الرئيسية » مقالات » جمال الطبيعه يأتي من حماية البيئه

جمال الطبيعه يأتي من حماية البيئه

من هذا العنوان وقبل البدء بالحديث عن جمال الطبيعه لابد ان نعرف بان المحافظه على البيئه هي من السمات الاساسيه لقياس تقدم ورقي المجتمعات والامم ، وبخلاف ذلك فاهمال البيئه وعدم محافظتها تعد من مزايا التجمعات البشريه التي تفتقر الى الحضاره والرقي .. والمعروف بان المقصود بالبيئه هو المحيط كالهواء والماء والتربه الذي تعيش فيه الكائنات الحيه وهذه هي المكونات الثلاثه للبيئه التي يلزمنا المحافظه عليها بامانه لكي نحافظ على جمال الطبيعه والاستفاده القصوى من مقوماتها وميزاتها ونِعمها والتي توفر لنا الوقايه من مآسي الامراض والعاهات المستديمه المتنتشره في المجتمعات المتخلفه بشكل حاد بالاضافه الى طيف هائل من الفوائد والمحاسن الاخرى .
ولغرض نشر الوعي بين الناس لتحمل هذه المسؤوليه لابد من تبسيط الامور المتعلقه بكيفية المحافظه على البيئه ضمن فعالياتنا اليوميه البسيطه وذلك بتعريف الناس بدورالعناصر التي تعيش في البيئه من خلال الندوات التلفزيونيه والبرامج الاذاعيه والصحف ومختلف وسائل الاعلام لكي يتم درء المخاطرالتي تفتك ببطء بهذه الطبيعه . والمقصود بعناصر البيئه هي الكائنات الحيه التي تعيش في مختلف مكونات البيئه من هواء وماء وتربه . وهذه الكائنات بطبيعتها تقسم الى كائنات عاقله كالانسان وغير عاقله كالنبات والحيوان . ومن الجدير بالملاحظه ان الكائنات الحيه العاقله او الانسان يلوث البيئه بشكل خطير جدا في حين الكائنات غير العاقله بالعكس ، فانها تحافظ على البيئه بشكل لا يصدق . ولتوضيح هذا المفهوم علينا بتعريف ميكانيكية الفعاليات والنشاطات التي تؤديها هذه الكائنات عاقلا ام غير عاقلا وتاثيرها على البيئه .
1. النبات : من اهم فعاليات النباتات هي التغذيه التي تتم نهارا وبوجود ضوء الشمس بالتفاعل المشهور بين غاز ثاني اوكسيد الكربون من الهواء مع الماء الحامل لمواد التربه لانتاج مواد سكريه كغذاء لبناء انسجته بمساعدة الماده الخضراء المعروفه بالكلوروفيل . هنا علينا ان نضع اهتمامنا على مصادر المواد المتفاعله الداخله في تغذية النبات كغاز ثاني اوكسيد الكربون و المواد التي تاتي من التربه ضمن مياه السقي عن طريق جذور النبات .
غاز ثاني اوكسيد الكربون ياتي من فضلات كل من الانسان والحيوان وعوادم التكنولوجيا اي دخان المعامل والمصانع . اما المواد التي تاتي مع ماء السقي فهي الاخرى ايضا من فضلات الانسان والحيوان كالاسمده . بذلك يقوم النبات بالمحافظه على البيئه اكثر من اي كائن حي آخر وذلك بتحويل الفضلات الى مواد غذائيه . عملية تحويل الفضلات الى مواد غذائيه عمليه غايه في الرقي والوفاء للطبيعه . فالنباتات بمنتوجاتها المختلفه من خضراوات وفواكه تعتبر مصادر عظيمه لغذاء الانسان والحيوان . وكذلك النباتات مصادر عظيمه للاخشاب للاستعمال في مختلف احتياجات الانسان . كما والنبات يعتبر مصدر عظيم ايضا للادويه ومواد لا تعد ولا تحصى بالاضافه الى صفاتها الجماليه وتلطيف الجو .. لذلك فوفاء منا لهذا الكائن الراقي والوفي للبيئه فمن واجبنا ان نديم وجوده بيننا بشتى الوسائل وكما متبع في المجتمعات الراقيه حيث مثلا في المانيا اذا اردنا ان نقطع شجره لسبب ما فالقوانين تجبر الناس بزرع ثلاثة اشجار على الاقل قبل قطع تلك الشجره . نحن على الاقل ان اردنا شيئا من هذا القبيل فعلينا ان نزرع ونحافظ على المزروعات قدر الامكان وما التغيرات المناخيه الرديئه عندنا الا بسبب اختفاء الغابات والمزارع . هذه مدينتنا كفري كانت غارقه وبيوتها مختفيه بين بساتين النخيل والحمضيات الى نهاية الستينات من القرن الماضي وهي ترزح تحت الجفاف اليوم .. اسفاً .
2. الحيوان : هو الاخر يتغذى قسم منه على النبات والقسم الاخر على الحيوانات الاضعف ضمن الحلقه الطبيعيه للبيئه وكذلك النوعيات الرديئه والمريضه بين الحيوانات . بذلك يعتبر الحيوان ايضا من الكائنات التي تحافظ على البيئه وتخلصها من الحيوانات التي تكون سببا لانتشار الامراض والاوبئه . كما وان الحيوان يدخل في تامين غذاء الانسان بجانب النبات من لحوم ومشتقات اخرى عظيمه واستخدام الحيوان لاغراض عديده غير الغذاء . لذلك يستوجب ايضا المحافظه على الحيوان بتربيته وفق اسس سليمه وذلك لكونه جزء مهم في المحافظه على بيئتنا . اما الحشرات التي تعد ايضا من ضمن مملكة الحيوان فانها عالم فسيح من المعرفة والعلم وتساهم في محافظة البيئه ايضا . فمثلا تحلل الفضلات الى العناصر والمركبات الابسط لا تتم الا بفعل الحشرات وخاصة المجهريه منها ، وببساطه العسل ياتي من النحل .. نعم .
اذن نحن بني البشر علينا ان نفكر جليا باننا نتحمل القسط الاعظم في تدمير بيئتنا . وارجع الى مدينتنا كفري على سبيل المثال .. البساتين والمزارع التي اختفت نحن الذين ساهمنا بشكل خطير في تحويل كَرميان ذي الاراضي الخصبه الرائعه الى صحراء قاحله . فاختفاء الماء والزرع يعني اننا سنصبح صحاري قاحله والجميع يعرف خطورة اهمال البيئه . واملنا اليوم عظيم ان تنهض الاجيال الناشئه لتحمل المسؤوليه المباشره لهذا الواجب الاستراتيجي ..
3. واخيرا الانسان , الذي لا يعرف الا الاساءه الى الطبيعه بسبب امتلاكه للعقل والتصرف بتفكير لكن بانانيه بالغه واساءه واضحه لمكونات البيئه . فيرمي فضلاته الطبيعيه والصناعيه في المياه غير مباليا بتلويث الماء الذي يعتبر مصدر شرب وسقي لعناصر البيئه من بني جلدته والحيوان والنبات . كذلك يتخلص من فضلاته الصلبه بدفنها او رميها على سطح الارض ويعدم بذلك التربه التي لا تصلح للزراعه في هذه الحاله . كما وينفث ويطلق الغازات العادمه بمختلف انواعها والتي تساهم كما هو معروف بتلف طبقة الاوزون بالاضافه الى تلوث الهواء النقي في تنفس الكائنات الاخرى بكفاءه لنعيد الى ارضنا الحبيبه جمالها وروعتها ومن دون ان ننتظر احدا ياتي لاعمار مدننا . نحن اولى بتحمل هذه المسؤوليه والا لماذا كان آباؤنا واجدادنا يحرصون على تحمل هذه المسؤوليه بامان وجد واخلاص ونحن وبكل اصرار نتنصل من تحمل هذه المسؤوليه ؟ من اكبر العيوب ان ننتظر من احد يأتي لان يجري التغيير فينا .
مصطفى احمد محمد ـ باحث كيميائي/ المانيا

6 تعليقات

  1. تحية طيبة
    حقيقة ان هذا المقال تعبر عن خلجات كل مواطن كردي وهواكثر ضرورة من الضرورة .
    المصفى والطاقة الكهربائيةوالطعام والسلاح المتطور مثل الماء والهواء
    يجب الاسراع والاستكمال حتى لو اضطررنا العيش في الكهوف .

  2. شكراً على المقال

  3. حماده عبدالله_الوادي الجديد _المروه

    شكراااااااااا علي المقال

  4. رائع بس م فهمت شيء

  5. صاءدة القلم

    انه موضوع جميل جدا وافادنى كثير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *