الرئيسية » الآداب » طبعة جديدة لكتاب احمد خاني بعنوان الدر الثمين في شرح مم و زين

طبعة جديدة لكتاب احمد خاني بعنوان الدر الثمين في شرح مم و زين

PNA-عن دار سبيريز في كردستان الجنوبية صدرت الطبعة الثالثة من كتاب مم و زين الذي ألفه أحمد خاني شعراً منذ ثلاثة قرون . هذا الكتاب الذي يضم بين دفتيه

قصة الحب المأساوية التي تسرد آلام العاشقين مم و زين بلغة آسرة حاول فيها الشاعر الكبير أحمد خاني صهر اللهجات الكردية في بوتقة واحدة بالاستفادة من اللغات التي كان يتقنها و هي العربية و الفارسية و التركية العثمانية. و لم تكن هذه القصة الأليمة سوى مطية طيعة لأفكار الشاعر القومية و دعوته التحررية و نضاله الحثيث في سبيل رفعة الامة الكردية و تقدمها و تبوئها المركز اللائق بها.
كما لخص الشاعر أفكاره في العقيدة الإسلامية و التصوف و الفلسفة و جاء كتابه سفراً كبيراً يتردد فيه صدى معرفته العميقة و إلمامه بكافة علوم عصره حتى الفلك و الموسيقى.
و بهذه الترجمة التي قام بها الكاتب الكردي جان دوست تحت اسم( الدر الثمين في شرح مم و زين) يكون الكتاب قد خرج إلى النور بالشكل الذي يليق به, فلم يكتف الكاتب جان دوست بالترجمة بل قام بشرح المفدرات شرحاً وافياً و علق على الأفكار التي وردت في المتن و عقد في كثير من الأماكن مقارنات بين فكر الخاني و أفكار غيره من المتصوفة الإسلاميين و كتب مقدمة وافية عن الظروف التي كانت قائمة قبل و أثناء كتابة مم و زين.
سبيريز بهذه الطبعة الثالثة تواصل مسيرتها في رفد المكتبة الكردية بكل ما هو هام و أصيل.
المصدر/www.doxata.com