الرئيسية » جمعية الكورد الفيلية - شمال بريطانيا » مذكرة حول (استعادة كرد العراق الفيلية حقوقهم)

مذكرة حول (استعادة كرد العراق الفيلية حقوقهم)

سيادة الرئيس الاخ المناضل جلال الطالباني رئيس جمهورية العراق المحترم
سيادة رئيس الوزراء الدكتور أبراهيم الجعفري المحترم
السيد رئيس البرلمان العراقي الموقر الدكتور حاجم الحسني المحترم
السيدة نرمين عثمان المحترمة وزيرة حقوق الانسان في العراق-بالنيابة-
السيدة سهيلة عبد جعفر المحترمة وزيرة الهجرة والمهجرين
الاخوة اعضاء لجنة صياغة الدستور المحترمين
تحية خالصة مع تمنياتنا لكم بالتوفيق في اعمالكم لما فيه خير العراق وبعد

الموضوع/ أستعادة كرد العراق الفيليين لحقوقهم

نحن اخوتكم واخواتكم المجتمعين في هذا اليوم للتضامن مع كرد العراق الفيليين في استعادة حقوقهم وللاحتفال التأبيني بيوم الشهيد الفيلي نرفع لكم مذكرتنا هذه لرفع الغبن عن هذه الشريحة الاصيلة من شعبنا العراقي الذي تعرض لاضطهاد مزدوج خلال العقود طويلة من تاريخ العراق الحديث لا لشئ سوى لانتمائها القومي والطائفي، ونحن نرى انه حان الاوان لرفع الحيف عنهم في العراق الجديد وخاصة وهم لم يبخلوا لا بالنفس ولا بالمال والولد في بناء هذا الوطن وكانوا دوماً المحرك للحركة الوطنية العراقية المخلصة بشكل عام والحركة الكردية والاسلامية بشكل خاص، ونرى ان ذلك يتم عبر تحقيق المطالب التالية:

1. اعادة الاعتبار التام للكرد الفيليين في العراق باعتبارهم جزء لايتجزء من مكونات العراق، ماضيا وحاضرا والمستقبل وذلك عبر:

• التطبيق الفوري وغير المشروط لقانون أعادة المواطنة الى جميع المهجرين والذين اسقطت عنهم جنسياتهم، ومن ضمنهم الكرد الفيليين والايعاز الى كافة السفارات العراقية لتنفيذ ذلك ضمن آلية تسهل تنفيذ هذه القوانين بدلامن تعقيدها وتفريغها من محتواها.

• عودة المهجرين والمهاجرين منهم وخاصة الذين طردوا الى ايران خلال سنوات حكم البعث الى وطنهم العراق وتقديم العون لهم. مثل منحهم مخصصات للسكن والمعيشة لحين البث في مسألة استحقاقاتهم.

• الغاء التمييز الموجود في قانون الجنسية العراقية والاكتفاء بشهادة موحدة للمواطنة العراقية.عبر أصدارقانون جديد للجنسية العراقية يلغي كافة التشريعات السابقة التي كانت تكرس عدم المساواة بين ابناء الشعب العراقي، وتقسم المواطنة الى درجات على اسس طائفية وعنصرية.


• اعادة الاموال المنقولة وغير المنقولة والوثائق والمستمسكات التي صودرت من الكرد
الفيليين بدون قيد او شرط ، واعطاء الافضلية لهم في المعاملات والخصومات المتعلقة بهذه الامور، باعتبار ان الدولة العراقية، ممثلة بالانظمة العنصرية الشوفينية السابقة هي التي اجرمت بحقهم. وتعديل القانون المسمى بـ (قانون تأسيس الهيئة العليا المختصة بحل منازعات الملكية العقارية) بما يضمن حقوق المهجرين وتثبيت مادة قانونية تؤكد أن خصمهم في هذه المنازعات هي الدولة العراقية.


2. ادراج ملف خاص بالكرد الفيليين في اللوائح الجرمية المقامة ضد صدام حسين واركان نظامه، كون ان الجريمة التي ارتكبت بحقهم هي جريمة عنصرية شوفينية وابادة جماعية ومن الجرائم التي تندرج تحت اسم جرائم ضد الانسانية وذلك لتوفر الشروط التالية فيها:

· اسقاط الجنسية العراقية عن مئات الالاف من الكرد الفيليين العراقيين والاستيلاء على كافة وثائقهم الثبوتية بلا مسوغ قانوني واصدار قرارات عنصرية ضدهم.
· الأستيلاء بدون وجه حق على الاملاك المنقولة وغير المنقولة مما ادى الى حرمان هؤلاء من العيش الكريم على مدى 25 عاما، ومازال عشرات الالاف منهم يعانون من اثار السياسة الاجرامية هذه، حيث يعيشون ما زالوا يعيشون في مخيمات اللاجئين في مختلف دول العالم.
· اختفاء عدة الاف من شباب الكرد الفيليين منذ عام 1980 بعد القاء القبض عليهم من قبل الاجهزة القمعية التابعة لصدام حسين وحزبه، علما ان عددا كبيرا منهم كان في معتقلات النظام حتى عام 1986.
ان السجلات التي وقعت في ايدي ابناء الشعب العراقي بعد سقوط النظام تشير الى اعدام الكثيرين منهم، بأساليب وطرق وحشية. ان ثمة براهين كثيرة أخرى واقوال شهود عيان تشير الى ان النظام استخدمهم في التجارب الكيمائية التي كان يقوم بها لمعرفة نتائج وتأثيرات اسلحة الدمار الشامل على البشر.كما استخدموا كدروع بشرية في جبهات الامامية للقتال خلال الحرب العراقية الايرانية .
اننا نلح في طلبنا هذا بادراج قضية جرائم النظام ضد الكرد الفيليين الى لائحة الاتهام الموجهة الى صدام حسين “على ان يدرج فيه اسماء الالاف من شباب الكرد الفيليين الذين غيبهم النظام في سجونه ومعتقلاته”.،ونطالب ان يتم التحقيق مع المعتقلين من اركان النظام السابق وخاصة رأس النظام لانه كان المسؤول المباشر عن هذا الملف، لمعرفة مصير مفقودينا، علما اننا سنرفع دعاوى شخصية باسم كل شهيد من شهداء الكرد الفيليين.

3. اعادة الاعتبار الى جميع الشهداء الذين سقطوا أثناء حكم الطاغية صدام حسين، ومنهم شهداء الكرد الفيليين الذين كانوا ضحايا التمييز العنصري وكذلك العمل على:

• الكشف عن مصير جميع المغيبين من خلال تشكيل لجان تحقيقية خاصة تتولى الكشف عن ظروف وملابسات اختفائهم وما تعرضوا له من معاناة.

• تنظيم سجلات للفحص الجيني للرفات المكتشفة في المقابر الجماعية كما جرت في مناطق اخرى في العالم مثل كوسفو لمطابقتها مع ذوي المفقودين والاستفادة من خبرات العالمية في هذا المجال وذلك ابسط ما يمكن تقديمه للشهداء هو حقهم بان تدفن بقاياهم في قبور
تليق بهم وحق ذويهم لمعرفة مواقع دفنهم مما قد يخفف جزء من معاناتهم النفسية.

• تخليد ذكرى الشهداء والمغيبين بنصب تذكاري ومتاحف لهم، وتحديد يوم وطني عراقي للاحتفاء بذكراهم (نقترح ان يكون تاريخ اكتشاف اول مقبرة جماعية هو هذااليوم،ويسمى يوم الشهيد العراقي).

• معاقبة المجرمين المسؤولين عن اصدار الاوامر بالتعذيب والقتل في سجون النظام البائد.

• تعويض اهالى الشهداء وتخصيص رواتب تقاعدية لاطفالهم وذويهم.


4. نؤيد المقترح بتخصيص نسبة مناسبة من عوائد النفط لصندوق يخصص لتعويض العراقيين من ضحايا سياسات النظام السابق.


5. تمثيل الكرد الفيليين في كافة اجهزة الدولة والحكم وعلى اساس الكفاءة والدور الوطني الرائد وحجم تضحياتهم ورفع كافة الموانع التي تعيق هذا الامر .


ختاما نؤكد مؤازرتنا لحكومتكم الموقرة، وتمنياتنا لكم بالنجاح والتقدم في عملكم في ادارة العراق الجديد الفدرالي الموحد المبني على الاسس الديمقراطية والعدالة.

مانشستر – بريطانيا
7 آيار 2005

اللجنة المنظمة لليوم التضامني مع “كرد العراق الفيليين لاستعادة حقوقهم”

– جمعية الكرد الفيليين في مانشستر.
– الجمعية النسوية للاكراد الفيليية في مانشستر.
– جمعية اهالي واقارب ضحايا المقابر اجماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *