الرئيسية » الجمعية النسوية للكورد الفيلية » مشاركة جمعيتنا في مهرجان للتراث الاسلامي وتأثيره في الحضارة الانسانية

مشاركة جمعيتنا في مهرجان للتراث الاسلامي وتأثيره في الحضارة الانسانية

تحت رعاية عمدة مدينة مانشستر البريطانية وعضو مجلس اللوردات والبرلمان البريطاني اللورد محمد أفضل خان أفتتح أمس الثلاثاء 7 آذار (مارس) 2006 في بناية لمحافظة الواقعة في مركز المدينة وتحت عنوان ” الف أختراع وواحد ” دورة أعمال مهرجان التراث الاسلامي وتأثيره في الحضارة الانسانية. وبحضور جمع من العلماء والاكاديميين من مختلف الجنسيات من بريطانيا واوربا والعالم العربي والاسلامي وبحضور الامير محمد بن نواف السفير السعودي في المملكة المتحدة.
أفتتح الحفل بكلمة محافظ مدينة مانشستر مرحباً بضيوفه، تبعها ببرقية تحية من الاميرالأردني حسن بن طلال. ثم القى عضو البرلمان مايك اوبراين الممثل القانوني للملكية البريطانية برقية رئيس الوزراء توني بلير، والتي ركزت على اعتزاز البريطانيين بمجتمعهم المتعدد الثقافات والاديان واهمية الدور الثقافي والحضاري للمسلمين في بريطانيا وكون بريطانيا كانت دوماً ترحب بالقادمين اليها من مختلف الاقوام والجنسيات على مدى تاريخها.
تبعته كلمة د. احسان اوكلو سكرتير عام منظمة المؤتمر الاسلامي.
ثم دعى محافظ مانشستر ضيوفه الى مأدبة غداء أقيمت بهذه المناسبة.
وبعد انتهاء فترة الغداء استمع المدعون الى كلمة البروفسور بول ليزيل ، نائب رئيس قسم التطوير الجامعي من جامعة مانشستر. ليتبعه كلمة سعادة السفير السعودي. فكلمة السيد بيتر لوريتزن نائب رئيس المجلس الاوربي ليختتم بكلمة د. أحمد العبادي رئيس دائرة الشؤون الاسلامية في المملكة المغربية.

قد حضر د. نعمان جبار رئيس النادي الثقافي العراقي و د. منيرة أميد سكرتيرة جمعية الكورد الفيلية ورئيسة الجمعية النسوية للكورد الفيلية بدعوة خاصة موجهه من قبل محافظ مدينة مانشستر شخصياً. وعلى مدى يومين قدمت كثير من البحوث والمحاضرات التي قدمها باحثين واساتذة جامعيين من مختلف الجامعات البريطانية والاوربية والعربية، التي تطرقت جميعها على المساهمات الريادية للعلماء العرب والمسلمين في كافة ميادين العلم والمعرفة لاثراء الحضارة الانسانية، وتطرقت بعض المحاضرات الى العمارة الاسلامية وخاصة محاضرة البروفسور المعماري صبيح العزاوي التي تناولت فن العمارة الاسلامية في العراق. اما محاضرة البرفسور سليم الحسني منظم المؤتمر فكانت ذات اهمية خاصة وهي تحت عنوان ( 1000 عام من الصناعة المختفية من التاريخ)
A 1000 Years of Industry Missing from History
وسيستمر المعرض الملحق بالمهرجان للفترة من 8 آذار(مارس) لغاية 4 حزيران (جون) 2006 في مبنى متحف العلوم والصناعة في مدينة مانشستر.
ولمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على الموقع التالي:
www.1001inventions.com