الرئيسية » التاريخ » كاردونياش

كاردونياش

كاردونياش يعني تحديدا كوردستان وهي أول دولة كوردية أقيمت في التاريخ واستمر حكمها بين حوالي (1171ـ 1746 ق م) أي قرابة ستة قرون.


ادى اختراع الأنسان للكتابة فى بلأد الرافدين نحو3200 ق.م الى انتقالة الى مرحلة جديدة من حياتة الأ وهي مرحلة العصور التاريخية. أما الفترة التي تسبق ذلك التاريخ فتسمى عصور ماقبل التاريخ Prehistory اوعصور ما قبل الكتابة. وقد استخدم الأنسان خلألها الحجر لصنع ادواتة المختلفة لذلك تسمى ايضأ العصور الحجرية التي يميز فيها.

1. العصر الحجري القديم (باليوليت) Palaeolithic الذي يبدأ مع ظهور الأنسان وينتهي نحو 12.000 ق.م.

2. العصر الحجري الوسيط(ميزوليت) Mezolithic ويمتد من 12.000 الى 8000 ق.م.

3. العصر الحجري الحديث(نيوليت) Neolithicويبدأ نحو 8000 ق.م وينتهي مع بدأية الألف الخامس قبل الميلأد.

أعتقدألعالم الأمريكي روبرت برايد وود R.J.Braidwood من جامعة شيكاغو.قولى المجتمعات الزراعيةنتهي نحو 12.لأف المختلفلتاريخ أن اولى المجتمعات الزراعية يجب أن تكون قد قامت في شمال بلإد الرافدين على أطراف سلسلة جبال زاغروس في المنطقة التي تعرف حاليأ بأسم كردستان.

حيث كانت تسقط امطار كافية وينمو القمح والشعير البري وتعيش انواع عديدة من الحيوانات البرية كالأغنام والماعز والبقار والخنازير.

تعد حفريات برايد ودد في جرمو وكريم شاهير ذات اهميه كبيرة لدراسة تاريخ نشوء الزراعة, والنتيجة الأساسية التي اظهرتها ان جرمو هي اقدم مستوطنة زراعية قامت في بلآد الرافدين.

اخنلف المؤرخون في اصل السومريين اذ لم يمكن إرجاع لغتهم الى عائله اللغات الساميه او الفينقيه او المغوليه.

ولكن بقايا اللغه الكاشيه المعروفه(خاصة اسماءالأعلام) تشير الى وجود صله بينهم وبين قبائل منطقه القوقاز, والتي هي اقرب اللغات الى السومريه.

وقد اجزم العالم اوبرت (Oppert) في عام 1869 ان أجداد السومريين هم السكان البلأد الأصليين الذي رأينااسلأفهم يقيمو اقدم القرى الزراعيه في جبال زاكروس, والتي تمثلت في ادوار عصور ماقبل التاريخ مثل جرمو وحسونه.. وانهم نزحوا الى الجنوب بعد ان توفرت لهم أسباب العيش هناك.

وليس لهم اي صله بلعناصرالساميه التي قدمت الى بلأد الرافدين في فتره لحقه وامتزجت مع بقايا السكان الأصليين اجداد الكرد الفيليين ( الكاشيين ومن قبلهم الهوريين ). وبناء حضارات جديده على اطلال حضارات السكان الأصليين. مثل الحضارة الأكدية,البابلية…..

وفي الفتره الأخيره فان اغلب علماء الأثار في العالم وحتى علماء الأثار العراقيين, يعتقدون وبشكل قاطع ان السومريون جاءوا أصلأ من مكان في شرق بلاد الرافيدين أو جنوبها الشرقي اي (عيلام ولورستان) الحاليه. اي موطن ألشعب الكاشي.

فمن هم الكاشيون!

الكاشيين ( kassites ): أجداد الكرد الفيليين

كاساي او كاششو في العهد ألأكدي او كوش الذي ورد ذكره في الكتاب المقدس. مجموعات آريه وشعب من شعوب زاغروس ظهرت في بلاد الرافدين وحتى قبل الأكديين والبابليين اي في عصور ماقبل التاريخ. وبعد مجيئ الأكديين والبابليين الى بلاد الرافديين, كانوا يترقبون الفرصه للعوده الى السهل الرسوبي.

وقد احتل الكاشيين شيئا فشيئأ شرق بابل الى نهر دجله, هذا وفي عهد (سامسوـ ديتانا) العاموري الذي هو الملك الحادي عشر والأخير من ملوك بابل أغار الشعب ال(خاتي) الانظولي على البلاد البابليه إغارة هوجاء ثم قفل راجعأ الى بلاده. الامر الذي أفض الى سقوط حكومة(عاموري) وتألق نجم الشعب الكاشي في سماء السياسه والقوة والسلطان, فساعدهم ذلك على تحقيق غاياتهم السياسيه.

قام الشعب الكاشي بمعاضدة العشائر والشعوب التي تمت إ ليه بالنسب مثل الكوتي, واللوللو, باغاره شعواء على بلاد(بابل). تحت قيادة الزعيم (غانديش) وتمكنوا من الأستيلاء عليها نهائيا في سنة 1760 ق.م. وبعد تمام الاستيلاء على البلاد الساحليه هذه(بلاد سومر), تمكن ملك الكاشيين من حكم البلاد الرافدين كلها وتلقب نفسه بلقب ملك(كاردنياش).

حكم الملك أجوم الثاني أنه من النسل الصافي ل شرقامونا Shuqamuna (إله الجبل والحرب عند الكشيين), وأن الألهه الكبرى أنو وإنليل ويامردوك وسين وشاش هي التي استدعته لحكم بابل.

تكمن في هذا محاول إضفاء الشرعيه الحكم الكاشي والاعتراف والايمان بالألهه البابليه المعروفه.أطلق أجوم الثاني على نفسه الالقاب التاليه(( ملك الكاشيين والاكاديين,وملك بابل)). ويسمى نفسه أيضا(ملك بلاد جوتوم). وقد استطاع هذا الملك ان يحد نفوذه باتجاه الشرق (كردستان ايران) الحاليه وباتجاه الشمال حتى بحيرة أورميه وبحيرة وان. أما باتجاه الجنوب فقد حد من توسعه ملك بلاد البحر.

خلف بورنا بورياش الاول Burnaburiesh أجوم الثاني الذي عقد اتفاقا مع الملك الاشوري بوزور اشور الثاث (1490ـ1477 ق.م) لتنظيم الحدود بين مملكتيهما.

أستلم الحكم بعده ابنه كاشتيلياش الثالثKashitiash III وأستغل ابنه الثاني أولامبورياش Ulambusias فرصة غياب ملك بلاد البحر في حمله على عيلام, فقام بلاستيلاء على الجنوب ولقب نفسه ((ملك بلاد البحر)) بالأكديه (شارمات تامتيم). واصبح بعد أخيه كاشتيلياشي الثلث ملكا على بلاد (كردونياش).

تجددت الخلافات على الحدود بين كاردونياش واشور, ولكنها سويت مرة اخرى على عهد الملك كارا إنداش Karaindash (نحو1450 ق.م).

شهد النصف الاول من القرن الخامس عشر قبل الميلاد تعاظم القوى المصريه. فقد قام الفرعون المصري تحوتموسه الثالث (1468/70ـ1436/32 ق.م) في حمله السابقه عشره باحتلال سوريه ووصل حتى الفرات وقد قابله هناك ملك كاردونياش وقدم له الهدايا, ويبدو ان الملك المذكور كان كاراإنداش وحدث عام 1447 ق.م .

ان هذا اللقاء الذي هو الاول بين فرعون مصري وملك كاشي يعد ذو اهميه كبيره اذ أنه يدل على ظهور كاردونياش كقوة كبره في السياسه العالميه.

يظهر كاراإنداش في الوثائق المتوافره بانيا للمعابد والسيد الحامي لأوروك. الذي بنى فيها معبدا للألهه انانا(عشتار) وسمى نفسه ((الراعي المحبوب لعشتار)). ويعد ذلك المعبد من الأبنيه الهندسيه الكاشيه الأصليه. ويصف كاراإنداش نفسه في كتابه على معبد إنانا في أوروك أنه (( ملك مدينة بابل, ملك سومر وأكد, وملك الكاشيين وملك كاردونياش)).

اعتلى عرش كاردونياش ابنه كدشمان خاربي Kadashmar charbe نحو(1419ـ1386 ق.م) الذي حارب السوتيين. وهم مجموعة قبائل بدويه كانت تجوب باديه الشام وتهدد المراكز الحضريه باستمرار وقد ورد ذكر هذة القبائل مرارا عديده في أراشيف ماري وفي نصوص بابليه قديمه.

اصبحت بابل في عهد كوريماليزو Kurigaizu (نحو1380 ق.م) خليفه كدشمان خاري قوه كبيره لها اعتبارها في الشرق الأدنى القديم. وقد ارتبط اسم هذا الملك ببناء مدنيه سماها دور كوريجالزو اي (قلعة كوريجالزو) حاليا(عقرقوف) على بعد نحو 16 كم شمال غرب بغداد). التي كان ينوي على مايبدو جعلها عاصمه له للابتعاد عن تاثير كهنه مردوك في بابل. أطلق كوريجالزو على نفسه لقب((ملك الجميع والكل)) وأله نفسه.

تسنم عرش كردوشيان بعد كوريجالزرأبنه كدشمان إنليل الأول Kadashmanenlil نحو( 1375ق.م) الذي قام بنشاط سياسي واضح تبدل عليه بعض رسائل العمارنه التي تبادلها مع الفرعون المصري أمنحوتب الثالث(1392ـ1364 ق.م).

تتصف تلك الرسائل بطبيعة عائليه وتتعلق بمصير أخت كدشمان إنليل الأول التي اصبحت زوجه لأ منحوتب الثالث ولكن لم يعد المرء يسمع عنها شيئا.

أرسل الملوك الكاشيون الى مصر بالأضاف الى النساء, الخيول والعربات الحربيه والازورد المسورد أصلآ من أفغانستان. حكم بورنا بورياش الثاني فتره طويله من الزمن وعاصر الفراعنه أمنحوت الثالث وأمنحوت الرابع واملك الحثي شوبيلوليوما وأستخدم تابيه وجده لقب ((شار كيشاتي)) ملك الجميع,الكل وتبين مراسلاته مع الفراعنه أنه سياسيا بارعا.

ان قائمة الملوك الكاشيين طويله ولايمكن تتبعها بكل تفاصيلها بسبب قله المعلومات المتوفره. ودام حكم هؤلاء الملوك لهذا اللقب زهاء ستة قرون بكل أبهه وعظمه.

وخلاصة القول أن هذا الشعب بهذا ألاسم فقط حتى الميلاد ومابعده أيضا, ثم ضاع هذا الاسم تدريجيا وحل محله اسم (العشائر اللوريه), وحاليا يسمون بالكرد الفيليين.

أللغه والحضاره:

يذهب المستر هول الى لغة الكاشيين كانت فصيله من اللغات الاريه(الايرانيه), ويقول المتشرق(هوزينغ) ان اللهجه الكاشيه مشابه تمام الشبه بلغة شمالي عيلام, كما أن بعض الأسماء والأعلام الكاشيه تشبه الأسماء الهوريه.

اما بلنسبه مبلغ الحضارة التي كان عليها الشعب الكاشي, حيث انه كان لهؤلاء الناس استعداد كبير للفلاحه والزراعه. وكان عندهم صنف من الخيول يستخدمونها في جر الأثقال والعربات وفي الركوب أيظا وهم الذين أحضروا هذه الدواب الكبيره الحجم الى بلاد (بابل). وقد ابديا براعتهم في بناء المدن والمعابد وقد أظهرت الحفريات الأثريه العراقيه ذلك. وتعد دور كوريجالزر في موقع عقرقوف الحالي, مثلآ فريدا على فن بناء المدن والقصور الكاشيه.وكذلك كاراإنداش قد بنى معبدا للالهه إنانا في مدينة أوروك, ويمكن عده النموذج القليدي لفن البناء الكاشي.

الدين:

من الناحية الدينيه احترم الكاشيون الآهة البابلية وقدسوها فأعادوا تماثيل مردوك وقرينته صار بانيتو من خانا إلى بابل, وللتقرب من كهنه مردوك أعفى أجوم الثاني جميع أملاك معبد هذا الاله في بابل من الضرائب.

غير أن الكاشيين لم ينسوا آلهتهم الخاصة بهم, فتظهر في النصوص المكتشفه أسماء شيباكShipak :

أله القمر,وشوقامونا :إله الجبل والحرب, وأخته شوماليا Shumalya : سيدة الجبال الصافية وغيرها.

المصدر موقع الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي

2 تعليقان

  1. انتو ضلو احلمو والطشولكم منا شويه ومناشويه وسوولكم تاريخ عريق ,,, لا واحب اضيف معلومه الكاشيين هم اول من اخترع الكاشي ولو ما الكاشيين جان هسه احنا نطربك على التراب بلا كاشي وناكل دبس وراشي … بطرانين

  2. نهاد عمر القلعاوي

    تسلم ايدك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *