (ئه م ريكا)وكذلك اسبانيا وتعني بالكردي ليس لدينا فرس (ئه سب من نيه ).
    3- أرجو أن تكونو اكثر واقعية ولا تحاولوا
    تزييف التأريخ ولا تسرقو تأريخ الغير . وشكرا

  108. شكرا على هذه الجهود المباركة
    حبذا لو يتم نشر النص الكامل للملحمة وبترجمة الاستاذ الكبير طه باقر

  109. عماد النجار

    نشكر جهودكم الرائعه لهذا الاستعراض الموجز للملحمه الرائعه لانه انتم اكثر من رائعين اتمنى لوكان بالامكان ان تنشروا النص الكامل للملحمه المترجمه من قبل الاستاذ طه باقر

  110. عماد النجار

    نشكر جهودكم الرائعه لهذا الاستعراض الموجز للملحمه الرائعه لانه انتم اكثر من رائعين اتمنى لوكان بالامكان ان تنشروا النص الكامل للملحمه المترجمه من قبل الاستاذ طه باقر

  111. السلام عليكم والرحتة الله وبركاته
    ان هاي الرواية جميلا جدا
    واشكرا مجودكم على كتابتها وكان عندي سؤال صغير اجور منك ان تجاوبيني على سؤالي وهو:
    هل هاذ الرواية حقيقة ام خلال

    شكرا علاء

  112. ملحمه رائعة تؤكد بأن ديمومة الشباب والخلود هي ما تشغل بني البشر منذ امد التاريخ وان العراق بلد حكم من قبل الدكتاتوريين منذ بداية التاريخ البشري على ما يبدو ان لله في خلقه شئون لانه سبحانه اعلم بعباده واحتياجاتهم

  113. ملحمه رائعه جدا وشكرا لى سردكم التاريخ الحقيقي ونطلب من الله عزه وجل أنيمدكم بما هوا فئدة الانسانيه جمعه

  114. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قصه فيها خيال ولكن لا شيئ فيها يصدقه العقل ولكن نتعلم منها أن الشاب لا بده لهو أن يشيب وأن مامن حي إلا ويموت ونسأل الله أن يوميتنا على طاعته وعلى نطق قول لا إله إلا الله محمد رسول الله

  115. انهذة القصة غير حقيقية ومبالغ بها كثير وهي تدل على عدم الايمان باللة سبحانه وتعالى

  116. علي العامري

    انها قصة جميلة و تثير الاهتمام وشكرا لصاحب الموقع

  117. كوثر الدراجي

    هنالك قراءة جديدة لنص هذه الملحمة تؤكد وحدة شخصية كلكامش وذي القرنين..اقرأو كتاب ملحمة كلكامش والنص القراني للمرحوم عالم سبيط النيلي.

  118. اكثر من رائع سلمة الايادي .

  119. كلكاميش تاريخ عيراقي في ارض كوردي نينةوا كوردي اسمه موسل وة موسل كوردية مع شوكري لا جميع المشتريكين

  120. بالطبع ومن دون شك هذا موضوع عضيم مليئ بالعبر والامثلة التي ممكن ان يستفاد منها شعبنا الممزق المليئ بالمصطلحات السيئة التي طغت عليه بسبب قلة الشجعان وتراجع اعداد المثقفين وزيادة الامين اشكرك اخي على هذا الموضوع الواسع العبر وانتقد بنفس الوقت الشخص الي نسب جلجامش للاكراد لئن جلجامش عاش قبل الاف السنين يعين قبل وجود الاكراد ووجود الشيعة والسنة وحتى قبل المسيحية والاسلام كافي عنصرية عاد شوفو الناس ليوين وصلت واحنى بعدنا نتناحر هذا كردي هذا عربي هذا شيعي هذا سني انتو سبب ضياع الامة اسف اذا اطلت عليكم تحياتي عزيز الحداد

  121. ابصراحه هذي القصه خرافيه من وحي الكاتب وليس له اي علاقه معه نبي ذي القرنين لنه ذي القرنين نبي وهذي القصه تدور حول شركيه

  122. امال فوزي محمود

    شكرا جزيلا على نشرالقصه واكيد هي قصه خياليه من وحي الكاتب (قصدي الذي رسمها على الألواح منذ القدم)

  123. شكا جزيلا على سد هذة القصة ويجب اخذ العبر من اجادنا القدامة في الخلاص والتضحية والحمل المفيد من اجل الوطن وشكرا

  124. ممتازةجدالم اتوقعهاكنت ابحث عنهامن سنتين وكنت متشوقةلقراءتهاوالان احس اني اشبعةفضولي اشكرمن نشرهاواتمنى ان احصل على نسخةمن قصةانثى ل الكاتب عبداللةالجعيثن التى ابحث عنهامنذثلاث سنوات ولم استطع الحصول عليهاوشكرا لمن يساعدني على الحصول على هذاالكتاب انثى0

  125. تيسير الدتيني

    شكرا لكم على هذه المعلومات القيمه

  126. عندما كنت طفل صغير كانت جدتي تحكيلي الكثير من القصص ومنها قصت كلكامش كانت جدتي من اهالي الاهوار واسمها (طاكه) لم تعرف الكتابة والقرائه ولاكنها تعرف الكشير من القصص والاشعار والغناء ولغتها تختلف كثيرا عن لغة المدينة انا ولدت في احد اهوار البصرة وعشت طفولتي هناك وتراودني الكثير من التسائولات عن اصلي وديني كانت جدتي عندما تحضر العجين للخبز تنقش على العجينا الصليب وهاذا شئ يحيرني هل جدتي اشورية ولكن لم تعرف هل انا اشوري ولا اعرف؟ كل الدلائل التي عشتها مع جدتي تثبت انها اشورية عندما اسئلها عن الصليب ولماذا ترسمه على العجين تقول لي حتى يكثر الخبر عندنا. جدتي توفيت وتركتني في حيرا من امري انا مسلم ولكن ما علاقة اسلوب حياتنا في الاهوار من اشور ارجو منكم ان تجيبوني وشكرا

  127. اني ادرس ومطلوب ان اكتب شي عن ثقافتي فأخترت قصة كلكامش فشكرا على هذه المعلومات القيمة

  128. تحياتي ياسلام على العراق هل يستطيع احد ان ينكر وجود الشمس ايضا هذا هو العراق ابو الحضارات مهما حاولو تهميشة لا يستطيعون لانة صاحب هوية وتاريخ ما اجملك يا بلادي وما اجمل من عاش فيك // سلام

  129. شكرا جزيلا على هذا التقرير الاكثر من رائع وبارك الله فيك ويوجد نبذه قصيره عن كلكامش في ادب الاعدادي في العراق

  130. شكرا جزيلا على هذا التقرير الاكثر من رائع وبارك الله فيك ويوجد نبذه قصيره عن كلكامش في ادب الاعدادي في العراق

  131. حسن المرسومي الشعلة

    انها من اجمل القصص وانا قراتها لعدة مرات تحياتي

  132. فعلا ملحمة وقصة رائعة
    وبصراحة هذة اول مرة أقرأها لكنها فعلا رائعة ونسبة انها تنتمي الى حضارتي وشكرا على هالملحمة

  133. شكرة على المعلومة يمكن تكون حقيقيا لان التا ريخ ماقبل سيدنا نوح كانت بها غرائب اكتر وكانت على هدا النحو بنيا تفكير وغقلية الناس فى دلك الوقت لهم افكار خيالية فما جاء فى هده الملحمة اوالاله عشتار او حمورابى يمكن فيها غربة لكن يمكن ان تكون فيها شىء حقيقى شكرا

  134. شكرا على هذا التقرير الرائع جدا . واكو نبذه صغيره في كتاب الادب للصف السادس اعدادي . شكرا دومك ياعراق كبير بتاريخك

  135. قصة جميلة جدا شكرا لكم

  136. قصة جميلة ومشوقة جدا جدا

  137. امينه المقصبي

    التاريخ عالم واي شخص لم يدرس التاريخ لن يستوعب ان هده القصه حقيقيه والعلم لله

  138. شكرا يسلموووووووووون كتير حلوه القصه هتفيدني في البححث كتير

  139. شوان البرزنجي

    أن كلكامش واشور هم من اهل الموصل اي انهم حضارة لاهل الموصل العرب فلا حق لنا نحن الكرد باتطفل ولصق حضارات الغير لنا ومن المفترض ان يبدل اسم الموقع الى اسم كردي

  140. فيصل المحبوب

    قصه جميلة جداجداجدا
    وشكرالكم جميعا

  141. تسلم
    مافي اجمل من هذة الملحمة

  142. كلكامش ااوكد لكم في رأي انة عاصر نبي في وقتة مثل حمورابي الذي كتب القوانيين الانسانية الرائعة أعتقادي حمورابي لم يكتبها من ذاتة لانها قوانيين سماوية اكيد كان معه احد الانبياء وكررها الله سبحانة وتعالى في القرأن مثل العين بلعين والسن بلسن ..وهكذا اما كون كلكامش كان مرتا كرديا هذا كونة كانت امبراطوريتة تمتد الى عمق من الاراضي الايرانيةوتأثير الغة في بعظها البعض ولهذا ترى ايران تقول نفس الشئ ان الحظارة في العراق فارسية الاصل واليهود يقولون نفس الشئ وبعد 7000 سنة ندخل في جدل ان الشعب العراق هو شعب هجين وكثير من مورثنا الغوي نمارسة اليوم من الجنوب الى الوسط ولم يرثة الاكراد مثلا كلمة شكو ماكو ..وموروث الزي الكردي لم نرى في لبس السيد كاكا كلكامش يلبسة اقصد الشروال اي لم يكن يعيش في منطقة جبلية والله سبحانة وتعالى عندما اكد في القرأن نبيكم عربي ومن الجزيرة العربية لقالوا ايظا اصولة كردية لان الله يريد ان ينبهنا ليوم كهذا اليوم الذي يحاولون في تشتيت الصف العراقي هذا سني وشيعي وسيدهم اصبح كردي لانهم عثروا على ارثهم اقصد السلطة من كاكا كلكامش ….وانا اسرد لكم هذه القصة العظيمة في زمن حمورابي ….يوجد رقم طيني في مجموعة اشخاص يحملون قربة اي بستوكة فيها نذر يقدم الى الالهة وهناك من يحمل البستوكة 3 اشخاص وهناك 4 وهناك شخص واحد اتعرفون لماذا النذر يقدم مرتا من مجموعة ومرة من اثنين او ثلاثة ولماذا مر اخرى من قبل شخص واحد اقول لكم الناس الفقراء كانو يتشاركون في نذر واحد ويقدموه للالهة وكل حسب نيتة ولا احد يسأل الاخر عن ما في قلبة او ما يعتقدة وفي نية طيبة موحدة لا تفرقهم النوايا وعندما نرى رقما طينيا اخر يحمل البستوكة شخصين او ثلاثة هذا يدل على انهم في حالة مادية جيدة وعندما نرى شخص يقدم النذر وحدة ببستوكة واحدة هذا يدل على ان هذا الشخص غني جدا وهكذا العبرة من هذه القصة قصة النذور وهيه حقيقية مثبتة بلرقم الطيني المرسوم بحرفة وابداع الفن القديم الاثري الذي يدل على ثقافة العراق من اصلها الجنوبي المتوارث الى اليوم والى جميع العراق من ادب وفن وشعر وغناء وثقافة وحظور لم ياتي هذا من فراغ حتة اغنية دللول عندما نسمعها من امهاتنالم نسمعها( دللولتنيا دنامتنيا ابنتنيا )اقصد بلغة الكردية ولا اعرف شئ منها لان كلكامش كان يحكم العراق وهو كردي ولم نرث منه نحن العرب ولو جملة واحدة نتحدث بها اليوم

  143. ملحمه رائعه جدا

  144. شكرا علئ تقديمكم هذا القصه الرائعه واكثر من الرائع

  145. انهاافضل قصة سمعتهافي حياتي
    ع

    ع

  146. كاني كوردستان

    شكرا على المعلومات الحلوة بس حابة اكول اني اعتز بعراقيتي وانه النا مثل هذا التاريخ العريق بس ممكن سؤال ليش اي شي ينسب الى الاكرادما ترضون واتكولون احنا ما النا اي تاريخ؟الي يشكك بوجود وتاريخ الاكراد خلي يقراء التاريخ مرة اخرى بصورة صحيحة

  147. هل نحن نستحق تلك الحضارة ام لا الجواب لكم لكن للمعومات نحن لا نعتز بعرقيتنا ابدا

  148. راقيه جداا

  149. احلى قصه

  150. قصة غريبة وجميلة مشكوووووووووووووووور

  151. هشام الغربي

    اتوجه بالشكر الجزيل لمن ساهم في ايصال هذه القصة للقراء، وهي تراث انساني عريق و انا اعتز بها كتونسي لانتمائها للشرق العظيم و للانسانية. و الشكر موصول للفنان كاظم السمرائي ( الساهر) لنفضه الغبار عن هذا التراث الرائع. مع خالص تحاياي للاخوة المسيحيين و الاكراد و العرب و الشيعة و السنة ووو و لالخص و اقول للشعب العراقي العظيم الذي كان قدوة لبقية الشعوب العربية في العلم و الادب.

  152. الحظارة كنز لايفنا

  153. حضارة العراق

    هل هو صاحب كل هدا الأرث العظيم نحن نحنو فعلا مميزون بعربنا وشبكنا وكردنا

  154. انا من اشد المعجبين بشخصية كلكامش , انه شخصية تستحق الفخر والدراسة …

  155. عمل رائع ومجهود يستحق الشكر والتقدير والاحترام

  156. حقآمجهود خرافي بدلتموه مثل ملحمةكلكامش

  157. بتجنين أصلن هاي حلى ملحمة بل تاريخ عمل عظيم يا شباب….

  158. اعتقد انه في الملحمة بعض التشكيك اذا حاولنا ان نتعمق بالاحداث والتفاصيل سنجد ان هناك بعض التطابق مع بعض القصص التي تم استخلاصها من القرآن الكريم فما هو موقف الشرع من ملحمة جلجامش ؟ هل فعلا سيدنا نوح هو من يقصد به في الملحمة أوتنابشتم ؟ وهل العشبة التي سرقتها الافعى سبب في ان الافعى تبدل جلدها كل سنة (كما ذكر في الملحمة المترجمة) ؟ وفي النهاية الملحمة رائعة ..

  159. متين ozel كوردي

    قوم عضيم يا اكراد

    K U R D E S T I N

  160. متين o z e l كوردي

    الكراد قوم لا يستسلم يا
    عراق ايران تركيا

  161. سمير دوغاتي الأيزيدي

    شـــــــــــــــكــر لكل من ساهم في نشر بصراحه قصة رائعه جدا بال و اكثر من رائع انا شخصيا اعتبر هذا القصة حقيقية مع جزيل الشكر الدوغاتي

  162. تحياتي ادعوكم الى مطالعة كتاب ملحمة كلكامش والنص القراني للمفكر عالم سبيط النيلي انه روعة ويزيل الكثير من الغموض حول هذه الشخصية

  163. خليفي عبد الرحمان

    اتمنى من كل قلبي ان ينجح كاضم الساهرفي تجسيدها فهو اهل لها

  164. السلام عليكم الى خليفي عبد الرحمن عمي ياكاضم الساهر احنة وين نحجي وانتة وين ابو الشباب هاي ملحمة كل كا مش شجاب الساهر علينة

  165. كلام فاضي

  166. كوردي وتاج على راس اثوري

    اولا نحن كورد قومية وهذا معروف . ونحن اكثريتنا مسلمون ونشكر العرب لايصاله الدين الحنيف لنا الذي يسوى الف ملحمة.
    ثانيا في كتاب ملحمة جلجامش لدكتور طه باقر يقول يعني كلمة جلجامش الثور(جاموس) الخصب. ونحن ككورد نقول للجاموس (كَاميش بيحث كـ مثل جيم المصرية ينلفظ) ونقول لخصب (كةل بحيث التاء مربوطة يعني الفتحة) فلا اقول انه كوردي ولكني اقول نحن الاحفاد.. صح ام لا فانا فخري الاسلام.
    ثالثا: الاثوريون الذي تاسس من قبل الانكليز في 1900م ليفترقو عن الكورد ضد حملة يزدان شير في تركيا لانهم كان يساندون الروس. فهم ليسوا الاشورية.. لان لغة الاشورية بعيدة جداااا عن الاثورية والتي هي خليط العبرية والعربية..
    والان يقولون نحن قومية كلدو اشور وسريان وسومر وقبط وشانيدر ونايندرتال …الخ هاي طلع قومية لو الدليل كتب التاريخي..ههههه.

  167. أحمد الشمري - الرياض

    كنت اسمع بهذه الملحمة من زمان
    فعلا قصة عظيمة تعبر عن عظمة وغنى اﻹرث الحضاري والثقافي لبلاد مابين النهرين
    وشكرا على هذا الطرح الجميل

  168. اجمل قصة تاريخية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *