الرئيسية » الرئيسية » كورد وكوردستان في الموسوعات العالمية

كورد وكوردستان في الموسوعات العالمية

أولاً: الموسوعة الحرة Wikipedia

كردستان (كوردستان)

الأماكن التي ينتشر فيها السكان الکرد
كردستان تعني أرض الكرد (الكورد) ، وهي المنطقة الجغرافية التي يقيم فيها الكرد (الكورد) في الشرق الأوسط. المنطقة موزعة على خمس دول هي:العراق،ايران،سوريا،أرمينيا،جورجيا وتركيا. من الصعب تحديد المنطقة الجغرافية لكردستان لعدم اعتراف الدول آنفة الذكر بهذا الكيان. وتم تقسیم كوردستان علی الدول الأربعة قسرا في اتفاقیة لوزان المبرمة بین الدول المنتصرة في الحرب العالمیة الأولی.

أكراد (الكورد)



الأكراد (الكورد) مصطلح يستخدم للتعبير عن الشعب الكوردي, والذي و حسب المؤرخ الكردي محمد أمين زكي (1880 – 1948) في كتابه “خلاصة تاريخ الكرد وكردستان” يتألف من طبقتين من الشعوب، الطبقة الأولى التي كانت تقطنكوردستان منذ فجر التاريخ “ويسميها محمد أمين زكي” شعوب جبال زاكروس” وهي وحسب رأي المؤرخ المذكور شعوب “لولو، كوتي، كورتي، جوتي، جودي، كاساي، سوباري، خالدي، ميتاني، هوري، نايري” وهي الأصل القديم جدا للشعب الكردي والطبقة الثانية: هي طبقة الشعوب الهندو- أوربية التي هاجرت إلى كوردستان في القرن العاشر قبل الميلاد، واستوطنت كردستان مع شعوبها الأصلية وهم “الميديين والكاردوخيين “، وامتزجت مع شعوبها الأصلية ليشكلا معا الأمة الكردية(1).
هناك نوع من الأجماع بين المستشرقين و المؤرخين و الجغرافيين على إعتبار المنطقة الجبلية الواقعة في شمال الشرق الاوسط بمحاذاة جبال زاكروس و جبال طوروس المنطقة التي سكن فيها الأكراد منذ القدم ويطلق الأكراد تسميةكردستان على هذه المنطقة وهذه المنطقة هي عبارة عن أجزاء من شمال العراق وشمال غرب ايران وشمال شرق سوريا و جنوب شرق تركيا ويتواجد الأكراد بالأضافة الى هذه المناطق بأعداد قليلة في جنوب غرب أرمينيا و بعض مناطق اذربايجان و لبنان ويعتبر الأكراد من إحدى أكبر القوميات التي لا تملك وطنا او كيانا سياسيا موحدا معترفا به عالميا. وهناك الكثير من الجدل حول الشعب الكردي إبتداءا من منشأهم وإمتدادا الى تأريخهم وحتى في مجال مستقبلهم السياسي وقد إزداد هذا الجدل التأريخي حدة في السنوات الأخيرة وخاصة بعد التغيرات التي طرأت على واقع الأكراد في العراق عقب حرب الخليج الثانية وتشكيل منطقة حظر الطيران التي أدت الى نشوء كيان اقليم كوردستان في شمال العراق.
تعرضت الدراسة الأكاديمية لتأريخ الأكراد الى صعوبات عديدة بسبب الواقع السياسي للاكراد مما أدى البعض الى الإستناد الى روايات تأريخية غير أكاديمية عن الأكراد كانحدار الكرد من الجن والعفاريت على سبيل المثال ولم يكن هناك إشارة الى اسماء الدول والامارات الكردية التي كانت قائمة في العهد الاسلامي كالروادية (230 – 618 للهجرة) والسالارية (300 – 420 ) والحسنوية البزركانية (959 – 1015) والشدادية (951 – 1199) والدوستكية المروانية (990 – 1085) والعنازية (990 – 1117) والشوانكاره واللورية الكبرى واللورية الصغرى وامارة اردلان (1169 – 1867) وعشرات الامارات الكردية الاخرى منها امارة بوتان وامارة سوران وامارة باهدينان وامارة بابان ، وهذه الاخيرة استمر حكمها حتى 1851 (2)


الجذور التأريخية
السؤال الجدلي حول منشأ الأكراد الذي كان ولايزال موضوعا ساخنا للنقاش تدور حول فرضيتين:
· جذور الأكراد نشأت من الشعوب الهندو –أوربية (3)(4)(5).
· جذور الأكراد نشأت من شعب مستقل ليست هندية ولا أوروبية و تسمى شعوب ” جبال زاكروس” التي كانت تقطن كردستان منذ فجر التاريخ وهم شعوب “لولو، كوتي، كورتي جوتي، جودي، كاساي، سوباري، خالدي، ميتاني، هوري، نايري” ” وإنظم الى هذا الشعب حسب إعتقاد هذا التيار الشعوب الهندو- أوربية التي هاجرت إلى كوردستان في القرن العاشر قبل الميلاد، واستوطنت كوردستان مع شعوبها الأصلية وهم “الميديين والكاردوخيين ” (6)(7).
من المفارقات في تأريخ هذا الجدل إن الغرض الأساسي منه لم يكن أكاديميا بل سياسيا حيث كان الهدف منه إثبات إن منشأ الأكراد يرجع الى مناطق خارج بعض الدول التي يستوطنوها في الوقت الحاضر ونتيجة لإنعدام الغرض العلمي في هذه المناقشات الغير مثمرة فقد نشأت 3 تيارات فكرية:
· تيار مكون من القوميين العرب و أصحاب حضارة وادي الرافدين القديمة وبعض المستشرقين و المؤرخين مقتنعون بأن إصول الأكراد هي الهندو أوربية وإنهم قدموا من مناطق خارج البقعة الجغرافية التي يقطنونها حاليا.
· تيار مكون من القوميون الأكراد مقتنعون إنهم شعب مستقل بذاته ولهم خصائص تميزم عن بقية الشعوب وقد حافظوا على جميع مظاهر هذه الخصوصية من الزي و اللغة و العادات و التقاليد و على الرغم من التشابه في بعض النواحي اللغوية مع الشعوب المجاورة ويورد الأكراد الأحتفال بعيد نوروز كمثال فعلى الرغم من إحتفال الشعوب المجاورة بهذا العيد إلا إن الأكراد لهم مفهوم مختلف تماما عن هذا العيد مقارنة بمفهوم إيران وأفغانستان ألبانيا وباكستان لهذا العيد.
· تيار مكون من الأكراد أنفسهم مقتنعون بأن إصول الأكراد الهندو أوربية وهذا التيار نشأ كردة فعل لما إعتبره هذا التيار تهميشا و محاربة من قبل الشعوب المجاورة فولد هذا التيار الذي يحاول إرجاع إصول الأكراد الى عروق آرية او أوروبية.
لإتباع المنهج الأكاديمي في البحث عن جذور الأكراد لجأ الباحثون وعلماء الاثار الى البحث عن شعوب قديمة في المناطق التي كانت مسكونة من الأكراد منذ القدم وفكرة البحث كانت التعرف على الشعوب التي كانت مستقلة من ناحية اللغة و كانت تربط أفرادها خصائص مشتركة تميزهم عن بقية الشعوب المعروفة في بلاد ما بين النهرين وتم من خلال هذه الأبحاث التعرف على بعض الشعوب التي قد تكون عبارة عن الجذور القديمة للاكراد, وهذه الشعوب هي:
· الشعب الذي سكن منطقة تل حلف التي كانت موقعا للمدينة-الدولة الآرامية غوزانا وتقع هذه المنطقة شمال شرق سوريا، في محافظة الحسكة وتعود تأريخها الى العصر الحجري الحديث وتقع بالقرب من نهر خابور (8). توجد مخطوطات في أرشيف الملك الاشوري عداد نيراري الثاني ان هذه المدينة – الدولة كانت مستقلة لفترة قصيرة قصيرة الى ان سيطر عليها الملكة الآشورية سمير أميس (9) في سنة 808 قبل الميلاد.
· الهوريون أو شعب هوري الذي كان يقطن شمال الشرق الاوسط في فترة 2500 سنة قبل الميلاد و يعتقد إن اصولهم كانت من القوقاز او مايسمى القفقاز التي هي منطقة آسيو – أوروبية بين تركيا وايران والبحر الاسود وبحر قزوين وسكنوا ايضا بالقرب من نهر خابور وشكلوا لنفسهم ممالك صغيرة من اهمها مملكة ميتاني في شمال سوريا عام 1500 قبل الميلاد (10)(11). ويعتقد إن الهوريون إنبثقوا من مدينة أوركيش التي تقع قرب مدينة القامشلي في سوريا . إستغل الهوريون ضعفا مؤقتا للبابليين فقاموا بمحاصرة بابل والسيطرة عليها في فترة 1600 قبل الميلاد ومن هذا الشعب إنبثق الميتانيون او شعب ميتاني ويعتبر المؤرخ الكرديم حمد أمين زكي (1880 – 1948) في كتابه “خلاصة تاريخ الكرد وكردستان” شعبي هوري وميتاني من الجذور الأولى للشعب الكردي . كانت نهاية مملكة شعب هوري على يد الآشوريين (12) .
· ذكر المؤرخ اليوناني زينوفون (427 – 355) قبل الميلاد في كتاباته شعبا وصفهم “بالمحاربين الأشداء ساكني المناطق الجبلية” وأطلق عليهم تسمية الكاردوخيين الذين هاجموا على الجيش الروماني اثناء عبوره للمنطقة عام 400 قبل الميلاد وكانت تلك المنطقة إستنادا لزينوفون جنوب شرق بحيرة وان الواقعة في شرق تركيا (13). ولكن بعض المؤرخين يعتبرون الكاردوخيين شعوبا هندوأوربية إنظمت لاحقا الى الشعب الكردي الذي بإعتقاد البعض يرجع جذوره الى شعوب جبال زاكروس الغير هندوأوربية .

الإمبراطوريات و الإمارات الكردية
إستنادا الى د.زيار في كتابه “ايران…ثورة في انتعاش” والذي طبع في نوفمبر 2000 في باكستان (14) فإنه بحلول سنة 1500 قبل الميلاد هاجرت قبيلتان رئيسيتان من الآريين من نهر الفولغا شمال بحر قزوين وإستقرا في ايران وكانت القبيلتان هما الفارسيين والمديين اسس الميديون الذين إستقروا في الشمال الغربي مملكة ميديا. وعاشت الاخرى في الجنوب في منطقة اطلق عليها الاغريق فيما بعد اسم بارسيس ومنها اشتق اسم فارس. غير ان الميديين و الفرس اطلقوا على بلادهم الجديدة اسم ايران التي تعني “ارض الاريين” (15).
هناك إعتقاد راسخ لدى الأكراد ان المديين هم احد جذور الشعب الكردي و يبرز هذه القناعة في ما يعتبره الأكراد نشيدهم الوطني حيث يوجد في هذا النشيد إشارة واضحة الى إن الأكراد هم “ابناء الميديين” وإستنادا الى المؤرخ الكردي محمد أمين زكي (1880 – 1948) في كتابه “خلاصة تاريخ الكرد وكردستان” فإن الميديون وإن لم يكونوا النواة الأساسية للشعب الكردي فإنهم إنظموا الى الأكراد و شكلوا حسب تعبيره “الأمة الكردية”.
يستند التيار المقتنع بان جذور الأكراد هي جذور آرية على جذور الميديين حيث إن هناك إجماعا على إن الميديين هم اقوام آرية. إستنادا الى كتابات هيرودوت فإن أصل الميديين يرجع الى شخص إسمه دياكو الذي كان زعيم قبائل منطقة جبال زاكروس وفي منتصف القرن السابع قبل الميلاد حصل الميديون على إستقلالهم وشكلو إمبراطورية ميديا وكان فرورتيش (665 – 633) قبل الميلاد أول إمبراطور و جاء بعده إبنه هووخشتره. وبحلول القرن السادس قبل الميلاد تمكنوا من انشاء امبراطورية ضخمة امتدت من ما يعرف الان باذربيجان الى اسيا الوسطى وأفغانستان(16). اعتنق الميديون الديانة الزردشتية وتمكنوا في 612 قبل الميلاد من تدمير عاصمة الأشوريين في نينوى ولكن حكمهم دام لما يقارب 50 سنة حيث تمكن الفارسيون بقيادة الملك الفارسي كورش بالإطاحة بالميديين و كونوا مملكتهم الخاصة ( الامبراطورية الاخمينية) (17).
يعتبر بعض المؤرخين مملكة الكاردوخ التي تم السيطرة عليها من قبل الامبراطورية اللرومانية عام 66 قبل الميلاد وحولوها الى مقاطعة تابعة لهم ثاني كيان كردي مستقل حيث كانت هذه المملكة مستقلة لفترة مايقارب 90 سنة من 189 الى 90 قبل الميلاد حيث سيطر عليها الأرمينيون ثم الرومان والفرس بعد ذلك ويعتبر بعض المؤرخين الكاردوخيين اقوام إنظموا الى الشعب الكردي مع الميديين وشكلوا معا الأمة الكردية.
بعد سقوط هاتين المملكتين تشكلت عدة إمارات كردية و كانت حدود و مدى إستقلالية هذه الإمارات تتفاوت حسب التحالفات و الضغوط الخارجية و الصراعات الداخلية ومن الأمثلة على هذه الإمارات: الحسنوية البزركانية والشدادية والدوستيكية المروانية والعنازية وأمارة أردلان وامارة سوران وامارة باهدينان وامارة بابان.

المصادر
1. فارس عثمان، جوانب من بعض مساهمات الشعب الكردي في الحضارة، العدد الثامن عشر من مجلة المثقف التقدمي عام 2000.
2. الشرفنامة أعداد مصطفى الصفار، زبير بلال أسماعيل.
3. Mesopotamiahttp://www.hostkingdom.net/ancmesop.html
4. Sanskrit://www.jaimalayam.com
5. After Such Knowledge, What Forgiveness?: My Encounters With Kurdistan (Hardcover)
by Jonathan C. Randal


6. فارس عثمان، جوانب من بعض مساهمات الشعب الكردي في الحضارة، العدد الثامن عشر من مجلة المثقف التقدمي عام 2000.
7. شرفنــــــامــــه، تأليف: الأمير شرف خان البدليسي، ترجمة: محمد جميل الملا أحمد الروزبياني، الطبعة الثانية 2001 / الحجم 760 ص
8. Tell Halaf Culturehttp://ancientneareast.tripod.com/Halaf_Culture.html
9. Semiramis (Shamiram in Armenia), www.tacentral.com/mythology.asp?story_no=8
10. The Hurri or Hurrian Culture (Kingdom Of Mitanni)
, http:// ancientneareast.tripod.com/Hurrian_Kingdom_of_Mitanni.html.
11. Articles on ancient history,
(Almost) all articles by Jona Lendering © 1996-2006. http://www.livius.org
12. The Hurri or Hurrian Culture (Kingdom Of Mitanni),
http:// ancientneareast.tripod.com/Hurrian_Kingdom_of_Mitanni.html.
13. Project Gutenberg Presents, Anabasis,
by Xenophon ,translated by Henry Graham Dakyns, (January 1998).
14. د.زيار ،كراتشكي, باكستان, نوفمبر 2000 ،تقديم: الن وودز، ايران…ثورة في انتعاش
http://www.marxist.com/languages/arabic/iran_chap1.html15 . الخلفية التاريخية، ايران.

16. The Median Empire,The Coming of the Iranians & Creation of First Iranian Dynasty, CAIS
The Circle of Ancient Iranian Studies.
http://www.marxist.com/languages/arabic/iran_chap1.html 17
. الخلفية التاريخية، ايران.

كاردو كاردوخيون



موقع إقليم كاردو
كاردو أو كاردوخ كانت احدى أقاليم الامبراطورية الرومانية وكان هذا الإقليم واقعا في شمال بيت النهرين بلغة آرامية أو ميزوبوتاميا Mesopotamia او Μεσοποταμία باليونانية التي كانت تشمل الأرض الواقعة بين نهري دجلة والفرات بما في ضمنها اراضي تقع الأن في سوريا وتركيا والعراق.
وكانت موقع إقليم كاردو شرق أرمينيا و جنوب غرب مدينة ديار بكر التركية وشمال شرق مدينة هكاري التركية (1). تم إحتلال هذا الإقليم على يد الإمبراطور الروماني بومبياس (106 – 48 قبل الميلاد)(2).
هناك إجماع من قبل المؤرخين وبشكل واضح و صريح و لايقبل الجدل إن هذا الإقليم سمي من قبل الرومان بإسم كاردو لكونها كانت مسكونة بالاكراد (كورد) (3)وكانت هذه المنطقة تعرف عند الآشوريين بإسم “جوتي” التي تعني في اللغة الحديثة “المحارب” ولكنها عند الآشوريين كانت لها مرادفة أخرى وهي “جاردو أو كاردو” (4). ذكر إسم إقليم كاردو في مخطوطات قديمة تتحدث عن وقائع معركة بين شهبور الثاني (309 – 379) ملك الفرس و كلوديوس جوليان (331 – 363) الإمبراطور الروماني وكانت نتائج هذه المعركة إنتهاء فترة نفوذ الرومان على إقليم كاردو عندما جاء “كسرى” وانقض على قبيلة كاردو واستخدمهم ومن ثم تهاوى على البابليين واحتلهم وضمهم إلى دولة الفرس.
ذكر المؤرخ اليوناني زينوفون (427 – 355) قبل الميلاد في كتاباته شعبا وصفهم “بالمحاربين الأشداء ساكني المناطق الجبلية” وأطلق عليهم تسمية الكاردوخيين الذين هاجموا على الجيش الروماني اثناء عبوره للمنطقة عام 400 قبل الميلاد وكانت تلك المنطقة إستنادا لزينوفون جنوب شرق بحيرة وان الواقعة في شرق تركيا . ويعتبر البعض الكاردوخيين من احدى الجذور القديمة للشعب الكردي إلا ان بعض المؤرخين ومنهم المؤرخ الكردي مجمد أمين زكي (1880 – 1948) في كتابه “خلاصة تاريخ الكرد وكردستان” يعتبر الكاردوخين شعوبا هندوأوربية إنظموا الى الشعب الكردي الذي كان موجودا قبل الكاردوخيين بفترة طويلة وهم حسب المؤرخ شعوب “لولو، كوتي، كورتي، جوتي، جودي، كاساي، سوباري، خالدي، ميتاني، هوري، نايري” .
1. The Later Roman Empire: A.D. 354-378 by Ammianus Marcellinus
2. Cassius Dio, Roman History
3. The Seven Great Monarchies Of The Ancient Eastern World, Vol 7. (of 7): The Sass

4. سعد المطرفي ، هيروشيما الاكراد قد تستعطف اليابانيين ، العربية ، الخميس 4 مارس 2004م.


كاساي
كاساي أو شعب كاساي من الشعوب الغير هندوأوربية الجبلية القديمة كانوا يستوطنون منطقة جبال زاكروس بالقرب من منطقة لرستان في ايران (1)(2) , في القرن 18 قبل الميلاد قاموا بالهجوم على البابليين في عهد الملك البابلي سامسويلونا (1749 – 1712) قبل الميلاد الذي كان إبن الملك المشهور حمورابي. حكم شعب كاساي المنطقة لفترة مايقارب 440 عاما من 1595 الى 1155 قبل الميلاد (3) حيث فقدوا السيطرة على المنطقة بعد هجوم الحيثيين القادمين من الاناضول. هناك غموض وقلة معلومات عن هذه الفترة التي حكم فيها شعب كاساي منطقة بابل ويرى بعض المؤرخين ان سبب هذا قد يكون مرده الى عدم إمتلاك ذلك الشعب ثقافة و وسائل لتدوين التاريخ . إتخذ الكاسيون مدينة عقرقوف عاصمة لهم بدلا من بابل و مدينة عقرقوف تقع 30 كم غرب بغداد.
هناك الواح تم العثور عليها في تل العمارنة في مصر تشير الى إن ملوك هذا الشعب قاموا بمراسلة الفرعون أخناتون (4). بصورة تدريجية إندمج هذا الشعب مع الاكاديين والآشوريين من ناحية اللغة و صلة القربى (5).
إستنادا الى كتاب “خلاصة تاريخ الكرد وكردستان” للمؤرخ الكردي محمد أمين زكي (1880 – 1948) فإن هذه المجموعة من المحتمل جدا إنها شكلت مع شعوب “لولو، كوتي، كورتي، جوتي، جودي، خالدي ، سوباري، ميتاني، هوري، نايري” النواة الرئيسية للشعب الكردي “ويسميها محمد أمين زكي ” شعوب جبال زاكروس”

المصادر

1. Lorestan,http://education.yahoo.com/reference/encyclopedia/entry/Lorestan

2. History of Iran, Iran before Iranians, iranologie.com

3. PROVINCIAL ADMINISTRATION AT KASSITE NIPPUR:
A HISTORICAL AND PROSOPOGRAPHICAL STUDY

4. PROVENANCE STUDY OF THE AMARNA TABLETS, //home.uchicago.edu/


5. Selected Excerpt on the Kassites,
Chiefdoms and Early States in the Near East,
Monographs in World Archaeology # 18.
Edited by Gil Stein and Mitchell Rothman. Prehistory Press (1994).




جوتي

جوتي شعب قديم كان يستوطن جبال زاكروس في القرن 22 قبل الميلاد في عهد الاكديين وهي من الشعوب الغير هندوأوربية. بعد وفاة الإمبراطور الأكدي نارام سين (2155 – 2119) قبل الميلاد نشبت صراعات داخلية بين الأكديين و إستغل شعب جوتي هذه الفرصة وقاموا بتدمير مدينة أكد في 2215 قبل الميلاد ولكون الجوتيين محاربين أشداء وغير متحضرين وخبيرين بمجال إدارة الدولة مقارنة بالأكاديين فقد مرت المنطقة التي سيطروا عليها بفترة ركود إقتصادي و حضاري وأدى هذا الى حدوث مجاعة في عهد الملوك الأوائل لشعب جوتي وإستمر عهدهم لأقل من 100 سنة حيث تم الهيمنة عليهم من قبل السومريين في عهد أسرة اوروك الثالثة.
يعتبر بعض المؤرخين وقطاع واسع من الاكراد شعب جوتي احد الجذور القديمة للشعب الكردي ويعتقد البعض إن تسمية الكرد مصدرها جوتي فقد أطلق السومريون تسمية كوتي او جوتي على شعب جوتي (1). ويعتقد البعض ان تسمية الجوتي أطلقت عليهم من قبل السومريين بعد طردهم للجوتيين من اراضي أكد القديمة (2) , وحسب كتاب “خلاصة تاريخ الكرد وكردستان” للمؤرخ الكردي محمد أمين زكي (1880 – 1948) فإن هذه المجموعة شكلت مع شعوب “لولو، كوتي، كورتي، خالدي ، جودي، كاساي، سوباري، ميتاني، هوري، نايري” النواة الرئيسية للشعب الكردي “ويسميها محمد أمين زكي” شعوب جبال زاكروس

1. شعب منسي ودسـتور غائب “قراءة في المسألة الكردية في سورية”، ربحـان رمضان، http://hem.bredband.net

2. The kurds, Prof. M. R. Izady, Cambridge, November 1995

خالدي
خالدي أو كالدي Khaldi أحد الشعوب الغير هندوأوربية القديمة التي إستوطنت جنوب شرق البحر الاسود في تركيا. يعتقد بعض الباحثين في مجال الشعوب القديمة ان هذا الشعب قد يكون أحد الجذور القديمة للشعب الكردي (1)ويعتقد البعض إن تسمية الخالدي او كارداك او خلدي او كالدي إستعملها الآريون لوصف هذا الشعب (2) وحسب كتاب “خلاصة تاريخ الكرد وكردستان” للمؤرخ الكردي محمد أمين زكي (1880 – 1948) فإن هذه المجموعة شكلت مع شعوب “لولو، كوتي، كورتي، جوتي، جودي، كاساي، سوباري، ميتاني، هوري، نايري” النواة الرئيسية للشعب الكردي “ويسميها محمد أمين زكي” شعوب جبال زاكروس ”

المصادر
1. Khaldi, http://www.experiencefestival.com/a/Khaldi/

2. شعب منسي ودسـتور غائب ، “قراءة في المسألة الكردية في سورية”، ربحـان رمضان، http://hem.bredband.net 


1-8

التكملة

28 تعليق

  1. ساركيس يعقوبيان

    انا اوافق على ما جاء في المقال عن اصل الأكراد ولاكن لا اوافق على ان خارطة كردستان الكبرى لانها تعتبر الأراضي الأرمنية التاريخية في هضبة ارمينيا جزء من كردستان ولا اوافق بان كردستان الكبرى تصل حدودها الجغرافية الى مدينة فان الأرمنية…..وشكرا

  2. جوزيف كانون

    ان الأكراد في شمال العراق ، مثل الأمريكان والكنديين في قارة اميركا الشمالية ،اذ أن هذه البلاد يحكمها الأمريكان والكنديين بالقانون الجديد والذي فرضوه على هذه البلاد ، وقد نسيوا أنفسهم بأنهم محتلين وغرباء على هذه البلاد …
    نأمل من الاخوة الأكراد أن يدرسوا التاريخ العلمي جيدا وكذلك علم الآثار والذي يكشف الحقائق ، بعيدا عن التزوير كشف الحقيقة بدون مجاملات …

  3. ںيéں ں¢يں ںéں¦ي، ںéم©  êë ںé¤ھï©، ںéïêëï، يں饤ںھï، éêمéيêں¢è ïں«ï§ ¤يھïه ںêں ںéêëلç، ںéêيھي ي¢ںêïں èںëيں يéںھںéيں ïçلëيëىں ں ëںک ںéêëلç، êë ںé詧 يںéں¬ي©ïïë يںéں©êë يںéèé§ںë ںêں ںéں¦ي، ںéم©  ى¤©يں êë ںé­¥©ںک ںéî ىëں يں­ ¥¢يں  éںک  èé êمëî ںéèéê، يمë§èê é«ںë ي¥ïںک ¢¢èéêيë

  4. السيدة زين الدين

    اعتقد اننا متشابهين من حيث اننا دين مستور يضم الكثير من الاثنيات المختلفة ويوجد قاسم مشترك الموحدون في الدروز والاكراد

  5. لا شك ان هناك الكثير من القواسم المشتركة بيننا اهمها الموحدون الاكراد والدروز

  6. الشركس والبربر والدروز جميعهم من اصول واحدة وهي القوقزية الفارسية. والكراد هم اصحاب اللغة الفارسية الاولى والتاريخ الشعب الكردي عميق ومبعثر بالحروب والانقسمات الشعبية

  7. اشموز عز الدين

    الدروز من حكماء البرامكة الموحدين واصولهم كردية… وكما هو معروف للجميع ان الكثير من العائلات الدرزية تعود الى الفترة العباسية لحكم هارون الرشيد والموحدين البرامكة هم اصول الدروز من جهة خيزاران أم الرشيد.. ومن هذة العائلات عائلة بريك الدرزية ومنها تفرعت الكثير من العائلات ومعروف ان القائدين في حمالات صلاح الدين الايوبي كانو ا موحدين من عقيدة حمزة بن علي

  8. اصلان زين الدين(بني معروف)

    الكردية بعيدة عن الدرزية بالمفهوم الديني لان الدروز من بدية الدور الانساني والبشري اعتنقوا دين التوحيد اي قبل 343 مليون سنة.اما الكردية تشكلت من الشعوب الحائرة لفلسفة الكون بدون عقيدة ثابتة وهذا كان قبل اليهودية. ونحن ندرك جميعنا ان الاكراد مبعثرين في جميع الديانات والعقائد.واكثرهم انتمى الى دين التوحيد في فتارات متعددة

  9. غريب امر الدروز تشكيلة متنوعة فاين انتم والاسلام؟ او حتى العرب؟

  10. صوفيا بهاء الدين

    اجدع ناس الدروز والشركس والاكراد وهم زينة الامم واحلى واجمل الشعوب ورجال الاوطان وحماتها,,,,,,,انا صوفيا اردنية من اب درزي وام شركسية وجدتي كردية

  11. خالد- البحرين

    الدروز: المعتنقين من بداية الدعوة حتى اغلاقها-700.000 معتنق
    1-حمزة الروزني وهو خرساني فارسي ومفتتح الدعوة بعد الكشف من الحاكم بأمر الله الفاطمي
    2-اسماعيل التميمي وهو يمني من قبيلة بنو معروف وهو من القبائل العربية العريقة
    3-محمد القرشي يمني من افخاذ هاني بن مسعود الشيباني القرشي
    4- سلامة السامري وهو من الصبائية المندائية من القبائل الهلالية في حوران
    5- خاتم الدعوة الدرزية ومغلق الأبواب هو بهاء الدين السموقي الكردي وهو من الأكراد وتوضيح للدروز ان المعتنقين لدين التوحيد الدرزي من خلال دعوة بهاء الدين السموقي هي النسبة الكبيرة عند الدروز واغلبيتهم من الأكراد وقبائل كردية من المروانيون وغيرهم

  12. يا سيد كانون الاكراد مومثل الامريكان ولا الكنديين الاكراد هم اصحاب الارض حتى من قبل الميلاد

  13. ماهذة المسخرة بحق الدروز ومن أين لكم هكذا معلومات، أكيد لا يوجد بينكم درزي واحد وكل ما كتب كذب ونفاق، الدروز مذهب من العرب الاقحاح ولا يوجد بينهم كردي واحد، تاريخ الدروز يرجع الى الفاطمية ومن تاريخ الدعوة قبل 1000سنة لم يدخل على الدروز اي معتنق وباب الدعوة مغلق

  14. هذه الصورة كوردية

  15. كوردي عفريني

    أنا لا أوافق نهائيل على الخريطة الموضوعة مع المقالة بسبب عدم وجود عفرين فيها
    مع أنّ عفرين مدينة كردية 100% يتكلمون سكانها الكردية ويطالبون بحقوق الشعب الكردي

  16. مدينتي بدره هي مدينة كوردية تمثل الجزء الجنوبي من كردستان العراق وهي ضمن المنطقة الفيلية التي تشمل مندلي وخانقين وبدره لكنها غير موجودة على الخريطة للاسف.

    اما الدرزية فهي دين دخل فيها العربي والكوردي وغيرهم واهم العائلات الدرزية هي كردية مثل العماد وجنبلاط وغيرهم

  17. الأكراد قومية وليست ديانة ويتواجدون في جميع الديانات والمذاهب – والكردية بالمفهوم الدرزي”الدورزي الفارسي” معنها (المحاربين) وعقيدتهم كانت الحرب والقتال وتواجدوا في جميع الحضارات قبل اليهود اما بالنسبة الى دين التوحيد المتواجد اليوم عند الدروز فهم اصولهم كردية مروانية بوهية كانوا بحماية الفاطميين الفارسيين ومنهم عباسيين من حكماء البرامكة الأكراد قبل دعوة التوحيد وبعد تشتتهم وتصفية الكثير منهم من قبل العباسيين وصلوا الى مصر الفاطمية . وصحيح ان بين المعتنقين لدين التوحيد الفاطمي الحاكمي تواجد عرب من المسيحيين المناذرة التنوخيين اليمنيين والبحتريين. والمعنيون والحمدنيون والمردسيون وغيرهم. جنبلاط والعماد وبريك وعواد وفرحات وبابار في فلسطين وحسون في جبل الكرمل وبربور وقارا وفخرو وبعد 400 عائلة من اصول كردية اعتنقوا دين التوحيد من بداية الدعوة ولا كما يظن البعض ان امارة الجنبلاطيون “البولاديون” كانت امارة غير درزية فهم كانوا موحدين المذهب والدين قبل قدومهم الى بلاد حلب وجدودهم اعتنقوا التوحيد “الدرزية” من رسائل التوحيد التي بعثت الى العراق قبل الدعوة بقليل والبرمكي بن عرب قاسم كان اول المعتنقين الجنبلاطيين قبل قدوم سلالته الى الشام وكل من جاء معه .فالدروز اصولهم كردية بنسبة كبيرة ويوجد بينهم عرب اقحاح من القبائل العربية

  18. الأكراد قومية وليست ديانة ويتواجدون في جميع الديانات والمذاهب – والكردية بالمفهوم الدرزي”الدورزي الفارسي” معنها (المحاربين) وعقيدتهم كانت الحرب والقتال وتواجدوا في جميع الحضارات قبل اليهود اما بالنسبة الى دين التوحيد المتواجد اليوم عند الدروز فهم اصولهم كردية مروانية بوهية كانوا بحماية الفاطميين الفارسيين ومنهم عباسيين من حكماء البرامكة الأكراد قبل دعوة التوحيد وبعد تشتتهم وتصفية الكثير منهم من قبل العباسيين وصلوا الى مصر الفاطمية . وصحيح ان بين المعتنقين لدين التوحيد الفاطمي الحاكمي تواجد عرب من المسيحيين المناذرة التنوخيين اليمنيين والبحتريين. والمعنيون والحمدنيون والمردسيون وغيرهم. جنبلاط والعماد وبريك وعواد وفرحات وبابار في فلسطين وحسون في جبل الكرمل وبربور وقارا وفخرو وبعد 400 عائلة من اصول كردية اعتنقوا دين التوحيد من بداية الدعوة ولا كما يظن البعض ان امارة الجنبلاطيون “البولاديون” كانت امارة غير درزية فهم كانوا موحدين المذهب والدين قبل قدومهم الى بلاد حلب وجدودهم اعتنقوا التوحيد “الدرزية” من رسائل التوحيد التي بعثت الى العراق قبل الدعوة بقليل والبرمكي بن عرب قاسم كان اول المعتنقين الجنبلاطيين قبل قدوم سلالته الى الشام وكل من جاء معه .فالدروز اصولهم كردية بنسبة كبيرة ويوجد بينهم عرب اقحاح من القبائل العربية

  19. تركمان فارس

    انا مغربية وجدودي ينتموا الى دين التوحيد المعروف في الشرق الأوسط بالدروز وأصولهم من أشرف القبائل العربية اليمنية ويرجع نسبناوسلالتناالى التنوخيون. واعتقد إن القسم الكبير من البربر الأمازيغيون والكاكائيون واهل الحق اليارسانيون الأكراد لهم معتقدات متشابهة مع دين التوحيد الدرزي

  20. الاكرادالذين ينتمون لكردستان العراقية هم اهل جلدتنا وابناء وطننا الناهض من تحت الرمادفتحية للشعب العراقي من سواحل الفاووو على الخليج العربي الفارسي وجبال زاخوو الشامخة العضيمة ولبيك ياعراق المضلوم ستكون رمزا للديمقراطية والحرية والوحدة الدينية السماوية والقومية لكافة اقوام العالم وسيكون البلد الامين لكل لاجى الهم اني بلغت الهم فشهد

  21. محمد السعديه

    ما كان مكتوب بالمقاله على تاريخ الاكراد هو صحيح
    وان الاكراد اصحاب ارض وتارخ عميق ولا نسمح للاخرين ان يتعدو حدودهم وتكلم على الاكراد بالسيئه وان حدودها تبدا من مدينه فان الارمنيه الى جبال حمرين ومنطقه بدره ومن الشرق من مدينه سنه الكورديه في كوردستان ايران الى مدينه قامشلو في كوردستان سورياوهذا كلامي موجه الى اخي العفريني والبدراوي
    مناطقنا نحن موجوده على الخريطه مندلي وخانقين وجلولاء وسعديه والبدره واكيد 100% هاي المناطق كورديه ولابد ان نتحرر ونكون دوله مستقله وادعو من جميع الشباب والهالي والكبار والصغار منهم ان يكونوا يدا بيد مع بعضهم لكي ننظم الى كوردستان الام ولاتظن دم احد من شهداء كوردستان ان يهدر اذا كان دم الشهيد ملازم جوامير او ليلى قاسم او …………………….؟سوف نكون درع لكوردستان

  22. انا ابحث العلاقة بين الدروز والاكراد ممكن للاخ جانو ان يقول لنا المصدر للمعلوماته تلك؟

  23. انا اقول مادام تاريخ كتاب نبدا من وسطها(المؤرخين) ..هكذا الحاضر يبدا من وسط كتاريخ كوردي

  24. الدروز الفاطميون بقاية لمحاربين اكراد من القرون الوسطى اتخذوا لهم عقيدة اشتراكية سرية لانهم متواجدون في العمق الإسلامي الذي لا يتقبل اديان ومذاهب ومسالك خارجة عن سيرة الإسلام . الناصر صلاح الدين الأيوبي الكردي ورث الدولة الفاطمية بدون حروب ومعارك وجميع قادتها وفرسنها الإسماعليين والدروز انظموا إلى جيشه وقوته العسكرية . في الأساس الكثير من الاكراد كانوا من الجيوش الفاطمية والمعتنقين المذهب الإسماعيلي والدرزي . اذكركم ان اغلبية القادة والجيوش المهاجمة في معركة حطين ينحدرون من الدولة الفاطمية . قوة الناصر صلاح الدين الأيوبي كانت آتية من الجيوش الفاطمية المنظمة والمتوحدة تحت رايته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *