الرئيسية » التاريخ » كورد وكوردستان في الموسوعات العالمية 9 الى 20

كورد وكوردستان في الموسوعات العالمية 9 الى 20

مانيون’ أحد الشعوب القديمة التي إستوطنت الأراضي التي تعرف حاليا بآذربيجان الأيرانية في الفترة مابين القرن العاشر قبل الميلاد و القرن السابع قبل الميلاد وقد ذكر إسمهم في العهد القديم من الكتاب المقدس (1), كان المانييون مجاورين للآشوريين ودولة أرارات . النقطة الرئيسية في هذه الأقوام إنهم لم يكونوا من الشعوب الهندو – أوربية ولم يكونوا خاضعين لسيطرة الإمبراطوريات المجاورة(2) وتأتي أهمية هذه النقطة في تركيز المؤرخ الكردي محمد أمين زكي (1880 – 1948) في كتابه “خلاصة تاريخ الكرد وكردستان” على إن الشعب الكردي يتألف من طبقتين من الشعوب، الطبقة الأولى التي كانت تقطن كردستان منذ فجر التاريخ “ويسميها محمد أمين زكي” شعوب جبال زاكروس” وهذه الشعوب لم تكن هندو – أوروبية ولكنها إمتزجت مع الشعوب الهندو- أوربية مثل الميديين التي هاجرت إلى كردستان في القرن العاشر قبل الميلاد، واستوطنت كردستان مع شعوبها الأصلية. وكان هذا الشعب غير متنقل بل ثابتا في بقعته الجغرافية وكانوا يعتمدون على الزراعة و تربية المواشي .
يرى المؤرخ الكردي محمد أمين زكي (1880 – 1948) في كتابه “خلاصة تاريخ الكرد وكردستان” بإن هناك إحتمالا كبيرا بأن هذه المجموعة تشكلت من عدة قبائل مثل “لولو، كوتي، كورتي، جوتي ، جودي،كاساي، سوباري، خالدي، ميتاني، هوري، نايري” . في القرن الثامن قبل الميلاد إتخذوا من مدينة زرتا عاصمة لهم (3)ووصلوا الى اوج قوتهم بين عامي 725 و 720 قبل الميلاد ولكن الصراع بدأ بالضهور بينهم وبين الاشوريين وإستطاع الملك الآشوري سرجون الثالث بالقضاء على حكمهم في عام 716 قبل الميلاد .
إصول هذه الأقوام غير معروفة على وجه الدقة ولكن هناك إجماعا على إنهم اقوام غير هندو – أوروبية وهذه الصفة حدى بالكثير من المؤرخيين الاكراد الى طرح فرضية ان هذه الأقوام قد يكونون احد الأصول القديمة للشعب الكردي ولكن لايتوفر اي إثبات أكاديمي على هذه الفرضية لحد هذا اليوم (4).


احد الكنوز لشعب ماني

المصادر

1. ARMENIA, International Standard Bible Encyclopedia, 1915.

2. AZERBAIJAN, Northwestern Iran, within the hills and mountains adjacent to the Caucasus.
For Northern Azerbaijan, see the caucasus file
.

3. mannaeans, www.did-you-mean.com/Mannaeans.html
4. MANNAI, www.artarena.force9.co.uk/mannai.html


ميديون
ميديون كانوا احد الاقوام التي استوطنت ايران قديما حيث عاشوا في الشمال الغربي لما يعرف الان بايران وكان موطنهم حسب الجغرافية الحالية تشمل طهران وهمدان وأصفاهان وأذربيجان ومنطقة كاردوخ وإستنادا الى كتابات هيرودوت فإن الميديين كانوا مؤلفين من 6 قبائل رئيسية وهم بوزا و باريتاك و ستروخات و آريا و بودي و موغي وأطلق هيرودوت إسم الآريون على القبائل الميدية(1).
لايعرف الكثير عن أصل الميديين و إستنادا على العهد القديم من الكتاب المقدس فإنهم من سلالة يافث إبن نوح وأول ذكر لهم في المخطوطات اليونانية كان في عام 836 قبل الميلاد عندما تم ذكر دفع الميديون الجزية للملك الآشوري شلمنصر الثالث وهناك نوع من الإجماع إن الميديين لم يكونوا من الفرس علما إن لغتهم كانت متقاربة (2).
إستنادا الى د.زيار في كتابه “ايران…ثورة في انتعاش” والذي طبع في نوفمبر 2000 في باكستان (3) فإنه بحلول سنة 1500 قبل الميلاد هاجرت قبيلتان رئيسيتان من الآريين من نهر فولغا شمال بحر قزوين وإستقرا في ايران وكانت القبيلتان هما الفارسيين و الميديين اسس الميديون الذين إستقروا في الشمال الغربي مملكة ميديا. وعاشت الاخرى في الجنوب في منطقة اطلق عليها الاغريق فيما بعد اسم بارسيس ومنها اشتق اسم فارس. غير ان الميديين و الفرس اطلقوا على بلادهم الجديدة اسم ايران التي تعني “ارض الاريين” (4).
هناك إعتقاد راسخ لدى الأكراد ان الميديين هم احد جذور الشعب الكردي و يبرز هذه القناعة في ما يعتبره الأكراد نشيدهم الوطني حيث يوجد في هذا النشيد إشارة واضحة الى إن الأكراد هم “ابناء الميديين” وإستنادا الى المؤرخ الكردي محمد أمين زكي (1880 – 1948) في كتابه “خلاصة تاريخ الكرد وكردستان” فإن الميديون وإن لم يكونوا النواة الأساسية للشعب الكردي فإنهم إنظموا الى الأكراد و شكلوا حسب تعبيره “الأمة الكردية”.
يستند التيار المقتنع بان جذور الأكراد هي جذور آرية على جذور الميديين حيث إن هناك إجماعا على إن الميديين هم اقوام آرية. إستنادا الى كتابات هيرودوت فإن أصل الميديين يرجع الى شخص إسمه دياكو الذي كان زعيم قبائل منطقة جبال زاكروس وفي منتصف القرن السابع قبل الميلاد حصل الميديون على إستقلالهم وشكلو إمبراطورية ميديا وكان فرورتيش (665 – 633) قبل الميلاد أول إمبراطور و جاء بعده إبنه هووخشتره.


إمبراطورية ميديا
بحلول القرن السادس قبل الميلاد تمكنوا من انشاء امبراطورية ضخمة امتدت من ما يعرف الان باذربيجان الى اسيا الوسطى وافغانستان. اندمج الميديون مع الفرس ويعتبر الكثير من القوميات في يومنا هذا انفسهم كامتداد للميديين كالاكراد واللر والاصفهانيون والاززريون. اعتنق الميديون الديانة الزردشتية وتمكنوا في 612 قبل الميلاد من تدمير عاصمة الاشوريين في نينوى. هذا الحدث اوقع خشية في قلوب البابليين الذين بادروا لعقد الصلح مع الميديين حيث قام الملك البابلي نبوخذنصر بالزواج من ابنة امبراطور الميديين سياخاريس. استمر نفوذ الميديين في المنطقة الى ان تمرد الملك الفارسي كورش على الميديين وحقق انتصارا كبيرا عليهم سنة 553 قبل الميلاد (5).
المصادر
1. ARYAN = IRANIAN By: Gherardo Gnoli , Encyclopaedia Iranica.
2. IRANIAN LANGUAGES & LITERATURES, Complied by: Shapour Suren-Pahlav
. د.زيار ،كراتشكي, باكستان, نوفمبر 2000 ،تقديم: الن وودز، ايران…ثورة في انتعاش.3
http://www.marxist.com/languages/arabic/iran_chap1.html. الخلفية التاريخية، ايران. 4
5. The Median Empire, The Coming of the Iranians & Creation of First Iranian Dynasty


حضارة إيلام
حضارة إيلام هي واحدة من أول الحضارات التي سجلت أنها تقع في أقصى غرب و جنوب غرب لما أصبح اليوم يطلق عليه ايران في محافظتي إيلام و الأراضي المنخفضة من محافظة خوزستان إستمرت الحضارة بين عامي 2700 قبل الميلاد و 539 قبل الميلاد.

هزوانيون ويطلق عليهم أيضا إسم الأديابينيين كانوا شعبا قديما يستوطن بلاد مابين النهرين بلغة أو ميزوبوتاميا Mesopotamia او Μεσοποταμία باليونانية التي كانت تشمل الأرض الواقعة بين نهري دجلة و الفرات بما في ضمنها اراضي تقع الأن في سوريا وتركيا والعراق. أسس الهزوانيون مملكة وإتخذوا من مدينة أربيل عاصمة لهم ويعتبر الهزوانيين من قبل المؤرخين الاكراد من أوائل الأكراد الذين إعتنقوا الديانة اليهودية وقامت الملكة التي كانت تدعى هيلين وإبنها مونباز ببناء قصور لهما في القدس (1).
إستنادا الى المستشرقين و المؤرخين و التلمود فإن إعتناق هذه المجموعة من الاكراد للديانة اليهودية كانت بتأثير من اليهود الذين تم نفيهم على يد الملك الآشوري شلمنصر الثالث بين الأعوام 858 قبل الميلاد و 824 قبل الميلاد (2). وهناك إجماع على إن الاكراد اليهود الذين هاجروا الى اسرائيل هم أحفاد لهذه المجموعة الكردية (3).


الرقم 1 في هذه الخريطة تمثل نقطة إنطلاق الهزوانيين
إستنادا الى بعض المخطوطات القديمة فإن مملكة الهزوانيين كانت تمتد الى ما وصفته المخطوات بمكان إستقرار سفينة نوح (4)والتي تقع حسب العديد من المصادر في جنوب شرق تركيا وإمتدت هذه المملكة الى شمال مدينة القدس حيث دفن فيها بعض ملوك هذه المجموعة . إمتد حكم هذه المملكة لفترة 100 سنة تقريبا إبتداءا من الملك الأول أيزاتيس الذي بدأ حكمه سنة 15 بعد الميلاد وإنتهاءا بقضاء الرومان على حكم ملكهم الأخير مهراسبيس عام 116.. حكم الملك مونباز لفترة 20 سنة وتوفي في عام 58 بعد الميلاد وخلف وراءه 24 إبنا ودفن في القدس (5)(6)(7).

المصادر:
1. The Assyrian & Babylonian Exiles, http://www.eretzyisroel.org/.
2. RELIGION, Judaism, http://www.eretzyisroel.org/~jkatz/kurds.html
3. RELIGION, Judaism, http://www.kurdistanica.com/english/religion/judaism/judaism.html
4. Adiabene, Jewish Kingdom of Mesopotamia,(c) 2000 Jonah Gabriel Lissne,
B.A. All Rights Reserved.
5. RELIGION, Judaism, http://www.kurdistanica.com/english/religion/judaism/judaism.html
6. Arran Province (New Republic of Azerbaijan). By: C. E. Bosworth
7. A Chronology of World Political History
,(801 – 1000 C.E.) www.geocities.com/kfzhouy/Chron/Chron5e.html

الشداديون
الشداديون كانوا أصحاب الإمارة الكردية التي عرفت بالإمارة الشدادية (951 – 1199) (1) التي حكمت أجزاء من أرمينيا ومنطقة حران(2) الذي كان جزءا من ما يعرف الآن بأذربيجان ويرجع سبب التسمية الى مؤسس الإمارة محمد بن شداد(3). بدأت هذه الإمارة من مدينة دفين Dvin تم إمتدت الى مدن باردا و كانجا وهي مدن في أذربيجان, تحالف الشداديون مع السلاجقة وخاض الشداديون معارك عديدة مع المبروطورية البيزنطية من عام 1047 الى عام 1057 وكانت الإمارة في أوج قوتها تمتد بين نهر كورا ونهر آراس (4).
في عام 1044 شن الإمبراطور البيزنطي قسطنطين السادس (1000 – 1055) الحرب على ملك أرمينيا جاغيك الثاني وقام قسطنطين قبل الحملةة بإرسال رسالة الى على لشكري الذي كان أمير الأمارة الشدادية طالبا منه الإنظمام إليه في حملته ضد ملك أرمينيا ووافق لشكري بشرط ان يضم الأراضي التي إذا إستولى عليه قواته في الحملة الى الإمارة الشدادية وأدى هزيمة ملك أرمينيا الى إضافة بقاع جديدة لإمارة الشداديين (5). كان الفضل بن الفضل آخر أمراء الشداديين وإنتهى حكم الإمارة بسيطرة السلاجقة (6) (7).
المصادر:
1. SHADDADIDS, c. 951-1199 A.D.
, http://www.forumancientcoins.com/armeniannumismatics/Shaddadids.html
2. KURDS, http://www.tacentral.com/people.asp?story_no=7
3. http://www.iranica.com/newsite/

4. International Journal of Kurdish Studies, Jan, 2005 by Paul A. Blaum

5. International Journal of Kurdish Studies, Jan, 2005 by Paul A. Blaum

1. Arran Province (New Republic of Azerbaijan), By: C. E. Bosworth
7. A Chronology of World Political History,(801 – 1000 C.E.)
www.geocities.com/kfzhouy/Chron/Chron5e.html

الحسوانيون
الحسوانيون كانوا أصحاب الإمارة الكردية التي عرفت بالإمارة الحسوانية (959 – 1015) التي كانت تحكم غرب أيران و شمال بلاد مابين النهرين وكانت عاصمتها مدينة دينوار الواقعة شمال شرق مدينة كرمنشاه الحالية في أيران. سميت الإمارة بالحسوانية نسبة الى مؤسسها حسناوي بن حسين والذي كان رئيس قبيلة بارزكاني الكردية . تمكن حسناوي من تشكيل إمارته المستقلة بعد صراع طويل مع الحاكم البويهي لمدينة همدان صهلان بن مسافر . توفي حسناوي بن حسن عام 979 في شمال مدينة بيستون الإيرانية (1).
بعد وفاة مؤسس الإمارة نشب صراع بين أبنائه حول من يخلف حسناوي وأدى هذا الخلاف الى إضعاف الأمارة وفتح الباب على مصراعيه لتدخل البويهيين وإستطاعوا ان يلحقوا الهزيمة بالقوات الموالية لأحد أبناء حسناوي وكان إسمه فخر الدولة وإضطر الإبن الآخر, نصير الدولة, ان يتحالف مع البويهيين وإستفاد نصير الدولة من هذا التحالف في توسيع حدود إمارته حتى وصل الى نهاوند ( ايران) و أسد آباد ( أفغانستان) و أهواز و كرمنشاه (ايران) و وكركوك (العراق) (2)(3)(4).


مسكوكات نقدية من الإمارة الحسناوية
المصادر

1. ASANWAYH, http://www.encislam.brill.nl/data/EncIslam/S1/SIM-2781.html

2. Islamic Rulers, Iran – early period,
http://www.aoti76.dsl.pipex.com/islam_gen6.htm

3. الأستاذ محمد الحسناوي، (كوردايتي نت)، أجرى المقابلة: جان كورد

4. HASANWAYHIDS, http://users.rcn.com/j-roberts/has.htm.

العنازيون
العنازيون كانوا أصحاب الإمارة الكردية التي عرفت بالإمارة العنازية (990 – 1117) والتي و إستنادا الى المؤرخ ابن الاثير (1160 – 1233) سميوا بهذا الأسم نسبة الى إشتهارهم بتربية الماعز بينما يرى المؤرخ ابن مستوفي ان تسمية العيارييون هي أضبط من العنازيون . لأن مؤسس الإمارة كان إسمه محمد العيار وكلمة العيار تستخدم بين الاكراد بمعنى الداهية أو الشخص الذكي. وقد أحدث هذا الإسم جدلا لوجود قبيلة عربية بإسم بنو عنزة ولكن الأكراد يعتبرون تسمية العنازيون خطأ ويعتبرون العياريون المسمى الأدق.
إمتد منطقة نفوذ العنازيين من مدينة كرمنشاه (ايران) الى داقوق و مندلي (العراق) حسب الصفحة 97 من الموسوعة الإيرانية(1) . كان أبو الفضل محمد بن عناز (990 – 1011) مؤسس الإمارة وكانت هناك صراعات بينه وبين الأكراد الحسنويون تسلم الإمارة بعده إبنه حسام الدولة أبو الشوك ولكن فترة حكمه كانت مليئة بالصراعات الداخلية و التهديد الخارجي من فخر الملك البويهي وشمس الدولة السلجوقي .
في عام 1045 تمكن طغرل بك من القضاء على الإمارة في معركة مشهورة بالقرب من نهر سيروان والذي يسمى ايضا بنهر ديالى (2)(3)(4).
المصادر
1.Annazids,ttp://www.iranica.com/articles/search/searchpdf.isc?ReqStrPDFPath=/home1/iranica/articles/v2
_articles/annazids&OptStrLogFile=/home/iranica/public
_html/logs/pdfdownload.html


2. KERMANSHAH (Qarmasin), http://www.hostkingdom.net/iran.html#Kermanshah

3. Kurdistan: In the Shadow of History (Hardcover), by Susan Meiselas,
Random House; 1st ed edition (October 28, 1997).

4. Kurdish literature, http://www.extranethelp.com/wiki/index.php?title=Kurdish_literature

المروانيون
المروانيون: سلالة كردية حكمت في شمال سوريا وجنوب الأناضول، سنوات 990-96/1084 م.
المقر: أميد.
بعد وفاة عضد الدولة البويهي (983 م)، بدأت الدولة البويهية في الانحلال. قام أحد قادة العشائر الكردية (بنو مروان) واسمه أبو علي بن مروان (990-997 م) بإنشاء إمارة مستقلة قي دياربكر وملاذكرد. بسبب الحروب المتواصلة مع جيرانهم، وضع المروانيون أنفسهم تحت حماية الفاطميين.
عرفت الدولة أوجها السياسي أثناء عهد كل من أبي منصور (997-1011 م) ثم نصر الدولة أحمد (1011-1064 م). قام الأمراء المروانيون بتشجيع حركة العمران وبناء المدن، كما شجعوا العلماء والأدباء في دولتهم. قام المروانيون بصد غزوة لإحدى قبائل الغز (الأغوز) التركمانية في المنطقة سنة 1/1042 م. بعد سنة 1061 م بدأ أفراد الأسرة في التناحر وأخذت الدولة تضعف. وضع هؤلاء أنفسهم تحت وصاية السلاجقة منذ 71/1070 م. إلا أن حركتهم هذه لم تشفع لهم، فقام السلاجقة بطردهم وأجلوهم عن منطقة ديار بكر نهائيا سنة 1084 م. سنة 1096 م يتم القضاء على آخر الحكام من أفراد الأسرة.
قائمة الأمراء
الحكم الحياة الحاكم
990-989 ….-…. أبو علي الحسين بن مروان 1
989-1012 ….-1012 ممهد الدولة أبو منصور بن مروان 2
1012-1061 ….-1061 نصر الدولة أبو نصر أحمد بن مروان 3
1061-1083 ….-…. نظام الدولة نصر بن أحمد 4
1083-1096 ….-…. منصور بن نصر 5
يوبيون، بنو أيوب: سلالة كردية الأصل تولت في مصر، سورية و العراق من 1171 م حتى 1260/1250 م.
المقر: دمشق و القاهرة.

الأيوبيون
مؤسس الأسرة أيوب الذي كان قائداً كردياً في خدمة الزنكيين جاءت أسرته من أرمينية ، بدأء أمره بأن أصبح والياً على تكريت ثم واليا على دمشق من بعد ذلك. صار أخوه شيركوه و ابنه صلاح الدين من قادة الفاطميين. أصبح صلاح الدين (1138-1193) – الذي كان من أبطال الحروب الصليبية- سنة 1169 وزيراً لآخر الخلفاء الفاطميين، ثم قضى عليهم سنة 1171 و أتم توحيد مصر و الشام تحت رايته – مع أنه جعل نفسه تحت سلطة الخليفة العباسي-. تلقب بالسلطان عام 1174 م، و استولى على حلب عام 1181 م. امتد سلطانه إلى مناطق شمال النهرين، قاد بعدها الجهاد ضد الصليبيين و إستطاع أن يسترد القدس عام 1187 م – بعد إنتصاره في حطين. بعد وفاته قسمت مملكته بين أولاده الخمسة و أخوه العادل (منذ 1193 م) الذي استطاع أن يوحد المملكة ( 1200-1218 م). بعد 1218 م أعيد تقسيم المملكة، بقيت مصر و القاهرة في أيدي الكامل (1218- 1238 م)، و استقلت في كلٍ من دمشق، حمص و حلب فروع أخرى من العائلة. إستمر الفرع الأساسي في مصر حتى مقتل الملك المظفر على يد المماليك عام 1250 م. قضى المغول – الالخانات- على السلالات الفرعية في دمشق و حلب عام 1260 م ثم أنهى المماليك حكم الايوبيين في حمص عام 1262 م، بقي للأيوبيون فرع حكم في حماه حتى سنة 1341 م. كان للأيوبيين فرع مستقل باليمن أيضاُ.

قائمة السلاطين
الحكم الحياة الحاكم
1174-1192 1137-1192 الناصر صلاح الدين أبو المظفر يوسف بن أيوب 1
1192-1198 ….-1198 العزيز عماد الدين أبو الفتوح عثمان بن صلاح الدين 2
1198-1200 ….-…. المنصور ناصر الدين محمد بن العزيز 3
1200-1218 ….-…. العادل سيف الدين أبو بكر أحمد بن أيوب 4
1218-1238 ….-…. الكامل ناصر الدين محمد بن العادل 5
1238-1240 ….-…. العادل سيف الدين أبو بكر بن الكامل 6
1240-1249 ….-…. الصالح نجم الدين أبو الفتح أيوب بن الكامل 7
1249-1250 ….-…. المعظم توران شاه بن نجم الدين 8
1250-1250 ….-…. عصمة الدين أم شجرة الدر 9

فروع أخرى للأيوبيين
· الأيوبيون في اليمن
· الأيوبيون في حماه
· الأيوبيون في حمص
· الأيوبيون في دمشق
· الأيوبيون في ديار بكر



الأيوبيون في اليمن
أيوبيو اليمن: فرع من السلالة لايوبية حكم في اليمن مابين 1173-1228 م.
المقر: صنعاء.
بعد حملات الناصرصلاح الدين -عام 1173 م- إلى اليمن و التي كللت بالسيطرة على البلاد و القضاء على الإمارات المحلية، أسس قائد الأيوبيين توران شاه (1173-1181 م) –أخو صلاح الدين- سلالة محلية، تم بعد ذلك إكمال السيطرة على مكة والحجاز. آل الحكم بعدها إلى أخوه الثاني سيف الاسلام طغتكين (1181-1196 م) و ذريته. إنتقل حكم اليمن بعد الأيوبيين إلى الرسوليين -كانو من رجال الأيوبيين- و كان ذلك العام 1229 م.
قائمة الحكام:
الحكم الحياة الحاكم
1174-1175 ….-…. المعظم شمس الدين توران شاه بن أيوب 1
1184-1194 ….-1194 العزيز ظهير الدين طغطكين بن أيوب 2
1194-1204 ….-…. معز الدين إسماعيل بن طغطكين 3
1203-1215 ….-…. الناصر أيوب بن طغطكين 4
1215-1216 ….-…. المظفر سليمان بن طغطكين 5
1216-1229 ….-…. المسعود صلاح الدين يوسف بن طغطكين 6

المصدر:
· Islam: Kunst undArchitektur



الأيوبيون في حماه

الأيوبيون أو أيوبيو حماة: فرع من السلالة الايوبية حكم في حماه مابين 1178-1284 م.
قائمة الحكام:

الحكم الحياة الحاكم
1178-1191 ….-…. تقي الدين عمر بن توران شاه بن أيوب 1
1191-1220 ….-…. المنصور أحمد بن عمر 2
1220-1229 ….-…. الناصر قلج أرسلان بن سليمان 3
1229-1244 ….-…. المظفر محمود بن سليمان 4
1244-1274 ….-…. المنصور محمد بن محمود 5
1284-1284 ….-…. المظفر محمود بن محمد 6




الأيوبيون في حلب
الأيوبيون أو أيوبيو حلب: فرع من السلالة الايوبية حكم في حلب مابين 1183 – 1260 م.
قائمة الحكام:
الحكم الحياة الحاكم
1183-1186 ….-…. العادل أحمد بن أيوب 1
1186-1216 ….-…. الظاهر غازي بن صلاح الدين 2
1216-1236 ….-…. العزيز محمد بن غازي 3
1236-1260 ….-…. الناصر يوسف بن محمد 4


الأيوبيون في حمص
الأيوبيون أو أيوبيو حمص: فرع من السلالة الأيوبية حكم في حمص مابين 1169-1263 م.
قائمة الحكام:
الحكم الحياة الحاكم
1169-1178 ….-…. المنصور شيركوه بن شاذي 1
1178-1186 ….-…. القاهر محمد بن شيركوه 2
1186-1240 ….-…. المجاهد شيركوه بن محمد 3
1240-1246 ….-…. المنصور إبراهيم بن شيركوه 4
1246-1263 ….-…. الأشرف موسى بن إبراهيم 5


الأيوبيون في دمشق
الأيوبيون أو أيوبيو دمشق: فرع من السلالة الايوبية حكم في دمشق مابين 1193-1250 م.
المقر: دمشق.
قائمة الحكام:
الحكم الحياة الحاكم
1193-1196 ….-…. الأفضل نور الدين علي بن صلاح الدين 1
1196-1218 ….-…. العادل أحمد بن أيوب 2
1218-1227 ….-…. المعظم عيسى بن أحمد 3
1227-1229 ….-…. الناصر داود بن عيسى 4
1229-1237 ….-…. الأشرف موسى بن أحمد 5
1237-1238 ….-…. الصالح إسماعيل بن أحمد 6
1238-1238 ….-…. الكامل محمد بن أحمد 7
1238-1239 ….-…. العادل محمد بن محمد 8
1239-1239 ….-…. الصالح نجم الدين أيوب بن محمد 9
1239-1245 ….-…. الصالح إسماعيل بن أحمد 6-2
1245-1249 ….-…. الصالح نجم الدين أيوب بن محمد 9-2
1249-1250 ….-…. المعظم توران شاه بن نجم الدين 10

الأيوبيون في ديار بكر

الأيوبيون أو أيوبيو ديار بكر: فرع من السلالة الايوبية حكم في ديار بكر مابين 1174-1284 م.
قائمة الحكام:
الحكم الحياة الحاكم
1174-1193 ….-…. الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب 1
1193-1199 ….-…. العادل أحمد بن أيوب 2
1199-1210 ….-…. الأوحد نجم الدين بن سيف الدين 3
1210-1221 ….-…. الأشرف موسى بن سيف الدين 4
1221-1244 ….-…. المظفر شهاب الدين غازب بن يوسف 5
1244-1284 ….-…. الكامل ناصر الدين محمد بن شهاب الدين 6

9-20