الرئيسية » الآداب » فيلم فرميسكي بيخال(دموع بيخال) في مهرجان الفيلم الكردي الرابع في لندن

فيلم فرميسكي بيخال(دموع بيخال) في مهرجان الفيلم الكردي الرابع في لندن

بعد ان عرض فيلم دموع بيخال في كردستان العراق علي نطاق واسع، احدث ضجة في الاوساط السينمائية والمهتمة، ودار حوله العديد من النقاشات والحوارات في الصحافة و وسائل الاعلام.
ثم عرض في مهرجان أبوظبي السينمائي حيث كان الفيلم ومخرجه وممثلة الفيلم (اوزي عزيز) والممثل و مصمم الديكور الفنان فؤاد كمو-ضيوفا على المهرجان، ولقى الفيلم استحسانا هناك.
وسيعرض الفيلم ضمن فعاليات مهرجان الفيلم الكردي الرابع في لندن والذي سيفتتح في يوم 8/12/2006.
وسيكون المخرج (لوند عمر) والممثلة (أوزي عزيز) من بين الحضور
والفيلم الدرامي دموع بيخال مدته 84 دقيقة، يعرض لاول مرة في أوروبا ومن المعروف أن المخرج لوند خلاف الاخرين اتجه في السيناريو الذي كتبه بنفسه الى الناحية الاجتماعية ومشاكل الشباب و واقع المراة في اقليم كردستان وهذه تمنح الفيلم الخصوصية والتميز عن الافلام الاخرى التي غالبا ما تتجه الى الدراما السياسية.
فالمخرج لوند استطاع من خلال القصة ان يرصد حالة شابة كردية متطلعة الى الافق نحو التحرر والتطور الذي يشهده اقليم كردستان العراق في هذه المرحلة.
ومن جهة اخرى ان المخرج لوند عمر منهمك منذ أشهر في اعداد برامج للفضائية العربية الهندية العالمية المشتركة Z Arabiaالتي تبث من دولة الامارات العربية المتحدة بعد أن أدخل في برامجها الفنية وللمرة الأولى أغنية كردية على شكل كليب من اعداده ،يقوم الان بالتحضير لفيلم كردي ضخم في كردستان العراق وهو مزيج درامي بين التراث والرعب مستوحاة من اسطورة كاوا الحداد باسلوب حديث ومؤثر.
و سيعتمد المخرج على مجموعة من الممثلين الاجانب من المكسيك و امريكا و المانيا بالاضافة الى ممثلين كرد .
ومن الجدير بالذكر،سيتضمن المهرجان 60 فلما كرديابحضور وزير الثقافة في اقليم كردستان والمخرج مهدي اوميد و بهمن قوبادي و هونر سليم حيث يستمر المهرجان مدة ستة ايام متواصلة.
و سنوافيكم بوقائع المهرجان في حينه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *